وزارة الثقافة تطلق فعالية "الأعشى" في حي منفوحة التاريخي بالرياض 23 ديسمبر

وزارة الثقافة تطلق فعالية "الأعشى" في حي منفوحة التاريخي بالرياض - الصورة من حساب الوزارة على انستجرام
وزارة الثقافة تطلق فعالية "الأعشى" في حي منفوحة التاريخي بالرياض - الصورة من حساب الوزارة على انستجرام
وزارة الثقافة السعودية
وزارة الثقافة السعودية
وزارة الثقافة تطلق فعالية "الأعشى" في حي منفوحة التاريخي بالرياض - الصورة من حساب الوزارة على انستجرام
وزارة الثقافة السعودية
2 صور

تطلق وزارة الثقافة السعودية، يوم الخميس المقبل الموافق 23 ديسمبر الجاري، فعالية "الأعشى"، في حي منفوحة التاريخي بالرياض، وتأتي هذه الفعالية في إطار الاحتفاء بالأسماء الرائدة والمؤسسة للثقافة العربية، خاصة تلك التي ظهرت من قلب الجزيرة العربية وكان لها تأثير في مسيرة الإبداع العربي منذ العصور الأولى، مثل الشاعر الأعشى الذي كان وما يزال رمزًا ثقافياً له قيمته الكبيرة في تاريخ الأدب العربي.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، ستُتيح الفعالية، للزوار التعرف على تفاصيل حياة ونشأة الشاعر ميمون بن قيس الملقب بـ"الأعشى"، والذي ولد في بلدة منفوحة وسط الجزيرة العربية عام 570م في أواخر عصر ما قبل الإسلام.

موعد ورابط التسجيل في الفعالية

تنطلق فعالية "الأعشى"، يوم الخميس الموافق 23 ديسمبر الجاري، وتستمر حتى 5 يناير 2022، وتقام الفعالية في شارع الفريان بجوار مركز اليمامة الترفيهي بحي منفوحة التاريخي في مدينة الرياض.

ويمكنكم التسجيل لحضور الفعالية، عبر هذا الرابط:

https://www.alasha.sa/register

برنامج الفعالية

ووفقًا لوزارة الثقافة، فإن الفعالية تتضمن أنشطة وفعاليات ثقافية وترفيهية متنوعة، حيث تقدم للزائر تجربة تفاعلية يتعرف خلالها على حياة الأعشى، وتاريخ حي منفوحة العريق، ومختلف جوانب الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في تلك الحقبة.

وتستقطب الفعالية الكبار والصغار من خلال الأنشطة الثقافية والترفيهية التي تقدمها في إطار قصصي تفاعلي، حيث تضم الفعالية المسرح التفاعلي، ومتحف الأعشى، والعروض ثلاثية الأبعاد، والمسرح الأدائي التفاعلي، ومنطقة الفنون والموسيقى، بالإضافة إلى ركن الأطفال، ومنطقة الحرف، ومنطقة المتاجر والمطاعم.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، يقدم المسرح الأدائي، للزوار مسرحية "صانع الشعر" وأمسيات شعرية تجسد حياة الشاعر وقصائده الشهيرة، كما سيقدم عازفون سعوديون مقطوعاتهم المستوحاة من التاريخ في أروقة المكان، أما المسرح التفاعلي سيسرد سيرة حياة الأعشى من خلال عرض 5 شخصيات للشاعر الأعشى في مراحل مختلفة من حياته، بالإضافة إلى عرض ثلاثي الأبعاد على سور المدخل الرئيسي للفعالية يحكي قصة الأعشى منذ الولادة وحتى الممات. وبالنسبة لمنطقة الحرف ستقدم محاكاة دقيقة للحرف المستخدمة في الفترة التي عاش فيها الأعشى، مثل حرف صناعة الورق، والخوص، والتطريز، والرحى، وصناعة الفخار، والدباغة، والنسيج، وصناعة السيوف.

كما تشتمل الفعالية على متحف ومقهى تم تصميمه ليحاكي الفترة التاريخية التي عاش فيها الشاعر الأعشى. بالإضافة إلى وجود ركن مخصص للأطفال يقدم محتوى معرفي عن حياة الأعشى في قوالب مناسبة لهم ولاهتماماتهم، حيث يضم (الحكواتي، وجدارية تفاعلية، والخطاطة، والصلصال، والتلوين، والرمل، ومسرح العرائس والإلقاء، والتصوير).

يذكر أن وزارة الثقافة كانت قد أعلنت، أمس الاثنين، عن إطلاق النسخة الثانية من "برنامج الإقامة الفنية.. البلد" في جدة التاريخية، مشتملاً على سلسلة من الإقامات الفنيّة الدورية المُموّلة بالكامل، التي توفّر الوقت والمساحة وفرص التعاون لمحترفي الفن في مجال الفنون البصرية لدعم تطورهم الإبداعي، ضمن أجواء تُساعد على الإنتاج الفني. وأتاحت الوزارة فرصة المشاركة في أولى دورات النسخة الثانية من البرنامج، من خلال التقديم على الرابط الإلكتروني: https://engage.moc.gov.sa/artresidency، خلال فترة تسجيل تستمر حتى 10 يناير 2022م.