السعودية تشارك في المؤتمر العربي الـ 20 للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات غدا

مؤتمر عربي يناقش استخدامات التكنولوجيا الرقمية في القطاع الصحي في ظل تداعيات كورونا
المنظمة العربية للتنمية الإدارية

تشارك المملكة العربية السعودية غذاً في القاهرة في فعاليات المؤتمر العربي الـ 20 للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات، الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية، والجامعة العربية، ومنظمة الصحة العالمية، ومجموعة المواساة السعودية للخدمات الطبية، بمشاركة العديد من الخبراء والمختصين في مجال الإدارة والرعاية الصحية من 17 دولة عربية، من بينها المملكة.

تفاصيل المؤتمر

وسيناقش المؤتمر الذي يُعقَد تحت عنوان "النظم الصحية العربية في ظل الثورة الصناعية الرابعة وتداعيات جائحة كورونا"، المنهجية الجديدة لإدارة النظم الصحية وأثر التقنيات في تغيير مشهد الرعاية الصحية محلياً وعالمياً، وطرق تأهيل العنصر البشري لاستخدامات التكنولوجيا الرقمية في القطاع الصحي، ودور السياسات والنظم والإجراءات الصحية في تفعيل التكنولوجيا الرقمية في ذات المجال.

أهداف المؤتمر

ويهدف المؤتمر إلى تحقيق نقلة نوعية في إدارة المنظومة الصحية العربية وتعزيزها ودعم قدراتها في ضوء الدروس المستفادة من جائحة كورونا، بالإضافة إلى عرض التجارب العملية الناجحة في القطاع الصحي عبر نماذج تطبيقية في ظل تداعيات الجائحة.

ويتضمن المؤتمر خمس جلسات على مدى يومين يشارك فيها عدد من وزراء الصحة السابقين في حكومات الدول العربية.

وتدور الجلسة الأولى حول "تكّيف الأنظمة مع التغيرات السريعة في الصحة والرعاية الصحية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة"، وأما الجلسة الثانية فتدورحول "آثر التقنيات في تغيير مشهد الرعاية الصحية".

فيما تدور الجلسة الثالثة حول "دور الأنظمة الصحية والسياسات في ضوء الثورة الصناعية الرابعة".

وتناقش الجلسة الرابعة (جلسة حوارية) حول "القوى البشرية في القطاع الصحي في ظل الثورة الصناعية الرابعة".

وتناقش الجلسة الخامسة "تجارب إقليمية ناجحة حول تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في مجال الرعاية الصحية".

الجدير بالذكر أن المؤتمر وورش العمل المصاحبة معتمد بعدد 15 ساعة تعليم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.