القراءة في الكتاب الورقي فوائدها كثيرة
الكتاب الورقي يجعلك تتماهى مع فكرته
الكتاب الورقي فوائده كثيرة
القراءة الورقية تجعل عقلك يعمل باستمرار
الكتاب الورقي فوائده كثيرة
القراءة في الكتب الورقية تساعد أكثر على الفهم والتذكر
الكتاب الورقي فوائده كثيرة
القراءة الورقية تساعد على الاسترخاء
القراءة في الكتاب الورقي فوائدها كثيرة
الكتاب الورقي فوائده كثيرة
الكتاب الورقي فوائده كثيرة
الكتاب الورقي فوائده كثيرة
4 صور

بالرغم من كل هذا التطور التقني الهائل نجد كثيراً من القراء والمثقفين يميلون إلى قراءة الكتب والروايات الورقية، فمنهم من يرى أن ذلك يشعره براحة نفسية عندما يتحسس ملمس كتابه، ويظل الكتاب الورقي له سحر لا يقاوم وثراء وإثراء يسعى وراءه الكثيرون، منهم الدكتور مختار عطوة أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب، والذي يؤكد لسيدتي أن التكنولوجيا وصرعاتها وتطوراتها المدهشة لم تستطع أن تُخفِت وميض قراءة الكتاب الورقي، فما زال الكتاب الورقي يحظى بهذا الود الفطري الكامن داخلنا الذي يعجزك التعبير عنه، بل أحياناً تجد المعلومات من هذه الوريقات قد تبدو أكثر وضوحاً وسلاسة بل وتثبت أكثر في ذهن المتلقي.

• الوسائل التكنولوجية لم تقلل التقدير والتفاعل مع الكتاب الورقي

القراءة الورقية تجعل عقلك يعمل باستمرار

يقول أ.د. عطوة: أنا أؤيد القراءة الورقية بالرغم من تفاعلي وتعاملي مع التقنية الحديثة، إلا أنني أجد كل الوسائل التكنولوجية التي نتعامل معها يومياً لم تقلل أبداً من تقديري وعاطفتي لكتابي عندما أختاره من مكتبتي الصغيرة، وأعيده إليها بعد الانتهاء.
يؤكد أ.د. عطوة أن زيادة القراءة تزيد من الثقافة المعرفية، ومن ثم ترفع مستوى قدرتك على الدخول في المناقشات والسجال والولوج في حيثيات شتى المواضيع المتنوعة بثقة ومنطق سليم، فكلما زادت ثقافتك فُتح لك عالماً كاملاً من المعارف والعلوم والحقائق والمدركات، فالقراءة المنتظمة لا تساعدك فقط على أن تكون أكثر ذكاءً وأكثر إدراكاً، بل إنها تزيد بالفعل قوة عقلك. وانتظامك فيها وجعلها عادة روتينية يحسن وظائف الذاكرة، ويجعل عقلك أكثر يقظة باستمرار.

• فوائد الكتاب الورقي

وعن فوائد الكتاب الورقي يقول أ.د. مختار عطوة لسيدتي:

- الكتاب الورقي يجعلك تتماهى مع فكرته

الكتاب الورقي يجعلك تتماهى مع فكرته


فهو يدخلك لعالمه الصغير بصورة أسرع وبشكل أعمق، ويجعلك على تواصل معه باستمرار، وعند تقليب صفحات الكتاب الورقي يجد الإنسان نفسه متفاعلاً فيكتب ويدون ملاحظاته باستمرار وبسهولة على الأجزاء التي تم الانتهاء من قراءتها، وهذا التفاعل يعد متعة في حد ذاته لمن يهتم به.
كذلك الإحساس بملمس الصفحات الورقية تحت أطراف أصابعك يمد عقلك بسياق ما، يمكن أن يؤدي إلى فهم أعمق وإدراك أفضل للموضوع الذي تقرأ عنه. ولكي تجني فوائد القراءة الورقية الجيدة، اختر الصفحات التي تلمسها بأناملك.
تابعي المزيد: الفرق بين القراءة والمطالعة

- الكتاب الورقي يجعلك تستطيع القراءة ببطء كما يتراءى لك

فالتعود على القراءة البطيئة المركزة له فوائد عديدة، فهو يساعد على زيادة التركيز، كما يساعد على تقليل التوتر بعيداً عن تشتت وضوضاء التكنولوجيا الحديثة.

- القراءة الورقية تساعد على الاسترخاء

القراءة الورقية تساعد على الاسترخاء


لا ننكر أننا بعد يوم عمل طويل وشاق يستطيع الكتاب الورقي الذي بجانبك أن تنتقل به إلى فراشك فيمكنه أن يعمل كمعالج كبير لتقليل الضغط العصبي والاسترخاء، فيساعدك على النوم بدون أي أدوية أو وسائل أخرى، فالقراءة قبل النوم تجعل العقل يدخل في عوالم أخرى تأخذه من الواقع وما يحمله من ضغوط ومشاكل، فيرسل العقل إشارات للجسد للاسترخاء كبداية لنوم هادئ.

- القراءة ومقاومة مرض ألزهايمر

القراءة الورقية تجعل عقلك يعمل باستمرار، وهذا أمر بالغ الأهمية، وهؤلاء الذين يشغلون عقولهم عبر أنشطة يستخدمون فيها مختلف حواسهم مثل لمس أوراق الكتاب وتحريكها أثناء القراءة، أو في لعب لعبة أو حل لغز بكتاب ورقي يحفز العقل، ويقلل احتمال الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 2.5 بالمائة مقارنة بهؤلاء الذين يمضون أوقات فراغهم في أنشطة أقل تحفيزاً.

- القراءة في الكتب الورقية تساعد أكثر على الفهم والتذكر

القراءة في الكتب الورقية تساعد أكثر على الفهم والتذكر


فالعقل يستوعب الكلام المقروء عن طريق تمثيل عقلي للصفحة؛ اعتماداً على وضع الكلمة في الصفحة داخل الكتاب، كما أن لمس الصفحة نفسها يساعد على تنمية هذه العملية في كل ما يتعلق بالورقة حتى سمكها، وتقليب الصفحات بالتسلسل في قراءة الكتاب يساعد بشكل كبير على تنمية تلك المهارة، على أن عدم التحكم في النص جسدياً بتقليب الصفحات، والعودة للصفحات السابقة وثني الصفحات وكتابة الملاحظات يقلل القدرة على الاحتفاظ بالنص في الذاكرة لفترة طويلة.

- الكتاب الورقي يساعد على تنمية مهارات الكتابة

باعتبار أن القراءة تغني المفردات والفكر من خلال كتابة الملاحظات. والتدوين على صفحات الكتاب، يعمل كحافظ ومشجع للكتابة مما يساهم في تكوين كاتب رفيع، وكلما زادت المطالعة والتدوين بالكتابة نشأ كاتب أفضل. ووجود الكتاب في يد القارئ يشجعه على القراءة باستمرار؛ لأنه في متناول يده.
تابعي المزيد: تعرفي على أفضل أنواع الكتب للقراءة