دليلكم الكامل لمهرجان شتاء طنطورة في العلا

دليلكم الكامل لمهرجان شتاء طنطورة في العلا - الصورة من حساب experiencealula على انستغرام
دليلكم الكامل لمهرجان شتاء طنطورة في العلا - الصورة من حساب experiencealula على انستغرام

انطلقت فعاليات شتاء طنطورة أول مهرجان موسيقي وفنّي في المملكة العربية السعودية في 21 ديسمبر 2021 ويستمر حتى 12 فبراير 2022.

ويعود مهرجان شتاء طنطورة بموسمه الجديد هذا العام مع مجموعة من النشاطات الترفيهية والفعاليات التراثية والثقافية والحفلات الموسيقية لألمع نجوم الفن. 

الحفلات

حفل كلاسيكي في الحِجر على ضوء الشموع
أمسية موسيقية تأسر الحواس على ضوء آلاف الشموع الموزّعة في الحِجر، يسافر فيها الحضور برحلة فنية على إيقاعات موسيقية متنوعة تتألف من خمس مقطوعات متتالية، يُبدع بأدائها ستيفان لومبارد مع مجموعة من أبرع العازفين.

عبدالرحمن محمد
يستعد الفنان السعودي عبدالرحمن محمد للقاء جمهوره بضيافة قاعة مرايا والاحتفال معهم بالعام الجديد على النغمات الموسيقية الخاصة من مشروع "الأمل الذي لن ينتهي".

عمر خيرت
جمهور الفن العريق في الوطن العربي والمنطقة على موعد للمرة الثالثة في العلا مع الملحن وعازف البيانو المصري عمر خيرت للاستمتاع بأروع أعماله الفنية مباشرة في قاعة مرايا.

أندريا بوتشيلي في قاعة مرايا
يعود المايسترو الإيطالي أندريا بوتشيلي إلى العلا ليُبهر جمهوره وعشّاق الأوبرا من جديد بأداء استثنائي يليق بقاعة مرايا الحائزة على جوائز عالمية.

ماجدة الرومي
تُضيء النجمة اللبنانية ماجدة الرومي بحضورها الراقي قاعة مرايا، وتُغني بصوتها الأوبرالي أجمل الأغاني العربية من أرشيفها الموسيقي العريق.

المهرجانات

مهرجان العلا للحمضيات
احتفل معنا بخيرات الطبيعة من مزارع الواحة في مهرجان العلا للحمضيات لتتعرف على أحد أهم المنتجات الزراعية في المنطقة وتكتشف طعم، ورائحة، وخصائص 29 نوع مختلف من ثمار الحمضيات الخاصة بالعلا خلال هذا الموسم.

عرض أزياء الفرسان في جبل عكمة
تلتقي الفروسية بالتصاميم الراقية في موقع الحِجر الأثري المُدرج ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي ويعرض فريق ترويض الخيول في العلا أحدث التصاميم لأحد دور الأزياء العالمية مع أداء حركات التوازن والتناغم وقفز الحواجز. 

النشاطات السياحية في العلا
توفّر العلا لضيوفها نشاطات وفعاليات سياحية متنوّعة تناسب جميع الأذواق من جولة هليكوبتر إلى جلسات اليوغا والاسترخاء. أهم المواقع الأثرية وأجمل المناظر الطبيعية بانتظارك في أعظم تُحفة عرفها الزمن.

الأنشطة

سينما الحوش 
مجموعة مختارة من أروع الأعمال السينمائية لمخرجين سعوديين، وعرب، وعالميين تعرضها سينما الحوش في الهواء الطلق مع إطلالات جميلة وأجواء مريحة.

حديقة اللحظات
تفضّل بزيارة حديقة اللحظات، داخل المزرعة الغنّاء في منطقة الواحات الثقافية في العلا، لقضاء أمتع الأوقات ضمن تجربة تفاعلية توقظ الحواس بضيافة هذه التحفة الفنية.

المطاعم

اوكتو 
يتربّع مطعم اوكتو على قمة المنطقة المخصصة لمشاهدة الإطلالات المذهلة في حرة عويرض، ويقدم لضيوفه أشهى المأكولات اليونانية الأصيلة وأطباق المشاركة لأوقات ممتعة برفقة العائلة والأصدقاء مع مناظرة ساحرة من مطل الحرة.

أنابيلز العلا  -  الصورة من حساب experiencealula على انستغرام
أنابيلز العلا  -  الصورة من حساب experiencealula على انستغرام

أنابيلز العلا 
ويقدّم مطعم أنابيل المشهور عالمياً لضيوفه الخدمات الإنجليزية العريقة لتناول العشاء يوميًا في سلسلة من ردهات الطعام الخاصة التي توفر مجموعة مميزة من أفضل الأطباق وبعض الموكتيلات المصمّمة حسب الطلب

تاما في هابيتاس 
يقع مطعم تاما في منتجع هابيتاس الصديق للبيئة ويقدّم لضيوفه تجربة استثنائية لتناول الطعام بأسلوب مستدام. يجسّد مطعم تاما في العلا باسمه المأخوذ من اللغة الآرامية بمعنى «هنا والآن» روح علامة هابيتاس التجارية، وهي دعوة الضيوف لعيش اللحظة في المكان والزمان الحالي.

مرايا سوشل للشيف جيسون اثيرتون 
يعتبر مرايا سوشل أحدث إضافة إلى سلسلة جايسون اثيرتون من المطاعم. حيث سيقوم الطاهي الشهير عالمياً الذي يحمل العديد من نجوم ميشلان بافتتاح أول مطعم له في المملكة العربية السعودية على سطح قاعة مرايا. . 

مطعم SALT 
يمكن للضيوف الاستمتاع بمنطقة الجلوس المضيئة والهادئة وتناول الطعام في سولت، المطعم المفضل لدى الكثير من المعجبين . تفضّل بزيارة سولت في المساء لتجربة مختلفة بامتياز مع الإطلالات الساحرة على جبل الفيل.

سهيل 
يقدّم مفهوم الطعام السعودي الراقي أطباقًا مستوحاة من توابل شبه الجزيرة العربية القديمة والتقاليد العريقة فيها، تعزّزها لمسة عصرية وخدمة مثالية. 

Somewhere 
يقع مطعم Somewhere في الواحة ويوفر تجارب طعام بمكونات من المزرعة إلى المائدة.

Forces of Nature 
تجربة فريدة لتناول الطعام في إحدى أودية العلا ، وهي عبارة عن طهي الطعام بطريقة مبتكرة بعمل حفر في الأرض مع فوانيس مضاءة، يتم تحضير الطعام بطريقة "cooking with Lava" - تجربة هي الأول من نوعها في العالم ! 

La Maschou  
Le Maschou هو مطعم فرنسي للمأكولات الراقية متخصص في المأكولات الفرنسية التقليدية وشرائح اللحم المطبوخة باستخدام النار الخشبية الكلاسيكية.

تجربة عشاء Incense Road Suppers 
عرض رقمي حي، يجمع مابين الطعام الفاخر ورواية القصص التاريخية. يضع العلا على خارطة الطرق مثل طريق البخور حيث سيتمكن الزوار من تجربة العديد من أصناف الطعام على مدى التاريخ. 

Entercote
تشتهر Entrecôte بوصفاتها الفريدة من نوعها: سلطة الجوز وشريحة لحم الخاصرة مع الصلصة الشهيرة والبطاطا المقلية الذهبية.

آكمي 
يقدم آكمي مأكولات شهيّة وأصناف البرجر المميّزة، ما يضيف نكهة جديدة وممتعة إلى بلدة العلا القديمة. تمتع بقائمة طعام شهية ومتنوعة من المشروبات المنعشة إلى أطيب الوجبات الخفيفة، التي ترضي جميع الأذواق من الصغار والكبار.

 لومولا بيكري 
أشهى المعجّنات الفرنسية مع القهوة اللذيذة طوال اليوم بضيافة لومولا بيكري في بلدة العلا القديمة.

الجمل الوردي في العلا 
يستقبل بوتيك الجمل الوردي للمخبوزات ضيوفه في منطقة هادئة بين ظلال نخيل التمر، وأشجار الحمضيات الشهيرة في العلا. استمتع بحلوى الماكرون المفضلة لدى الجميع أو وجبة خفيفة لذيذة مع فنجان من القهوة الأصيلة وتأمل الطبيعة الساحرة في وجهة تعبق بأطيب الروائح من خيرات الواحة.

مركاز 
مركاز هو مطعم سعودي يقدم مجموعة مختارة من الأطباق السعودية التقليدية ووجبات الإفطار والغداء والعشاء مع مجموعة مختارة من الحلويات السعودية التقليدية والمشروبات الساخنة.

مطعم ومقهى الرحبة 
يقدم العديد من خيارات الإفطار والغداء والعشاء وتناول الطعام في الهواء الطلق في بلدة العلا القديمة في مبنى بطابع أثري ويقدم المرطبات المحلية الخفيفة والمشروبات والشيشة.

منتزه النخيل 
يقوم منتزه النخيل بخلق أجواء جديدة في قلب بلدة العلا القديمة وتحضير قهوه متميزة وخاصة بالعلا وتقديم العديد من الأطباق المتنوعة

مطعم صحاري 
يمكنك تذوق مجموعة منتقاة من الأصناف المشهورة عالميًا في مطعم صحاري بمنتجع صحاري العلا، والذي يفتح أبوابه لتناول وجبات الإفطار والغذاء والعشاء. 

منتجع شادن 
يقع مطعم شادن وأوت باك ستيك وهولي ومطعم سوق السمك في منتجع شادن . 

نخيل برزان 
سيسحرك هذا المطعم الذي يقدم مزيجًا شهيًا من الأطباق التقليدية السعودية والمصرية والسورية، وهو مطعم يستوعب 200 فرد ويقع على بعد أمتار قليلة من ددان. 

مقهى ومنتزه المحكر 
هذا المقهى الرائع الذي يتسع لأكثر من 150 فردًا، مثالي لاحتساء كوب من القهوة العربية الأصيلة في الحديقة على صوت تغريد الطيور فوق أشجار النخيل، 

مطعم الحدائق التراثية 
يقدم هذا المطعم الشاعري، الواقع في مركز المدينة مجموعة من الأطعمة التقليدية. احجز مكانك في واحدة من الغرف الخاصة، أو اجلس على البساط في المجلس بطابعه التقليدي، 

Circolo
مع أجواء مريحة، تستخدم أطباق Circolo الإيطالية الأصيلة المكونات الممتازة فقط لخلق النكهات التي ستجعلك تعود مرارًا وتكرارًا. لا تفوّت البيتزا المصنوعة يدويًا الطازجة من الفرن الذي يعمل بالحطب.

بقي أن نشير إلى أن الطنطورة هي عبارة عن ساعة شمسية بشكل هرمي اعتمد عليها أهالي المنطقة لمعرفة الوقت والاحتفال بدخول المربعانية وبدء موسم الزراعة.

المعلومات من الموقع العلا الرسمي