التجارة السعودية: آلية جديدة لدخول المراكز والمنشآت التجارية عبر الباركود

التجارة السعودية: آلية جديدة لدخول المراكز والمنشآت التجارية عبر الباركود
وزارة التجارة

كشفت وزارة التجارة من خلال متحدثها الرسمي عن آلية جديدة لدخول المتسوقين للمراكز التجارية عبر مسح الباركود.

وتفصيلًا، فقد أكد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة، عبدالرحمن الحسين، أن دخول المراكز والمجمعات والمنشآت التجارية الكبرى الآن سيكون بآلية جديدة من خلال مسح الباركود لكل مستهلك عند الدخول خلال تطبيق "توكلنا" للتحقق من حالة التحصين بشكلٍ آلي.

تخصيص مراقبين لمسح الباركود

وأضاف الحسين، أنه يتعين على المراكز والمنشآت التجارية تخصيص مراقبين لمسح الباركود قبل دخول المستهلكين، حيث تأتي هذه الخطوة بهدف حماية المجتمع ورفع الامتثال.

3 حالات تهاون تم رصدها

وكشف متحدث التجارة، أن هناك 3 حالات تهاون للمنشآت والمستهلكين رصدتها الفرق الرقابية للوزارة.

وجاءت الحالات كالتالي:

1- عدم التأكد من التحصين على تطبيق "توكلنا".

2- دخول المستهلكين رغم عدم الالتزام بالكمامة.

3- عدم الالتزام بتطهير العربات والأسطح.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة، على أن خدمة التحقق الآلي من الحالة الصحية في تطبيق "توكلنا"، ستسهم في رفع معدلات الالتزام والامتثال للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا في المولات والمراكز التجارية والمجمعات.

وأشار، إلى أن جميع المحال الصغيرة في قطاع التجزئة مثل "التموينات، المغاسل، محال الحلاقة والخياطة" وما في حكمها، ملزمة بالتحقق بالطريقة الاعتيادية من خلال اطلاع موظف المنشأة على الحالة الصحية في تطبيق "توكلنا".

وشدد الحسين على أن المتهاون سيتم فرض غرامة عليه تبدأ بـ10 آلاف ريال، وصولًا إلى غلق المنشأة حال تكرار المخالفة.

مخالفات الإجراءات الاحترازية

من جهة أخرى بلغت مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا (COVID-19) (1880) مخالفة، وذلك للفترة من 15 / 5 / 1443هـ حتى 21 / 5 / 1443هـ.

وسجلت منطقة المدينة المنورة العدد الأعلى بـ (609) مخالفات، ومنطقة الرياض بـ (568)، ومنطقة مكة المكرمة (392)، تلتها منقطة حائل بـ (118)، ثم الباحة (66)، فمنطقة تبوك بـ (46)، والشرقية بـ (44)، ومنطقة الجوف بـ (21)، ومنطقة عسير بـ (10)، ومنطقة القصيم بـ (5)، فمنطقة جازان بـ (1)، ومنطقة الحدود الشمالية بـ (0)، فمنطقة نجران بـ (0).

تحذير من التهاون

وشددت وزارة الداخلية على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية بهذا الشأن.

يذكر أن الدخول للمنشآت التجارية في المملكة العربية السعودية مقتصر على الأفراد مكتملي التحصين، ويستثنى من ذلك الفئات غير الملزمة بأخذ اللقاح، وفق ما يظهر في تطبيق "توكلنا".