الإمارات الأولى عربيا والــ 11 عالميا في مؤشر المعرفة العالمي 2021

الإمارات الأولى عربيا والــ 11 عالميا في مؤشر المعرفة العالمي 2021. الصورة من "وام"
الإمارات الأولى عربيا والــ 11 عالميا في مؤشر المعرفة العالمي 2021. الصورة من "وام"

نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة بالحصول على المركز الأول عربيًّا والـ11 عالميًّا على مؤشر المعرفة العالمي 2021، فيما تصدرت سويسرا المركز الأول للعام الخامس على التوالي، تلتها السويد، ثم الولايات المتحدة وفنلندا، وهولندا.

وتحت رعاية الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة"، أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة يوم أمس نتائج "مؤشر المعرفة العالمي 2021"، وذلك في نسخته الخامسة على التوالي الذي يهدف إلى قياس المعرفة على مستوى العالم كمفهوم شامل مرتبط بشكل وثيق بالتنمية المستدامة وبمختلف أبعاد الحياة الإنسانية المعاصرة.

ويأتي المؤشر تحت مظلة الشراكة بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال "مشروع المعرفة".

وأظهر المؤشر لعام 2021 على الصعيد العالمي ارتفاع عدد الدول المشاركة إلى 154 دولة، مقارنة بـ138 دولة في إصدار العام الماضي من المؤشر.

ترتيب الدول العربية على المؤشر


وجاء ترتيب الدول العربية على المؤشر في إصدار هذا العام كما يلي: الإمارات في المركز الـ11 عالميًّا، ثم قطر التي حلَّت في المركز الـ38، فيما نالت المملكة العربية السعودية المركز الـ40، والكويت الـ48، وسلطنة عُمان الـ52، ومصر الـ53، والبحرين الـ55، وتونس الـ83، ولبنان الـ92، والمغرب الـ101، والأردن الـ103، والجزائر الـ111، والعراق الـ137، والسودان الـ145، وموريتانيا الـ147، واليمن الـ150.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إطلاق المؤشر في ملتقى الأمم المتحدة في "إكسبو 2020 دبي" بحضور كلٍّ من المهندس حسين الحمادي، وزير التعليم الإماراتي، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم المصري، وأحمد الهناندة، وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني، وخالد عبدالشافي، مدير المركز الإقليمي للدول العربية _برنامج الأمم المتحدة الإنمائي_، والدكتورة فاديا كيوان المدير العام لمنظمة المرأة العربية، وجمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، كما حضر مجموعة كبيرة من الخبراء العالميين في مجال المعرفة يمثِّلون العديد من المنظمات الدولية.

وقد شهدت قائمة الدول المشاركة في المؤشر دخول دول جديدة لأول مرة وهي العراق وفلسطين والسودان، لتنضم إلى 16 بلدًا إقليميًّا مُدرجًا على المؤشر.

يذكر أنّ حفل الإطلاق شهد تنظيم جلسة نقاشية بعنوان "صنع السياسات في عصر المعرفة"، شارك فيها المهندس حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم، والدكتور طارق شوقي، وزيرة التربية والتعليم بمصر، وأحمد الهناندة، وزير الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال بالأردن، والدكتورة فادية كيوان، المدير العام لمنظمة العربية للمرأة. وتولى الدكتور هاني تركي إدارة الجلسة النقاشية.