نور طالب الشيباني تقود وزارة البلدية والإسكان للفوز بالمركز الأول في تطبيق أفضل ممارسات إدارة المخاطر لعام 2021

نور الشيباني
نور الشيباني

في إنجاز جديد يضاف لمسيرة المرأة السعودية في ظل الدعم غير المحدود من القيادة لتمكين السعوديات في كافة المجالات، منح معهد إدارة المخاطر (IRM) بالمملكة المتحدة، المهندسة نور طالب الشيباني، جائزة المركز الأول في تطبيق أفضل الممارسات لإدارة المخاطر لعام 2021 ضمن نطاق عملها بالقطاع العام، ويأتي فوز الشيباني بالمركز الأول على نطاق المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

ويُعد تتويج الشيباني بالجائزة ثمرة للجهود المتواصلة والفعالة بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وهي الجهة التي تعمل بها المهندسة نور طالب الشيباني كمديرة لإدارة المخاطر في الإدارة العامة للمشاريع البلدية، بالشراكة مع الجهة الاستشارية لإدارة المخاطر AECOM ممثلةً بالدكتور نائل زعبل.

من جهتها، أوضحت المهندسة نور الشيباني مديرة إدارة المخاطر في الإدارة العامة للمشاريع البلدية في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، أن طبيعة عملها بالوزارة تتعلق بإدارة ضبط المشاريع والبرامج التابعة لتنفيذ المشاريع التنموية في أمانات المناطق البالغ عددها 17 أمانة في مدن ومناطق المملكة، لضمان جودة المشاريع المنفذة في المدن، والتحوط من المخاطر التي قد تواجه المشاريع سواء على المستوى المالي والتقني والتنفيذي.

وحصدت الشيباني جائزة المركز الأول بعد المنافسة الإقليمية بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وبين عدد من الجهات الحكومية الأخرى، وذلك نظير تقديمها نموذجاً متكاملاً لإدارة المخاطر شمل كافة مستويات نطاق أعمال الوزارة من حيث دعم القرارات الاستراتيجية، وتحسين أداء الإدارات المختلفة، وكذلك إدارة المخاطر بالمشروعات والبرامج.

الجدير بالذكر أن الشيباني تقدم عدداً من الدورات التدريبية والاستشارات لعدد كبير من المهندسين والمهندسات العاملين في المشاريع التنموية الكبرى حول المملكة، لتمكين المهندسين من داخل الوزارة والأمانات والبلديات المختلفة وعدد من المشاريع الأخرى في المدن من خلال منصات تدريب الوزارة، حيث تجاوز عددهم 5 آلاف مهندس ومهندسة.

كما تتابع الشيباني تنفيذ عدد كبير من المشاريع حول المملكة تتجاوز قيمتها 25 مليون ريال، للتأكد من تطبيق جميع معايير إدارة المخاطر، لتصبح السعودية الأكثر تقدماً في متابعة تنفيذ المشاريع الحكومية الكبرى تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

يُذكر أن المهندسة نور الشيباني حاصلة على درجة الماجستير في إدارة المشاريع والتمويل والمخاطر من جامعة "لندن سيتي" بالمملكة المتحدة عام 2013، وعلى درجة البكالوريوس في علوم هندسة العمارة من كلية الهندسة بجامعة العلوم التطبيقية بالمملكة الأردنية الهاشمية عام 2011، وحصلت الشيباني على العديد من الشهادات والدورات المحلية والدولية في مجالات إدارة المشاريع والتحوط من المخاطر.