ابنة صلاح ذو الفقار تشكو من قرار "هدم قبره": المدفن أثري وعمره 240 عاما ويضم أعظم صناع السينما المصرية

صلاح ذو الفقار - الصورة من أرشيف المحرر
صلاح ذو الفقار - الصورة من أرشيف المحرر

يبدو أن أزمة هدم وإزالة مقبرة النجم الراحل فؤاد المهندس، ستتكرر قريبا مع زميله الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، وستطول رفات أعضاء العائلة المشهورة بتاريخها الكبير في صناعة السينما المصرية، حيث أعلنت المحامية الشهيرة منى ذو الفقار عن تلقيها اخطارا بهدم المدفن رغم أن عمره يتجاوز 240 عاما ويعد من الآثار الإسلامية.

مدفن عائلة صلاح ذو الفقار - الصورة من حساب ابنته على الفيس بوك

الدكتورة منى ذوالفقار، المحامية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، طالبت بإعادة النظر في قرار إزالة مدفن العائلة، وكتبت عبر حسابها بموقع الفيس بوك: دائماً في ذكرى والدي الفارس الفنان الانسان الجميل صلاح ذو الفقار اعتدنا كعيلة الاحتفال به، عزومة ولمة وكأنه عيداً للحب، والبهجة والعطاء والجمال، ولكن هذه السنة لم نجتمع ولم نحتفل لأن قلبي يؤلمني، من أسبوع اتصل بي التربي المسئول عن مدفن أسرة ذو الفقار في الإمام الشافعي، وقال باكياً إن موظفي المحافظة وضعوا علامة على المدفن لأنه سيتم إزالته وعدد من المدافن على جانبيه لمشروع توسيع طرق، وتسائل يا فندم المدفن كبير وعمره 240 سنة ويعتبر تراث أثري كيف يُزال، ولكني تماسكت وقلت له ربنا كريم.

وأشارت منى ذو الفقار إلى التاريخ العريق للعائلة وما قدموه أجدادها لمصر على مدار عقود، واكتفت بذكر أسماء صلاح ومحمود وعزالدين ذوالفقار، وما أسهموه في صناعة تاريخ السينما المصرية بأفلام هامة، ووصفتهم أنهم فرسان صنعوا مجد السينما وأسعدوا الملايين بفنهم الجميل.

وقالت: أفلامهم التي تعد من أفلام الجوائز وكلاسيكيات السينما المصرية وأغلبها من أهم ١٠٠ فيلم في تاريخ السينما المصرية المخرج الكبير محمود ذوالفقار مخرج الأيدي الناعمة والمرأة المجهولة وأغلي من حياتي والحب كده ورجال بلا ملامح وبرج العذراء وعشرات من الأفلام التي أمتعتنا، والمخرج العبقري شاعر السينما عزالدين ذوالفقار مخرج رد قلبي والرجل الثاني وإني راحلة وبين الأطلال ونهر الحب وشارع الحب وموعد مع الحياة وبورسعيد وامرأة في الطريق والشموع، والفنان صلاح ذوالفقار الذي أسعدنا بأكثر من ٢٠٠ عمل فني وأفلامه علامات منها رد قلبي والناصر صلاح الدين وأغلي من حياتي وغروب وشروق ومراتي مدير عام وكرامة زوجتي وعفريت مراتي وصباح الخير يازوجتي العزيزة والأسطى المدير والأيدي الناعمة والإرهابي وعشرات من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات.

اختتمت حديثها قائلة: هل هناك حل لإنشاء الطرق وإقامة المشروعات الهامة مع الحفاظ علي تراثنا وثروتنا الإنسانية وتلافي تعريض أي أسرة لهذا الموقف القاسي المؤلم اللي واجع قلبي وقلب عائلتنا كلها.

فؤاد المهندس - الصورة من أرشيف المحرر

يذكر أن العام الماضي شهد جدالا كبيرا بعد صدور قرار إداري بهدم مقبرة الفنان الكوميدي فؤاد المهندس، وكشف محمد المهندس نجل الفنان المصري الراحل كواليس هدم مدفن والده نتيجة أعمال التطوير التي تتم في محور الفردوس بصحراء المماليك بالقاهرة التاريخية، وإبلاغه بضرورة استلام رفات والده وأجداده ونقله إلى مقبرة أخرى، مؤكدا أن الهدم تم بالفعل، ولكن لم يتم المساس برفات والده.

أشار محمد المهندس إلى أن المقبرة تخص جده زكي بك المهندس عضو مجمع الخالدين وواحد من أهم علماء اللغة العربية، وتضم رفات أجداده ووالده فؤاد المهندس وعمته الإعلامية المعروفة صفية المهندس، وتم إبلاغه باقتطاع 8 أمتار من "حوش المدفن" من أجل عمل كوبري، وبعد رفع القياسات بمعرفة شقيقه أحمد تبين أن الهدم لن يطال القبر ولن يحتاج لنقل رفات والده.

وأضاف: أصبت بحالة إحباط وكنت في حالة حزن شديد لما عرفت احتمالية إزالة مدافن العائلة ولكن الحمد لله المدفن سيكون ضيق نتيجة أخذ جزء من المدفن، ولكن لم يتم إزالته نهائياً.

وتابع نجل الفنان الراحل فؤاد المهندس: كنت قلقان أن يتم اخذ مدفن والدي بسبب الكوبري الجديد وتأكدنا من عدم صحة الخبر، وأنه المساحة التي سيتم أخذها تبلغ 8 أمتار لافتًا إلى أن المقابر مدفون فيها جده ووالده وجدته لوالده.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»