هند المطيري تشارك بأمسية شعرية في مهرجان الأعشى بمنفوحة الرياض

الأعشى
من فعاليات الأعشى في منفوحة الرياض
الأعشى
مخطوطة لقصيدة الأعشى
فعالية
فعالية الأعشى في حي منفوحة بالرياض
الأعشى
الأعشى
فعالية
3 صور


شاركت الشاعرة الدكتورة هند بنت عبد الرزاق المطيري أستاذ الأدب القديم المشارك في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بجامعة الملك سعود وعضو مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض، بأمسية شعرية ضمن فعاليات مهرجان صناجة العرب (الأعشى)، في حي منفوحة التاريخي في العاصمة الرياض.

ونظمتُ الشاعرة قصيدة للرد على قصيدة الأعشى والتي مطلعها:
ودعْ هريرةَ إنّ الركبَ مرتحلُ          وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ

وأنشدت الدكتورة هند المطيري في قصيدتها التي ألقتها بالأمسية الشعرية قائلة:
‏أبلغْ هريرةَ أن الركبَ قد وصلوا
‏                                    وأنّهم في رياضِ المجدِ قد نزلوا
‏تلكَ الديارُ التي كانـتْ لها طللا
‏                                   صارتْ رياضا، بها نزهو ونحتفلُ

وتقول الشاعرة الدكتورة هند المطيري لموقع "سيدتي نت"، إن منفوحة هو اسم الحي الذي ولد فيه الشاعر ميمون بن قيس، المشهور بالأعشى، والملقب بصناجة العرب، وصاحب المعلقة الشهيرة التي مطلعها: ودعْ هريرةَ إنّ الركبَ مرتحلُ. والأعشى شاعر عربي نجدي عريق، عُرف بجودة شعره، فعدّ من الطبقة الأولى في الشعراء الجاهليين. ولا شك أن الاحتفاء به احتفاء بالشعر العربي الأصيل، في عصوره الأولى، وعند شعرائه المبرزين. ولعل في هذا المهرجان التفاعلي التاريخي ما يثري معلومات الأجيال الناشئة عن التراث الشعري العربي، وعن تاريخ المنطقة، وما يحفزهم على قراءة المزيد من الشعر الجيد.

يشار إلى أن فعالية الأعشى انطلقت بتاريخ 23 ديسمبر 2021 وتستمر حتى يوم 5 يناير 2022م، والفعاليات تحاكي قصة حياة الأعشى بشكلٍ إبداعي، بالإضافة إلى تنظيم عدة أنشطة ثقافية وترفيهية ومسرحية وموسيقية ترتبط مع بعضها البعض مُكونة حدثاً شعرياً مهماً، وفعاليات تجمع العائلة للاستمتاع برحلة تاريخية متكاملة.

ومن بين أبرز أنشطة فعالية الأعشى عرض مسرحية صانع الشعر بجانب أمسيات شعرية مختلفة ومتنوعة لأهم شعراء المملكة العربية السعودية ومن أبرزهم الشاعر زكي الصدير وشتيوي الغيثي وهيثم الماجد ومحمد إبراهيم يعقوب والدكتور حسن صميلي والأستاذ الدكتور فواز اللعبون وحمد العسعوس وجاسم الصحيح ومحمد العطوي وحيدر العبدالله ، والشاعرة هدى الدغفق.