"كهرباء دبي" تطلق مشروع ناقل الخدمات المؤسسية للشبكة الذكية

هيئة كهرباء ومياه دبي - الصورة من وام
هيئة كهرباء ومياه دبي - الصورة من وام

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، اليوم السبت، عن إطلاق مشروع ناقل الخدمات المؤسسية للشبكة الذكية، والذي يهدف إلى زيادة القيمة المضافة للأعمال وتعزيز جاهزية الهيئة ومرونتها للتعافي والتعامل مع مختلف الظروف.

إطلاق مشروع ناقل الخدمات المؤسسية للشبكة الذكية

أوضحت هيئة كهرباء ومياه دبي أن المشروع يعمل على تحديد وإتاحة شحن المركبات الكهربائية وتحميل بيانات الاستهلاك، ونقل قراءات العداد والإشعارات والأحداث إلى منصة "إس إيه بي"، ونقل عدد كبير من بيانات وأصول البنية التحتية المتقدمة للعدادات وتقنية المعلومات إلى منصة تحليل البيانات الضخمة (التنبيهات والأحداث).

كما يتيح مشروع ناقل الخدمات المؤسسية للشبكة الذكية، معالجة 600 معاملة في الثانية، مما مكّن الهيئة من التعامل مع 4.9 مليون سجل تكاملي حتى الآن، وإنجاز 61 خدمة ربط، وتطوير 44 خدمة.

ووفقًا للهيئة، فإن مشروع ناقل الخدمات المؤسسية للشبكة الذكية يعتمد على دمج 7 أنظمة متخصصة بتقنية المعلومات، وهي: نظم إدارة نقاط شحن المركبات الكهربائية، البنية التحتية المتقدمة للعدادات- نظام إدارة العدادات الذكية، البنية التحتية المتقدمة للعدادات- نظام وحدة التحكم المركزية، نظام "إس إيه بي"، التنقل، تطبيق "دراسات" (انطلاق مبدئي)، وتحليل البيانات الضخمة- مركز صحة الأصول.

ويحتوي المشروع أيضًا على 3 أنظمة للتكنولوجيا التشغيلية، وهي: نظام إدارة الشبكة، نظام إدارة الطاقة، ونظام إدارة التوزيع.

الهيئة تسعى بشكل متواصل إلى تطوير بنيتها التحتية الذكية المتطورة وفق أعلى المعايير العالمية

وتعليقًا على هذا الأمر، قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إن "الهيئة تعمل على دعم خطط دبي الهادفة إلى توظيف التحول الرقمي والشبكات الذكية وأدوات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية بما لها من تأثيرات على قطاعي الطاقة والمياه، وتحسين حياة الناس وبناء مستقبل أفضل".

وأشار "الطاير"، في تصريح له، إلى أنه في إطار رؤية الهيئة في أن تكون مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة، تسهم الهيئة في الانتقال بدبي نحو ريادة المستقبل عبر إعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل لتتناسب مع التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم، انسجاماً مع مبادرة " دبي 10X" التي تشكل منهج عمل لحكومة دبي للانتقال بالإمارة نحو ريادة المستقبل، وجعلها تسبق مدن العالم بعشر سنوات عبر الابتكار الحكومي وإعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل.

وأضاف أن "الهيئة تسعى بشكل متواصل إلى تطوير بنيتها التحتية الذكية المتطورة وفق أعلى المعايير العالمية، بهدف إدارة المرافق والخدمات عبر أنظمة ذكية ومترابطة تعتمد على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، بما يسهم في جعل دبي أسعد وأذكى مدينة في العالم".

الشبكة الذكية تشكل مكونًا أساسيًا في استراتيجية الهيئة لتطوير بنية تحتية متقدمة

تعد الشبكة الذكية مكونًا أساسيًا في استراتيجية الهيئة لتطوير بنية تحتية متقدمة، حيث تضم الشبكة الذكية برامج باستثمارات تصل لـ 7 مليارات درهم، سيتم الانتهاء منها عام 2035. وتحتوي الاستراتيجية على مجموعة من البرامج، أبرزها: بنية تحتية متطورة لقياس بيانات استهلاك الكهرباء والمياه، وإدارة الأصول، والبيانات الكبيرة، وغيرها.

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي، قد فازت، خلال العام الجاري، بجائزتين من "جوائز الابتكار العالمية" التي تنظمها مؤسسة "إنتربرايز آسيا"، في فئة الخدمات والحلول المبتكرة وذلك عن تطبيق "دروب" الخاص بنظم المعلومات الجغرافية و"رماس" موظف الهيئة الافتراضي الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي.