فلكية جدة: سماء الوطن العربي تشهد اليوم ظهور أصغر قمر "بدر" في 2021

فلكية جدة ترصد أصغر بدر عام 2021 - الصورة من واس
فلكية جدة ترصد أصغر بدر عام 2021 - الصورة من واس

من المقرر أن يتم رصد أبعد وأصغر قمر «بدر» في سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس لعام 2021، والذي سيكون على مسافة 405,932 كيلومترا، ما يعني بأنه أبعد بمسافة 48,470 كيلومترا عن أقرب وأكبر قمر بدر لهذا العام، البدر العملاق، في مايو الماضي، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

ووفقًا لفلكية جدة فإنه من المقرر أن يكون حجمه الظاهر أصغر بحوالي 14%، وأقل إضاءة بحوالي 30%، على أن يكون ظاهرًا طول الليل، وقد صرح رئيس الجمعية الفلكية بجدة «ماجد أبو زاهرة»، أن القمر سيشرق من الأفق الشمال الشرقي تزامنًا مع غروب الشمس، على أن يكون مساره خلال السماء يحاكي المسار الظاهري لشمس يونيو.

واسترسل في حديثه موضحًا أن القمر سيسلك المسار المرتفع وستكون الشمس بعد 6 أشهر، ويلعب القمر البدر شمال الدائرة القطبية الشمالية دور شمس منتصف الليل في يونيو، ويحدث العكس في خطوط العرض الجنوبية البعيدة، حيث سيظل القمر البدر تحت الأفق مثل الشمس في يونيو تماماً.

وأكد خلال تصريحاته أن القمر «بدر» من المقرر أن يصل لأعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل في كبد السماء، على أن يغرب بالأفق الغربي الشمالي من الغرب مع شروق شمس يوم الأحد.

وأكد «أبو زاهرة»، أن ظهور البدر الصغير بدوره لن يؤثر على توازن الطاقة الداخلية للكوكب، ويستثنى من ذلك ظاهرتي المد والجزر وذلك أمر طبيعي، وذلك لأنه من المتعارف عليه أن ظاهرة المد والجزر تحدث عند اكتمال القمر أو اقترانه بداية الشهر.

وتابع أنه خلال مراحل القمر هذه، تقوم قوى الجاذبية للقمر والشمس وبالاتحاد لسحب مياة المحيطات في نفس الاتجاه، وبم أن القمر سيكون في أبعد نقطة من الأرض فإن التباين من المرجح أن يكون أصغر بحوالي 5 سم من المد والجزر العادي.

تجدر الإشارة إلى أن القمر سيظهر ساعة متأخرًا عن الطبيعي، على أن يكون ظاهرًا في سماء الفجر والصباح الباكر فقط، وهذه المسألة تشير إلى وصوله لمرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.