إلهام شاهين لـ«سيدتي»: «برافو» السعودية تنظيمها أول مهرجان للسينما واهتمامها بقضايا المرأة وأصبحت أزورها للسياحة الفنية أيضاً

النجمة إلهام شاهين
إلهام شاهين - الصورة من حسابها على انستغرام
التقت «سيدتي» بالنجمة المصرية إلهام شاهين على هامش مشاركتها مؤخراً بمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، وتجربتها كعضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، حيث وَصَفَت الأفلام المعروضة بالرائعة. وأضافت شاهين أنّ مستوى الأفلام كان رائعاً ولم تكت تستطيع مشاهدتها إلا من خلال مهرجان السينما الفرنكوفونية، بالإضافة إلى أن مستوى الأفلام المشاركة كان مميزاً سواء من فرنسا ومصر والسنغال والمغرب وكذلك باقي الدول الناطقة بالفرنسية، بالإضافة إلى أنّه فُرصَة جَيّدة لمشاهدة الأفلام المميزة.
الفنانة إلهام شاهين - الصورة من حساب إلهام شاهين على انستغرام


*شاركت مؤخراً في مهرجان أسبوع الثقافة المصرية التونسية... كيف كان؟

سافرت إلى تونس للمشاركة في أسبوع الثقافة التونسية المصرية مع بدعوة من وزير الثقافة التونسي، للاحتفال بـ«عام 2021 سنة الثقافة التونسية المصرية». فتونس من البلاد المميزة جداً ثقافياً، والفن بها من منفتح للغاية على السينما الأوروبية.
الفنانة إلهام شاهين - الصورة من حساب إلهام شاهين على انستغرام


*أخبريني عن مُشاركتك بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مؤخراً.. كيف وجدت السعودية في حُلّتها الجديدة؟

«برافو» السعودية رائعة ونصفق للسعوديين، إذ استطاعوا إقامة أول مهرجان للسينما. فهو شيء لا يصدق. فلم أكن أحلمُ في يوم من الأيام أن أزور السعودية، وأمشي هناك على الريد كاربد، وألبس فساتين سَهرة و«سواريه».
بالنسبة لي كانت زيارتي للسعودية من قبل من أجل الزيارة الدينية، وكنت ألبس «طَرحة وعباءة»، إذ كنت أزور السعودية للحج أو لأداء مناسك العمرة، ولم أكن أزور مدينة جدة إطلاقاً، إذ كان هدفي السياحة الدينية.
مهرجان البحر الأحمر السينمائي حَدَث جديد لم يكن متوقعاً أبداً، وتم تنفيذه باحترافية شديدة، وبشكل صحيح وطريقة رائعة، بالإضافة للاهتمام بالمرأة في دورته الأولى كان واضحاً، إذ إنّ السعودية لم تَكُن تَهتَمّ بشؤون المرأة، ولم يكن لها وجود على الإطلاق، والفن كذلك، ولكن أصبح الاهتمام بالأفلام التي تدعم المرأة واضحاً... فهذا شيء رائع، كما أنّ المكرمين أيضاً كانوا جميعهم من النساء، مثل تكريم المخرجة السعودية هيفاء المنصور، والفنانة الفرنسية كاترينا لينوف، كما يَتِمّ تكريم أي رجل في المهرجان. وأشيد بالسعودية لاهتمامها بقضايا المرأة وإقامة مهرجان للسينمائيين بصورة مُنَظّمة، فذلك شَيء رائع يُضَاف للسعودية الجديدة.


*ما الرسالة التي تُرِيد مصر تَقدِيمها من خِلال دَعم مصر المهرجانات الفنية وإقامة أكثر من 5 مهرجانات في ثلاثة أشهر؟

أولاً مقياس الثقافة والتحضر في أيّ دولة بمدى اهتمامها بالثقافة والفن، وبالتالي هناك عدة مهرجانات أقيم في مصر، بدءاً بالإسكندرية ثم الجونة، وبعدها مهرجان القاهرة للمسرح الشباب في شرم الشيخ، ومهرجان المسرح القومي، ثم مهرجان لقاهرة السينمائي الدولي، ثم أخيراً مهرجان السينما الفرنكوفونية.
مصر نشطة جداً في ثقافياً وفنياً، وتقول (أنا موجودة) دولياً بقوة وعالمياً، وبشكل رائع. فالتطور الرائع في شكل الثقافة في مصر بامتلاكنا أكبر أوبرا في العالم ثم أكبر وأكثر المتاحف المكشوف في العالم، وعندنا مدن جديدة تقام مثل العاصمة الإدارية والعالمين الجديدة وغيرها في الساحل.
كل يوم هناك جديد في مصر في الثقافة والسينما والفن، والدولة تعمل في صمت وأياديها واضحة.
النجمة إلهام شاهين - الصورة من حسابها على انستغرام


*ما هو جديد أعمالك الفترة القادمة؟

أُجَهِّز لفيلمين الأول «فيلم بنات صبرة» حيث أشارك في إنتاجه، وهناك فيلم جديد لم يتم الاستقرار على اسمه بعد. أما بالنسبة للمارثون الرمضاني فأنا موجودة فيه، وفي انتظار إعلان الشركة المنتجة عن تفاصيله لخوض الماراثون في رمضان.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»