برعاية وزير الثقافة.. مكتبة الملك عبدالعزيز تطلق معرضا للمسكوكات النادرة غدا الثلاثاء

مكتبة المؤسس تنظم معرضا للمسكوكات النادرة
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة
المعرض يشكِّل مدخلاً لعلم المسكوكات الإسلامية
وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن فرحان
جانب من المعرض
معرض مسكوكات مكتبة الملك عبد العزيز - الصورة من واس
عدد من الفعاليات تصاحب المعرض
عملات نادرة - الصورة من واس
مكتبة المؤسس تنظم معرضا للمسكوكات النادرة
المعرض يشكِّل مدخلاً لعلم المسكوكات الإسلامية
جانب من المعرض
عدد من الفعاليات تصاحب المعرض
4 صور

تنظّم مكتبة الملك عبد العزيز العامة غدا الثلاثاء الموافق 21 ديسمبر 2021م معرضًا متخصصًا للمسكوكات الإسلامية النادرة والمتميزة عبر العصور، من تلك التي تقتنيها المكتبة.

وتقتني المكتبة عملات نادرة من النقود العربية والإسلامية، تجاوز عددها 8 آلاف مسكوكة وعملة نادرة، يعود تاريخها إلى العصور الأموية والعباسية والأندلسية والفاطمية والأيوبية والأتابكية والسلجوقية والمملوكية، ومن دول المشرق الإسلامي ودول المغرب العربي والعصر العثماني.

مسكوكات وعملات نادرة ومتميزة

وينطلق المعرض برعاية وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، في رحاب فرع المكتبة للخدمات على طريق خريص غداً الثلاثاء، حيث يعرض بعض النقود التي تعود إلى بعض الحضارات التي عاشت في الجزيرة العربية، والتي كانت تضرب في مدن سك النقود في الجزيرة العربية في مكة المكرمة والمدينة المنورة واليمامة وبيشة وغيرها من المدن، ليشكِّل نافذة يطلع منها الزوار والمختصون والمهتمون من خلاله على مظاهر الحضارة الإسلامية بشموخها التاريخي والإنساني.

من جانبه، أكد المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، أن المكتبة بذلت جهداً كبيراً في إعداد هذا المعرض ليعكس اهتمام المملكة العربية السعودية وقيادتها بالحفاظ على كل ما يخص التاريخ العربي والإسلامي، وتفاعلها مع الحضارات والثقافات المتنوعة.

علم المسكوكات الإسلامية

وأوضح، أن المعرض يشكِّل مدخلاً لعلم المسكوكات الإسلامية عبر العصور؛ لما يتضمنه من نماذج متعددة ونقود وعملات وقطع نادرة متنوعة لمختلف العملات والمسكوكات الضاربة في عمق التاريخ التي تقتنيها المكتبة من مختلف العصور الإسلامية، وتعطي كل قطعة منها مدلولاً دينياً ومعرفياً وتاريخياً وثقافياً وعسكرياً وفنياً مهماً، بوصفها وثيقة ومُسَلَّمة تاريخية، تعطي شرحاً وافياً للمراحل التاريخية والحقب الزمنية المختلفة وملامح هذه العصور وتحولاتها الاقتصادية والثقافية والحضارية التي سُكَّت فيها، ومدى متانتها الاقتصادية.

وأشار بن معمر، إلى أن هذه القطع النادرة تقدم مدلولاً معرفياً، وتبرز فنونها والوقوف على عمق ثقافتها وشمول معارفها ومجالات إبداعاتها؛ لما يعكس ثراء الحضارة العربية والإسلامية وتنوعها الكبير، وغيره من المدلولات التي تبرز الآيات والشعارات وجماليات الخط ونوع المعادن الذي سُكَّت منها.

الفعاليات المصاحبة للمعرض

ولفت المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، إلى عدد من الفعاليات المصاحبة التي تقيمها المكتبة على هامش المعرض.

أبرز الفعاليات:

• تدشين كتاب "الخط العربي على النقود الإسلامية" للدكتور نايف الشرعان، الذي كلفته المكتبة بإنجازه، والذي يرفد المكتبة العربية بدراسة الخط العربي وتطوره على مر العصور من خلال النقود الإسلامية، وذلك في ضوء العملات الإسلامية المحفوظة في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

• إقامة ندوات للمختصين والباحثين.

• قراءة مأثورات النقود الإسلامية ودلالتها، وكيف لعبت المسكوكات والنقود دوراً محورياً بصورة لم يسبق لها مثيل في أي عصر من العصور.

كما يتيح المعرض الفرصة للهواة في مجال جمع المسكوكات والعملات واقتنائها للمشاركة بعرض أبرز مقتنياتهم دعماً من المكتبة للباحثين والمهتمين والمختصين؛ لنشر الثقافة العربية والإسلامية والمحافظة عليها وإبراز قيمها الحضارية الراسخة.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض يقوم على استخدام التقنية بشكل كامل, كما تُسجَّل وتُحفَظ جميع محتويات المعرض على منصة الأصول الرقمية على شبكة الإنترنت، ما يساعد على حفظ حقوق المكتبة الفكرية في البيانات والصور، ويساعد على سرعة الوصول إليها.