كريستين يانكوفسكي صحفية ألمانية تحكي حكايات مصرية عن "جدو حمو"

كريستين يانكوفسكي
كريستين يانكوفسكي- الصورة من الصفحة الرسمية لكريستين على موقع الفيس بوك
كريستين يانكوفسكي
كريستين يانكوفسكي تقرأ لابنتها - الصورة من الصفحة الرسمية لكريستين على موقع الفيس بوك
كريستين يانكوفسكي
كريستين يانكوفسكي توقع أحد كتبها- الصورة من الصفحة الرسمية لـ Pencil Case Publishing Houseعلى موقع الفيس بوك
كريستين يانكوفسكي
كريستين يانكوفسكي مع ابنتيها- الصورة من الصفحة الرسمية لكريستين على موقع الفيس بوك
قصص كريستين يانكوفسكي
من كتب كريستين يانكوفسكي- الصورة من الصفحة الرسمية لـ Pencil Case Publishing Houseعلى فيس بوك
الصحفية الألمانية لكريستين يانكوفسكي
كريستين يانكوفسكي- من الصفحة الرسمية لـ Women of Egypt - سيدات مصر على فيسبوك
قصص كريستين يانكوفسكي
من كتب كريستين يانكوفسكي الصورة من الصفحة الرسمية لـ Pencil Case Publishing House على فيس بوك
كريستين يانكوفسكي
كريستين يانكوفسكي
كريستين يانكوفسكي
كريستين يانكوفسكي
قصص كريستين يانكوفسكي
الصحفية الألمانية لكريستين يانكوفسكي
قصص كريستين يانكوفسكي
7 صور

لم تتوقف الألمانية كريستين يانكوفسكي عند عملها الصحفي بل تغلبت عليها مشاعرها كأم ومربية لأبنائها؛ حيث أرادت أن تغرس في ابنتيها الصغيرتين فضيلة حب القراءة، وهي هوايتها المفضلة منذ نعومة أظفارها، منذ وطأت كريستين بقدميها أرض مصر وقعت في عشقها، فجذبتها الثقافة المصرية بجذورها الممتدة لعمق الزمن، والتي ما زالت تلقي بظلال أصالتها وحضارتها القديمة على واقع الحياة المصرية المعاصر، فقررت أن تنقل هذه الثقافة بكل وشائجها وما تحمله من خصوصية وزخم وتفرد بعد تبسيطها وتيسيرها وإعدادها لتناسب عقل وفكر طفلتيها الصغيرتين والأطفال الآخرين.

• كتاب يدمج الطفل في ثقافة الوطن ومحليته

كريستين يانكوفسكي تقرأ لابنتها - الصورة من الصفحة الرسمية لكريستين على موقع الفيس بوك


لم تجد كريستين ضالتها في عالم القصص والحكايات، فكلُّ ما وجدته مصريٌّ خالصٌ، يخاطب عقل الطفل المصري ابن الأرض، المدرك بسليقته وفطرته وتربيته أبعاد هذه الثقافة وازدواجيتها ومعانيها الأيقونية واصطلاحاتها الدلالية، رغم رحلتها الطويلة بالبحث لم تجد الصحفية الألمانية مجموعة قصصية للصغار، ولم تجد -حتى- عدداً من الحكايات التي تخاطب طفلاً لا يعرف البلد، ويريد التعرف إلى تفاصيله، ويندمج في محليته ويتماهى مع ثقافته ببساطة تتناسب مع عقله الصغير.

• حكايات جدو حمو

كريستين يانكوفسكي - الصورة من الصفحة الرسمية لكريستين على موقع الفيس بوك


عقب تفكير عميق قررت يانكوفسكي أن تغزل بنفسها جوهر الثقافة المصرية التي اكتسبتها، وتعلمتها على مدى اثني عشر عاماً قضتها في مصر، وتصوغها بطريقة مبسطة مجردة تتماهى مع عقول الأطفال، فقامت بتأليف وكتابة سلسلة "حكايات جدو حمو".
ومعنى حمو هو كلمة تدليل شديدة الشعبية تستخدم بعمق في الحارة المصرية، يتم بها تدليل من كان اسمه "محمود، محمد، أحمد"، وعمدت يانكوفسكي تحديداً لهذا الاسم نحو مزيد من التوغل في عمق الثقافة الشعبية المصرية.
لم تستطع يانكوفسكي التأليف باللغة العربية، فكان أول كتاب ألفته بعنوان كان My Little Cairo ABC، والذي تمت ترجمته إلى العربية في كتاب بعنوان "فسحتنا في القاهرة"، وهو كتاب مصور تعليمي للأطفال عن القاهرة والحيوانات الأفريقية. قام بتصميم رسوماته الرسام الشاب أحمد حسام، وقامت ريم شامل وألين أشرف، بترجمة النسخة العربية، ويعد الكتاب دليل سفر للأطفال لكل من يحرص على معرفة المزيد عن أسرار المدينة الكبيرة الواقعة على نهر النيل بأسلوب مبسط يتماهى مع عقول الصغار.
حقق الكتاب مبيعات مدهشة عقب نشره، والذي دعاها لتأليف كتاب آخر "مغامراتي في الإسكندرية" Adventure in Alexandria ، ويروي للطفل قصة خيالية وممتعة عن جدو حمو الذي يصطحب أحفاده و أصدقاءه من الحيوانات في فسحة مرحة لأهم معالم مدينة الإسكندرية، في سيارته الأجرة الصفراء، ويعرف جدو حمو التاريخ المصري والعمارة والدين والثقافة لمجموعة الحيوانات المكونة من دكتور دونكي (حمار)، وليلي (لاما)، وجيجي (الزرافة) وهاني (سيد قشدة)؛ لتنشأ بينهم صداقة جميلة وغير عادية، وتم إصدار الكتاب كذلك باللغة الإنجليزية واللغة العربية.
تابعي المزيد: قصص للأطفال: "أرزاق" وعروستها القماش

• أدب رحلات يخاطب الطفل

كريستين يانكوفسكي مع ابنتيها- الصورة من الصفحة الرسمية لكريستين على موقع الفيس بوك


اللافت في أسلوب كريستين رشاقته وسلاسته ومخاطبته لعقل الطفل بطريقة يغلب عليها التشويق والمرح تدفعه للتفاعل والمشاركة من خلال أدب الرحلات للأطفال، وقد نجحت كريستين في عرض ثراء مصر الثقافي بطريقة سهلة وجاذبة للطفل بدون الحاجة لنسخ المحتوى الغربي وتمصيره.

• مصر لا تحتاج للبحث عن ثقافة قادمة من الخارج

من كتب كريستين يانكوفسكي الصورة من الصفحة الرسمية لفيس بوك Pencil Case Publishing House


وحسب موقع Women of Egypt تؤكد كريستين استمتاعها بالكتابة للأطفال، حيث لم تكن تتوقع النجاح الذي حققته سلسلة "حكايات جدو حمو"، لافتة أن أهم ما سعت له هو تكريس العلاقة بين الطفل والتراث، فلا بد أن يكون الأطفال المصريون أكثر ارتباطاً بتراثهم وثقافتهم الرائعة. كما أشادت كريستين بالثقافة المصرية الفريدة، "فمصر بها كنوز ثقافية كثيرة تمتد بجذور راسخة عبر الزمان والمكان، ولا تحتاج للبحث عن ثقافة قادمة من الخارج طوال الوقت.

كريستين يانكوفسكي- من الصفحة الرسمية لفيس بوك Women of Egypt - سيدات مصر


كريستين يانكوفسكي صحفية من ألمانيا، درست في جامعة برلين الحرة Freie Universität Berlin، وتعيش في القاهرة بعدما تزوجت منذ أكثر من 12 عاماً. لديها ابنتان لديهما الجنسيتان الألمانية والمصرية. كريستين تحب القراءة والكتابة، ومنذ ولادة ابنتيها وهي كأم تبذل كل جهدها لمشاركة حبها للكتب معهما، فقامت بإصدار دار نشر Pencil Case Publishing House، وهي الدار التي أسستها كريستين يانكوفسكي وأحمد حسام في القاهرة عام 2019، مع مجموعة من الفنانين الألمان والمصريين؛ بغرض إحداث التغيير في كتب الأطفال المصرية لتكون أكثر تعبيراً عن الثقافة المصرية وخصوصيتها.
تابعي المزيد: قصص للأطفال: الصبية ذات الملامح الأوروبية