ترقب لإعلان الدرعية عاصمة الثقافة العربية 2030

 ترقب لإعلان الدرعية عاصمة الثقافة العربية 2030
الدرعية
تحظى الدرعية بمكانة تاريخية وحضارية وتراثية
الدرعية عاصمة للثقافة العربية 2030 - الصورة من واس
 ترقب لإعلان الدرعية عاصمة الثقافة العربية 2030
تحظى الدرعية بمكانة تاريخية وحضارية وتراثية
2 صور

نظرًا لمكانة الدرعية التاريخية والحضارية والتراثية، تترقب الأوساط الثقافية العربية، الإعلان عن اختيار الدرعية العاصمة العربية للثقافة لعام 2030م، وذلك خلال اجتماع وزراء الثقافة العرب، المقرر انعقاده في بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 17 ـ 20 ديسمبر الجاري.

إجراءات اختيار الدرعية

ويأتي ذلك بعد أن رفعت المملكة العربية السعودية طلباً رسميا إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، ووافقت عليه اللجنة الدائمة للثقافة التابعة للمنظمة، والتوصية بعرضه في أجندة اجتماع وزراء الثقافة العرب المقبل، للمصادقة على الاختيار خلال الاجتماع الوزاري.

مكانة الدرعية التاريخية والحضارية والتراثية

وتعتبر مدينة الدرعية التاريخية العاصمة الأولى للمملكة العربية السعوديّة؛ وهي جوهرة التاج النفيسة التي تجسد الإرث التاريخي العريق للمملكة وأمجادها التليدة وسعيها الطموح لبناء مستقبلٍ مشرق وحافلٍ بالإمكانات والفرص.

ومنذ مئات السنين، كانت الدرعيّة ملاذاً لأولئك الذين ينشدون التنعّم بالراحة والاسترخاء بعيداً عن درجات الحرارة المرتفعة، ومركزاً لتلاقي أبناء المجتمعات والتواصل والتفاعل فيما بينهم.

وتقع مدينة الدرعية على بعد دقائق فقط من العاصمة الرياض، وقد تم إنشاؤها في عام 1446 للميلاد على ضفاف وادي حنيفة، وتحيط بها الأراضي الزراعية الخصبة.

رمزاً وطنياً بارزاً في تاريخ المملكة

وتمثل الدرعية رمزاً وطنياً بارزاً في تاريخ المملكة العربية السعودية، فقد ارتبط ذكرها بالدولة السعودية الأولى وكانت عاصمة لها، ولقد شكلت منعطفاً تاريخياً في الجزيرة العربية، بعد أن ناصر محمد بن سعود دعوة التجديد الديني التي نادى بها محمد بن عبد الوهاب عام 1744م، فأصبحت الدرعية قاعدة الدولة ومقر الحكم والعلم، واستمرت كذلك إلى أن اختار تركي بن عبد الله الرياض مقراً جديداً للحكم وذلك عام 1824م.

المدينة الأشهر في جزيرة العرب

استمرت الدرعية المدينة الأشهر في جزيرة العرب خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين، السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، وظلت مشهورة حتى بعد أن ألحقت جيوش الدولة العثمانية التدمير بها وبمحيطها الجغرافي، سنة 1818م.

موقع تراث علمي

وفي سنة 2010، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن حي الطريف في مدينة الدرعية موقع تراث عالمي.