الإمارات الأولى عالميا في مؤشر الحراك الاجتماعي

الإمارات الأولى عالميا في مؤشر الحراك الاجتماعي. الصورة من "وام"
الإمارات الأولى عالميا في مؤشر الحراك الاجتماعي. الصورة من "وام"

ضمن دراسة بعنوان "أكثر شعوب العالم مراعاة وتفهمًا في 2021" احتلت الإمارات المركز الأول عالميًّا في مؤشر الحراك الاجتماعي، والتي أصدرتها شركة "ماي بوست كارد" الأمريكية، مستندة باختيارها هذا إلى مصادر عدة أبرزها: البنك الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، واليونسكو.

ويركز مؤشر الحراك الاجتماعي على رصد مستويات الإمكانيات المتاحة للأفراد والمجموعات لتغيير أوضاعهم وطبقاتهم الاقتصادية، وبالتالي الاجتماعية، من خلال النجاح في العمل، ما يعكس ارتفاعًا في مستوى المساواة بين السكان في الدخل.

الإمارات في المركز الأول عربيًّا


جاءت الإمارات في المركز الأول عربيًّا والـ25 عالميًّا باعتبار الإماراتيين الأرقي في التعامل متقدمة على دول كثيرة، منها: البرتغال، وماليزيا، واليابان.
بينما حلت في المركز الثاني عالميًّا ضمن مؤشر دعم المسنين من جانب عائلاتهم، وفقًا لمؤشرات التنمية العالمية والمسوح التي أجرتها منظمة الصحة العالمية.
كما جاء الشعب الإماراتي في المركز الثامن عالميًّا في مؤشر التراحم، الذي يقيس درجة التكافل والتعاطف الاجتماعي بين الأهالي ومدى الشعور بدعم بعضهم البعض، بناء على بيانات أصدرها "مؤشر العطاء العالمي".
تجدر الإشارة إلى أنّ الشعب الإماراتي تبوأ المركز الـ11 عالميًّا في مؤشر التبرعات الدولية (كنسبة مئوية من إجمالي الدخل القومي)، والمركز الـ12 في مؤشر العمل الخيري على مستوى الأفراد.

الهدف من الدراسة


تهدف دراسة "أكثر شعوب العالم مراعاة وتفهمًا في 2021" إلى معرفة أكثر الأمم احترامًا وتهذيبًا وتراحمًا في التعامل بين بعضهم ومع الزوار والمقيمين من الشعوب الأخرى.