اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبرز الأحداث الثقافية التي شهدتها السعودية في 2021

أسبوع مسك للفنون
أسبوع مسك للفنون
معرض نور الرياض
نور الرياض
منطقة حِمَى الثقافية بنجران
منطقة حِمَى الثقافية بنجران
الدرعية
الدرعية
أسبوع مسك
أسبوع مسك للفنون
جزر فرسان
جزر فرسان في قائمة اليونسكو
نور الرياض
نور الرياض
أسبوع مسك للفنون
معرض نور الرياض
منطقة حِمَى الثقافية بنجران
الدرعية
أسبوع مسك
جزر فرسان
نور الرياض
7 صور



شهد العام 2021 م مجموعة من الأحداث الثقافية المتميزة والفريدة من نوعها، ويكاد يكون 2021 عام ثقافي بامتياز، فقد نجحت المملكة في تسجيل أكثر من موقع على قائمة التراث العالمي، وأطلقت مجموعة من الفعاليات الثقافية العالمية وبرهنت هذه الأحداث والأنشطة على ما تتمتع به المملكة من حراك ثقافي وفكري كان له تأثير على المستوى الإقليمي والعالمي.

نور الرياض..أضخم معرض فني بالعالم

نور الرياض


احتضن مركز الملك عبد الله المالي بالرياض أكبر معرض فني عالمي أقيم تحت عنوان "نور على نور" ضمن احتفالية "نور الرياض"، وبمشاركة 60 فنان عالمي ينتمون لأكثر من 20 دولة حول العالم بينهم 23 فنان سعودي قدمت جميع أشكال فنون الضوء والتي تنوعت بين الأعمال التاريخية والهندسية والضوئية والمنحوتات وعروض الإضاءة والعروض التفاعلية والقطع الحركية. وقدم المعرض تاريخ الحركة الفنية لفنون الإضاءة منذ ستينات القرن الماضي وحتى اليوم عبر مجموعة من الأجنحة.

حِمَى وفرسان بقائمة التراث العالمي

حمى الثقافية

توجت جهود المملكة خلال 2021 بتسجيل منطقة حِمَى الثقافية بنجران في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، فالمنطقة تصنف كأحد أكبر المتاحف المفتوحة للنقوش الأثرية الصخرية، وتضمّ سبعة آبار منها "الحماطة" و"سقيا" و"الجناح" و"أم نخلة" و"القراين"، وتضم المنطقة كهوف وجبال مزدانة بالرسوم والنقوش الصخرية والتي تمتد على مساحة 557 كيلو متراً مربعاً مُكونة 550 لوحة صخرية تحوي مئات الآلاف من النقوش والرسوم الصخرية المكتوبة بعدة نصوص قديمة من بينها ما نقش بالقلم الثمودي والنبطي والمسند الجنوبي والسريانية واليونانية والعربية المبكرة والتي تنتمي إلى فترة ما قبل الإسلام وتوصف هذه الفترة بأنها احتضنت بدايات الخط العربي الحديث.
وسجلت المملكة جزر فرسان، في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي "الماب" أحد البرامج التابعة لليونسكو" والتي حرصت على تسجيلها لما تتميز به من تنوع بيئي لا مثيل له، علاوة على نماذج من الحياة الفطرية النادرة على مستوى العالم.

اعتماد الاستراتيجية الثقافية


عدّ كثير من المثقفين والمثقفات اعتماد استراتيجية وزارة الثقافة للقطاع غير الربحي أحد أبرز الأحداث الثقافية بالمملكة، فقد استهدفت الاستراتيجية بناء منظومة متنوعة من المنظمات غير الربحية في مختلف القطاعات الثقافية وبجميع المناطق، وتكوين ست عشرة جمعية مهنية في ثلاثة عشر قطاع ثقافي، لتصبح هذه الجمعيات بمثابة روابط مهنية للمثقفين والفنانين السعوديين.

معرض الرياض الدولي للكتاب


وُصف المعرض بأوصاف كثيرة، فهو أكبر معرض في تاريخ السعودية، وأول معرض تشرف عليه وزارة الثقافة، وضم المعرض أول مؤتمر عالمي للناشرين. شارك في المعرض أكثر من 1000 دار نشر تنتمي لثلاثين دولة من مختلف قارات العالم توزعت على مساحة أكثر من 36 ألف متر مربع. وتميز البرنامج الثقافي للمعرض بالثراء سواء من حيث الندوات والأمسيات الشعرية والفنية النوعية وورش العمل والجلسات الحوارية والدورات التدريبية، إلى جانب العروض والمسرحيات العالمية والتي قدمت على 3 مسارح خارجية في جامعة الأميرة نورة ومركز الملك فهد الثقافي، ومن أكثر ما ميز المعرض إقامة عروض حية للطهي وفعاليات الأطفال.

استراتيجية هيئة الموسيقى


بهدف تطوير القطاع الموسيقى أطلقت هيئة الموسيقى استراتيجيتها لتقديم حزمة مبادرات وخطط وبرامج لدعم منسوبي جميع التخصصات الموسيقية، من ملحنين ومؤلفين موسيقيين وعازفين وفنيين ومستثمرين،
وتمكين الممارسين ليصبح القطاع الموسيقي منتج ويسهم في الناتج المحلي الإجمالي وتوفير أكثر من 65 ألف فرصة عمل بحلول 2030.

أسبوع مسك للفنون

أسبوع مسك للفنون

نجحت النسخة الخامسة من "أسبوع مسك للفنون" في استقطاب أشهر الفنانين وأصحاب التجارب المبدعة من رسامين ونحاتين وتشكيليين وموسيقيين بجانب أصحاب الفنون الأدائية في تقديم محتوي فني متميز ومحفز للحراك الفني والفكري. وضم الأسبوع مجموعة من المعارض الفنية في مقدمتها معرض (هنا، الآن)، واستضاف صالون مكتبة الفن أمسيات حافلة بالحوارات والنقاشات، وإطلاق مجلدين جديدين من مجموعة مكتبة الفن، أحدهما للفنانة السعودية لولوة الحمود والأخر للراحل رافع الناصري.



عام الخط العربي

أطلقت وزارة الثقافة السعودية مبادرة عام الخط العربي لإبراز فن الخط العربي ونشر ثقافة استخدام الخط العربي بين النشء. وترجمت المبادرة على أرض الواقع بتنفيذ عرضاً مبهراً على قمة جبل طويق، وتعريب الأسماء المطبوعة على قمصان لاعبي أندية الدوري السعودي للمحترفين، وتصميم أزياء الخيول المشاركة في النسخة الثانية من "كأس السعودية" لسباقات الخيل، وتطبيق الهوية البصرية لعام الخط العربي بشركة الخطوط السعودية وطيران ناس، وختم "عام الخط العربي" على جوازات سفر القادمين إلى المملكة، ورسم جداريات في عدة مناطق. وتم تسجيل الخط العربي في قائمة اليونسكو للتراث غير المادي بقيادة السعودية و16 دولة عربية .


بينالي الدرعية الدولي

اختتم عام 2021 بإطلاق أول بينالي دولي بالدرعية بمشاركة أكثر من 60 فناناً عالمياً شاركوا بأعمالهم وأسهموا في إثراء الفعاليات، وتميز البينالي بتقديم برنامج ثقافي متكامل فلم يقتصر على عرض أفضل الأعمال الإبداعية بالعالم وتحوله إلى منصة عالمية للإبداعات السعودية والعالمية، بل وفر مساحات فنية لاستكشاف وتلمس التفاصيل الفنية لاكتشاف التراث والتاريخ والأصالة الإنسانية، بجانب تقديم تجارب سينمائية من خلال وادي السينما وورش عمل للكبار، علاوة على انفراده بورش عمل لتدريب الأطفال على التذوق الفني .

الدرعية عاصمة للثقافة العربية

الدرعية


أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" الدرعية عاصمة للثقافة العربية للعام .2030. وجاء الاختيار بناء على ما تمتلكه الدرعية من إرث حضاري وتاريخ عريق أهلها لتصبح من أهم المواقع التاريخية عالمياً، خاصة وأنها تحتوي على حي الطريق المسجل ضمن قائمة التراث العالمي.