المرصد الوطني ينظم ندوة لمناقشة تحديات سوق العمل من واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي

هدف
هدف

ناقش المرصد الوطني للعمل بصندوق تنمية الموارد البشرية في ندوته الافتراضية مجموعة من المحاور كأهمية البيانات في سوق العمل، ومفهوم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، بالإضافة إلى البيانات الضخمة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في سوق العمل، ومحاكاة العرض والطلب في سوق العمل، بحضور الخبير في المراصد القطاعية ومراكز البيانات وكبير مديري البيانات في شركة لين فهد بن عبد الله السعوي، وذلك بحضور قيادات ومنسوبي ومنسوبات الصندوق وعدد من المهتمين والمتخصصين في البيانات وسوق العمل.

وأكد الخبير في المراصد القطاعية، أهمية البيانات في سوق العمل كونها تساعد على تشخيص التحديات وتقييم الوضع الحالي من خلال فهم هيكلة السوق الحالية وفهم ديموغرافية سوق العمل وحصر المؤشرات الرئيسة لسوق، كما انها تساعد متخذي القرار وصانعي السياسات، موضحا أن البيانات الضخمة تتضمن ثلاث عناصر هي: الحجم والتنوع والسرعة واللحظية.

وشدد على أهمية بناء النموذج لتعلم الآلة لمواجهة تحديات التوطين من خلال تحديد المشكلة، وتحديد الإطار والمفاهيم، وتحديد البيانات، واختيار النموذج المقترح، وتدريب النموذج، ونشر النموذج على البيئة الحية والمنهجية.

وتطرق السعوي في ثنايا الندوة، إلى مفهوم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة من خلال الروبوتات والمساعد الآلي والخرائط، بالإضافة إلى محركات التوصيات والاحتيال المالي والقيادة الذاتية والتعرف على الصور.

وتحدث السعوي خلال الندوة، عن نموذج محاكاة العرض والطلب في سوق العمل والتي تتجسد في التشريعات والسياسات من ناحيتي الاقتصاد والأفراد.

ومن جهة أخرى أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، عن تحسين جديد على ضوابط الدعم في برنامج دعم التوظيف، وذلك بهدف استفادة عدد أكبر من منشآت القطاع الخاص من دعم البرنامج، واستمرار تمكين منشآت القطاع وتنمية أدائها.

وتضمن التحسين الجديد، إلغاء ضابطي الدعم السابقين بأن تكون فترة انقطاع الموظف 90 يوم بين الوظيفتين، وكذلك اشتراط أن تكون فترة التسجيل في المنشأة لمدة 90 يوم قبل اضافته في طلب الدعم.

ونص ضابط الدعم المعتمد حديثًا على "أن يكون المتقدم مسجلا في نظام التأمينات الاجتماعية لنفس المنشأة المحددة بما لا يتجاوز 120 يوم على أن يكون الصرف للشهر التالي من تاريخ اضافته في طلب الدعم لبرنامج دعم التوظيف".

ويدعم برنامج "دعم التوظيف" أجور السعوديين والسعوديات في جميع الوظائف والمهن بكافة منشآت القطاع الخاص، والتي تتراوح بين 3200 ريال و15 ألف ريال، بنسبة تبدأ من 30٪ وحتى 50% من الأجر الشهري للموظف، لمدة سنتين