وزارة الثقافة تطلق معرض فن الخط العربي المعاصر.. وهذه أهدافه

إنفوغراف وزارة الثقافة عن معرض الخط العربي
إنفوغراف وزارة الثقافة عن معرض الخط العربي
وزارة الثقافة
وزارة الثقافة
إنفوغراف وزارة الثقافة عن معرض الخط العربي
وزارة الثقافة
2 صور

أطلقت وزارة الثقافة معرض فن الخط العربي المعاصر الذي يمتد حتى 15 من ديسمبر في معرض XP بحي جاكس في الدرعية، حيث تبرز من خلاله أبرز المبادرات والمشاريع والمنجزات التي نفذتها الوزارة في عام الخط العربي، على أن ينتقل المعرض ابتداءً من 16 ديسمبر إلى منطقة "نبض الرياض" بالقرب من قصر المصمك بحي المربع، ويستمر فيها حتى نهاية الشهر.

أهداف معرض فن الخط العربي

ويهدف المعرض إلى الوصول إلى فئات المجتمع كافة بأفكار تقنية مبتكرة في معرضٍ مختص بالتصوير التفاعلي مع الحضور، ومتجر عام للخط العربي، إضافةً لتقديم عرض تفاعلي حي عن طريق عدد من محترفي الخط العربي.

مبادرة "عام الخط العربي"

ويأتي المعرض التفاعلي تحت مظلة مبادرة "عام الخط العربي" التي أطلقتها وزارة الثقافة ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة (أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030)، للاحتفاء بالخط العربي وتعزيز حضوره في المجتمع.

يذكر أن وزارة الثقافة عملت خلال عام الخط العربي 2021 على تعزيز حضور الخط العربي بكافة القطاعات الحكومية والخاصة والأفراد، إلى جانب حضوره في المحافل والمؤتمرات المحلية والعالمية، وتعزيز الدور المعرفي والتثقيفي الذي تتبناه الوزارة في نشاطاتها خلال هذا العام.

وافتتحت الوزارة بهذه المناسبة آفاقاً جديدة في التعامل مع الخط العربي، وذلك عبر نقله من مصدرٍ معرفي إلى أيقونة تمثل الهوية السعودية، والفنّ المتجدد، والإرث الحضاري.

أهداف مبادرة "عام الخط العربي 2021"

• إبراز فن الخط العربي بوصفه فنًا قائمًا بذاته، يعكس ثراء الثقافة العربية.

• تقديم المملكة العربية السعودية كحاضنة للخط العربي، وراعية له، ورائدة في دعمه.

• نشر ثقافة استخدام الخط العربي بين النشء.

• توحيد جهود القطاعات المعنية والمبادرات الفردية لخدمة فن الخط العربي.