السعودية "لينة عيوني" أول ملاحة سعودية لروبوتات ROV الملقبة بالسيف الفولاذي

لينا عيوني
السعودية "لينة عيوني" أول ملاحة سعودية لروبوتات ROV الملقبة بالسيف الفولاذي (الصورة من حسابها بتويتر)

السعودية "لينة عيوني" أول ملاحة سعودية لروبوتات ROV الملقبة بالسيف الفولاذي، ونشر حساب "أول سعودية" على تويتر هذا الخبر تكريماً لها وتسليطاً للضوء عليها.

أول ملاحة سعودية لروبوتات ROV

"لينة عيوني" هي خريجة درجة الدكتوراه من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" لعام 2021، ونالت لقب أول سعودية حاصلة على الدكتوراه في علم المحيطات الفيزيائي وأول ملاحة سعودية لروبوتات ROV، بل وأطلق عليها رئيس الجامعة لقب "السيف الفولاذي" نظراً لتفوقها وتميزها، وكانت لينا قد شاركت كذلك بالبرنامج التدريبي لتشغيل الروبوتات الغواصة عن بعد المطورة من ( Fugro ) إحدى أكبر الشركات العالمية بخدمات البترول البحرية.

وفي إطار ذلك فلقد أشادت الجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" عبر حسابها الرسمي في تويتر بخريجة الدكتوراه الشابة "لينة عيوني"، ونوهت إلى أنها قد أصبحت جاهزة الآن لترك بصمتها في الحفاظ على البيئة في البحر الأحمر، والتي بدورها حمدت الله على هذا الإنجاز، وتوجهت بالشكر للمُشرف على رسالة الدكتوراه البروفيسور "بيرت جونز"، مشيدة بدور الجامعة في تحقيقها لهذا الإنجاز.

أول سعودية حاصلة على الدكتوراه في علم المحيطات الفيزيائي

وكانت "لينة عيوني" قد أشارت عبر حسابها في "تويتر" إلى أنها قد اختارت تخصص دراستها في علوم البحار، كونه علم يُعنى بكل ماله علاقة بالحفاظ على الحياة على كوكب الأرض، مستشهدة بالآية الكريمة "وجعلنا من الماء كل شيء حي".

كما أشارت إلى أن دخولها هذا المجال كان بمثابة تحدي لها برؤيتها الخاصة بالمستقبل المشرق، مشيدة بالمجالات الوظيفية لتخصص علوم البحار، خاصة وأن التطور الذي تشهده المملكة الآن جعل التوجه لهذه الدراسة كبير جدًا، في إطار نشأة مشاريع ضخمة مثل (نيوم، مشروع البحر الأحمر، مركز ابن سينا.. وغيرها) والتي تحمل عدد كبير من الفرص الوظيفية، أما أكاديميًا، فإن الجامعات ذا العلاقة ستتنافس ولا شك على خريجي علوم البيئة