إيداع مبالغ برنامج دعم الحقيبة والزي المدرسي في حسابات الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم (الثلاثاء)، عن إيداع مبالغ برنامج دعم الحقيبة والزي المدرسي للفصل الدراسي الثاني.

ويأتي ذلك بعد توزيعه على 3 فصول دراسية في حسابات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي، ممن لهم أبناء وبنات منتظمون في التعليم العام.

يذكر أن برنامج دعم الحقيبة والزي المدرسي يهدف إلى مساعدة الأسرة المستفيدة من الضمان الاجتماعي في توفير المستلزمات المدرسية لأبنائهم، وتمكينهم من التعليم وتخفيف العبء المالي عن كاهلهم.

وقد أطلقت الوزارة منصة الدعم والإعانات الاجتماعية إطلاقًا تجريبيًا بتاريخ 23 مايو 2021، بهدف تقديم طريقة موثوقة وسهلة تمكن المستفيدين من الوصول لبرامج الدعم الحكومية من خلال إضافة برامج متعددة داخل منصة موحدة باستخدام ملف تعريف موحد للمستفيد، بحيث يستطيع المستفيد التقدم لأي برنامج دعم، ثم يخضع كل مستفيد لإجراء اختبار الاستحقاق والأهلية لهذه البرامج والحصول على إجراءات أخرى مثل إجراء الدفع الآمن والتمكن من التعامل مع الاعتراضات والشكاوى عبر المنصة.

وعملت الوزارة على تحسين فعالية وكفاءة الخدمات الاجتماعية بعد موافقة مجلس الوزراء على اللائحة التنظيمية لدور الأحداث والتي تهدف إلى رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمستفيدين وتحسينها. وكان من ضمن منجزات الوزارة لهذا النصف من العام زيادة مساهمة القطاع غير الربحي في الاقتصاد الوطني، حيث أطلقت وكالة تنمية المجتمع المنصة المحاسبية للمنظمات غير الربحية الواقعة تحت إشراف الوزارة، ليتم من خلالها ربط كافة الأطراف ذات العلاقة (الوزارة-المكاتب المحاسبية-الجمعيات) لربط عملية مراجعة الحسابات والتقارير المالية، مما يُمكن المنظمات من إبداء الملاحظات على تقاريرها المالية وتحديد جوانب القوة والضعف في أدائها المالي بما يعود عليها بالمنفعة وترشيدها للاستخدام الأمثل لمواردها المالية لتحقيق الاستدامة المالية وزيادة الايرادات وتنوعها، إضافة إلى حفظ وتحليل البيانات المالية للمنظمات خلال أكثر من عام لقياس الأداء من خلال لوحة المؤشرات المالية.