اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دليلكم الكامل لبينالي الدرعية منصة الاكتشاف والتواصل مع المشهد الثقافي في المملكة

بينالي الدرعية منصة الاكتشاف والتواصل مع المشهد الثقافي في المملكة
بينالي الدرعية منصة الاكتشاف والتواصل مع المشهد الثقافي في المملكة
تجربة ثقافية تفاعلية ينخرط فيها الزوار
تجربة ثقافية تفاعلية ينخرط فيها الزوار
يقام معرض بينالي الدرعية داخل حي جاكس في الرياض
يقام معرض بينالي الدرعية داخل حي جاكس في الرياض
إبراز العديد من المواهب الفنية
إبراز العديد من المواهب الفنية
آفاق ثقافية جديدة
آفاق ثقافية جديدة
بينالي الدرعية منصة الاكتشاف والتواصل مع المشهد الثقافي في المملكة
تجربة ثقافية تفاعلية ينخرط فيها الزوار
يقام معرض بينالي الدرعية داخل حي جاكس في الرياض
إبراز العديد من المواهب الفنية
آفاق ثقافية جديدة
5 صور

يقام معرض بينالي الدرعية داخل حي جاكس في الرياض، وهو المكان الذي سرعان ما أصبح مركزاً إبداعياً للثقافة والفنون في المملكة. ويعتبر حي جاكس مركزاً ثقافياً متطوراً يطمح لاستضافة البرامج والفرص التعليمية على مدار العام، وربط زواره بالإبداعات الفنية التفاعلية والجاذبة.

وقد تم إعادة توظيف منطقة واحدة من موقع حي جاكس لخلق مساحة فنية مصممة خصيصاً لتقديم معارض فنية معاصرة غامرة، وتقديم تجربة ثقافية تفاعلية ينخرط فيها الزوار بشكل ممتع وحضاري. حيث تستضيف معارض البينالي بعض الفنانين الرائدين في العالم، وتعمل على تحفيز التبادل الثقافي بين المجتمعات المحلية والدولية، وتعزيز الحوار والتفاهم، وتؤسس المملكة العربية السعودية كمركز ثقافي مهم.

مؤسسة بينالي الدرعية

وتم إنشاء مؤسسة بينالي الدرعية من قبل وزارة الثقافة السعودية عام 2020، والتي بدورها تُقيم اثنين من معارض البينالي أحدهما يختص بالفن المعاصر في الفترة ما بين ديسمبر 2021 ومارس مارس 2022 في حي جاكس بمنطقة الدرعية والثاني يركز على الفنون الإسلامية، والمقرر إقامته في أواخر عام 2022. 

انطلق المعرض الأول بينالي الفن المعاصر تَتَبُّع الحجارة في 11 ديسمبر 2021، وهو أول بينالي دولي للفن المعاصر في المملكة العربية السعودية حتى الآن، حيث يوفر منصة للاكتشاف والتواصل مع المشهد الثقافي الذي يشهد تنامياً سريعاً في المملكة العربية السعودية والمجتمعات الإبداعية.

تم تطوير مفهوم ومحتوى معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر من قبل فريق عمل يضم نخبة دولية من القيّمين الفنيين وعلى رأسهم فيليب تيناري؛ المدير العام والرئيس التنفيذي لمركز الفن المعاصر في الصين. ينقسم المعرض الى 6 أقسام زاخرة بأعمال فنية لمبدعين عالميين ومحليين وتتمحور أعمالهم حول هذا المفهوم لتجذب الزوار وتشجع الحوار الفني المعاصر.

ومن خلال نموذج البينالي، تسعى مؤسسة بينالي الدرعية إلى إبراز العديد من المواهب الفنية التي لم تأخذ نصيبها من حيث تسليط الضوء عليها في المملكة العربية السعودية حتى الآن، وزيادة الوعي والمشاركة بين الجماهير المحلية والدولية.

آفاق ثقافية جديدة

يُجسد البينالي الازدهار المتواصل للمملكة العربية السعودية، وما تتميز به من هوية ثقافية وتاريخية وفن عمراني وتراث غني، كما تحتضن التعاون الإبداعي والآفاق الثقافية الجديدة.

من خلال سلسلة الأنشطة الشاملة لجميع الأعمار والجماهير ، يُلهم البرنامج العام لبينالي الدرعية للفن المعاصر الحوار الإبداعي عبر الثقافات مع تعزيز ودعم النظام البيئي المحلي ويضع الأساس لمشاركة مستدامة وطويلة الأمد. 

البرنامج مستوحى من معرض البينالي، والفن والثقافة في المملكة العربية السعودية وخارجها ، مما يسهل الاستكشافات التعليمية وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات مع الوصول إلى الأصوات الرائدة في هذا المجال.

البرنامج الثقافي

تقدم البرامج العامة سلسلة من المحادثات التي تجمع خبراء من عالم الفن لتبادل المعرفة والخبرة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المثيرة وذات الصلة التي تؤثر على النظام البيئي الثقافي اليوم. 

يمكن الانضمام إلى بينالي الدرعية عبر الحصص الرئيسية التي تقودها منظمات فنية قائمة ، مثل معهد سوثبيز للفنون ومشاريع الفنون الحضرية (UAP) ، والمصممة لمساعدة الفنانين والمهنيين الفنيين على دفع نموهم داخل قطاع الفن والثقافة من خلال كل من النظرية و دورات عملية حيوية لمشهد فن المملكة اليوم. 

سينما وادي هي مساحة جديدة لعرض الأفلام برعاية Muvi و Telfaz 11 وتقع في مكان فريد في البينالي المطل على منطقة جاكس ووادي حنيفة. وستعرض سينما وادي مجموعة متنوعة من الأفلام العالمية والمحلية بالإضافة إلى ندوات للمخرجين والممثلين والنقاد لتسليط الضوء على فن صناعة الأفلام بأشكالها المختلفة ومناقشة سياق الإنتاج في العالم العربي. إذا كنت من محبي الأفلام ، فلا تفوت فرصة معرفة المزيد حول كيفية تداخل الفن والسينما ، وتحويل الفيلم إلى فيلم كلاسيكي يمكن أن يصمد أمام اختبار الزمن.

يطلق بينالي الدرعية للفن المعاصر سلسلة ندواته بجلسة فريدة تضم الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية والفريق الذي جعل النسخة الأولى ممكنة. تتميز الجلسات التالية بمحادثات فريدة بين فنانين لديهم فلسفات مماثلة أو ممارسات متداخلة بما في ذلك الدكتورة زهرة الغامدي والسير ريتشارد لونج ولولوة الحمود وهان منغيون وأيمن زيداني وتيمور سي تشين وغيرهم. تهدف اللوحات إلى خلق فرص للحوار المستمر بين الثقافات وإثراء المحادثات التي تتجاوز الحدود وتحتفي بالمنظورات المتنوعة.

تجربة مخيم للأطفال لمدة 4 أو 5 أو 9 أيام تبدأ من 7 يناير إلى 15 يناير وتقدم أنشطة محفزة لمن تتراوح أعمارهم بين 4 و 13 عامًا. ستركز أنشطة المخيم التي تستمر طوال اليوم على دروس الفنون والحرف اليدوية بالإضافة إلى تمارين التفكير التصميمي وحل المشكلات لتعزيز القوة والذكاء العاطفي والجسدي والعقلي من خلال التمكين الإبداعي.

DB (بينالي الدرعية) Art 101 عبارة عن سلسلة من المحادثات التمهيدية حول المفاهيم التأسيسية في الفن والثقافة بقيادة متخصصين في هذا المجال. ما هو الفن المعاصر؟ ما هو دور المنسق؟ ما هو قانون الفن؟ ما هو البينالي؟ سيقدم الخبراء إجابات لهذه وغيرها من الموضوعات الرئيسية الأساسية لنمو قطاع الفن والثقافة في المملكة.

تتمحور التجارب الإبداعية في البينالي حول تطوير مجتمعات وشبكات جديدة من خلال إشراك الجماهير في أنشطة مرحة وحيوية ، مثل عروض الأفلام والميكروفونات المفتوحة وجلسات سرد القصص وليالي المسابقات ، فضلاً عن فرص استكشاف الأفكار والمفاهيم الجديدة مع الفنانين مع قهوة الصباح. 

صُممت ورش العمل التعليمية لجميع الأعمار ، وتتراوح الأنشطة التي تستغرق ساعة واحدة إلى الجلسات الغامرة لمدة 3 أيام ، والتي تغطي موضوعات من النظرية والتطوير الإبداعي إلى الفنون التطبيقية وتقنيات الحرف.

معلومات هامة لزوار البينالي

يقتصر الدخول على الحضور ممن تم تطعيمهم وفقاً لحالة تطبيق توكلنا (محصن).
سيتم إجراء فحص درجة الحرارة عند المدخل لضمان الالتزام بالإجراءات الاحترازية. لن يُسمح بدخول الأشخاص الذين تزيد درجة حرارتهم عن ٣٨ درجة أو تظهر عليهم أي أعراض صحية.
يرجى المحافظة على التباعد الاجتماعي بمسافة متر ونصف خلال جميع الأوقات.
يرجى الحرص على اتباع ترتيب مقاعد الجلوس؛ عدم امتثالك لذلك سيؤدي إلى اتخاذ إجراءات بحقك من قبل إدارة الجهة المنظمة.
يُمنع الدخول بدون كمامة. يرجى ارتداء الكمامة خلال جميع الأوقات.
حرصاً على سلامتكم، يرجى اتباع الإجراءات الاحترازية، مثل عدم المصافحة وتعقيم اليدين باستمرار واتباع آداب العطس والحفاظ على مسافة آمنة خلال جميع الأوقات.
يُرجى تعقيم اليدين قبل الدخول والخروج من المكان.

بقي أن نشير إلى أن مؤسسة بينالي الدرعية تلعب دوراً محورياً في رعاية التعبير الإبداعي وترسيخ فكرة تقدير قيمة الثقافة والفنون ومدى قدرتها على صنع التحول. وتُعد المؤسسة عاملاً محفزاً للحوار العالمي بين المجتمعات الفنية التي تشهد تنامياً وتنوعاً في المملكة العربية السعودية والعالم. في حين تم وضع تصور لبيئة البينالي من خلال التعاون مع شركة بريكلاب الهندسية والرائدة في تصميم مساحات البينالي والتي تتخذ مدينة جدة مقراً لها، وشركة واي التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها والتي تقود تصميم مشاهد البينالي.

المعلومات من الموقع الرسمي لبينالي الدرعية