آراء زوار بينالي الدرعية: مبادرة مشجعة وملهمة

رؤى برناوي
رؤى برناوي
سعد طحيطح
سعد طحيطح
الأفلام الوثائقية
الأفلام الوثائقية المعروضة في بينالي
بينالي الدرعية
تفاعل الزوار مع أعمال بينالي
ديما عبدالمحسن
ديما عبدالمحسن
رؤى برناوي
سعد طحيطح
الأفلام الوثائقية
بينالي الدرعية
ديما عبدالمحسن
5 صور

 

تشهد النسخة الأولى من "بينالي الدرعية للفن المعاصر"، المقامة في حي جاكس، حتى منتصف مارس المقبل، إقبالاً كبيراً؛ إذ يعدُّ الحدث الثقافي الأول من نوعه في السعودية، وجذب عدداً كبيراً من المهتمين بالفنون الذين التقتهم "سيدتي نت " للتعرف على آرائهم حول  المحتويات والمجسمات الفنية للفنانين المشاركين من داخل وخارج السعودية .

اهتمام بالثقافة والفن

سعد طحطيح

أبدى سعد طحيطح، صانع أفلامٍ وثائقية ومخرج، انبهاره بالمعرض، مؤكداً أنه سعيدٌ جداً بحضور فعالياته، التي كشف عن أنها أعجبته كثيراً.

وأثنى سعد على ما تشهده السعودية حالياً من اهتمامٍ كبير بالفن والثقافة، قائلاً: "أفتخر بما أشاهده اليوم في وطني من فعالياتٍ ثقافية عالمية، آخرها بينالي الدرعية، الحدث الأول من نوعه. حقيقةً، لم أتوقَّع يوماً أن أحضر البينالي في السعودية"، وقد أشاد بالتنظيم، الذي وصفه بالرائع، والأعمال المعروضة فيه لأهم الفنانين من شتى بقاع العالم.

وبوصفه مخرجاً، أكد أن الأفلام التي تُقدَّم في "بينالي الدرعية" رائعة، وتنال إعجاب جميع الزوَّار، لأنها لأبرز الفنانين والمخرجين العالميين.

مبادرة مشجعة

ديما عبدالمحسن


بينما زارت ديما عبد المحسن "بينالي الدرعية" مرتين، وفسَّرت ذلك بأن الفعاليات التي حضرتها في المرة الأولى شدَّتها كثيراً، ما دفعها إلى زيارة المعرض مرةً ثانية، وتنوي عمل زيارات أخرى.

وقد قالت: "إن البينالي من أبرز مبادرات وزارة الثقافة، وقد لمست فيه تفاعلاً حسياً جميلاً، يؤكد أنه أكثر من مجرد معرضٍ فني؛ ففيه يلتقي الزائر فنانه المفضَّل، ويتفاعل معه مباشرةً". لافتةً إلى أن "استمرار بينالي الدرعية شهوراً عدة، سيخدم فئة الأطفال ثقافياً، عبر القيام برحلات مدرسية إليه، والتعرُّف على محتوياته، كذلك الحال مع الأشخاص الشغوفين بالفن".

وعن أكثر شيءٍ أعجبها في المعرض، قالت ديما: "أعجبني كثيراً في بينالي الدرعية استغلالهم المنطقة بشكلٍ رائع عبر تحويل الدرعية إلى منطقةٍ ثقافية رائدة، وسأزور المعرض مراتٍ عدة، ففي كل زيارةٍ أكتشف فيه شيئاً جديداً".

جمع الثقافات

رؤى برناوي


ورأت رؤى برناوي، أن "بينالي الدرعية حدثٌ رائع جداً، إذ يجمع ثقافاتٍ كثيرة في مكانٍ واحد، واستُخدمت في أعماله مواد مختلفة، أسهمت في ظهورها بشكلٍ جميل".

وتحدَّثت عن كيفية حضورها المعرض بالقول: "شاهدت في انستغرام إعلاناً عن بينالي الدرعية، فقرَّرت زيارته للتعرُّف على محتوياته، كوني من محبي المعارض".

وأضافت "هذا البينالي دليلٌ على ما تشهده السعودية من تطورٍ كبير في المجال الثقافي، واهتمام وزارة الثقافة بنشر الفنون، واستضافة أهم الأحداث العالمية".