أفكار لتغيير ديكور بيتك بنفسك على طريقة المحترفين

ديكور ملون في غرفة المعيشة المنزلية
ديكور غرفة المعيشة مميز ومتناسق

الملل شعور إنساني عام، يتسلّل إلى كل شخص، جراء اليوميات الرتيبة. لذا، يرغب الناس، في إجراء تعديلات على محيطهم وعاداتهم، بهدف التجدد وكسر الروتين. في هذا السياق، ترغب المرأة المولعة بالتصميم بتغيير ديكور بيتها بنفسها، وتسأل: من أين أبدأ؟
لذلك، تدعو النصيحة إلى تخيل البيت كأنه لوحة قماشية بيضاء، مما يتيح لها فرصة تحويله إلى مساحة مذهلة؛ وذلك باتباع مجموعة من النصائح المجربة، على طريقة المحترفين.

خطوات كفيلة بتعديل ديكور البيت

ديكور منزلي رائق
                                                                                        ألوان محايدة فاتحة في غرفة المعيشة

لتعديل ديكور بيتك بنفسك، والتعبير عن ذاتك، اتبعي الخطوات الآتية...

  • التخلّص من الفوضى: يرجع السبب الرئيس، الذي يجعل إعادة تصميم أي غرفة، مُرهقًا، إلى الفوضى وتكدس الأغراض في الفراغ المعماري. لذلك، يبدأ تغيير ديكور بيتك، في التخلص من الفوضى أي من العناصر المهترئة أو غير المستخدمة أو تلك التي لم تعد تروق لك... عليكِ، أيضًا، التفكير في الغرض من كل غرفة من غرف بيتك وإزالة أي عناصر لا تنتمي إليها. يُمكن أن يساعدك تنظيف المنزل، بعمق، في هذا الإطار.
  • تحديد أسلوبك: لا يُمكن تغيير ديكور البيت، قبل التأكد من الأسلوب المرغوب في أن يحلّ في دواخله. لكن، يصعب الحصول على مظهر مُتماسك، من خلال اختيار أريكة والبدء من هناك. عوضًا عن ذلك، عليك تحديد النمط العام (طراز منصف القرن أو الطراز المينماليست أو...)، ثمّ اختيار العناصر التي تعمل معًا في وئام لتحقيق ذلك.
  • ألوان الديكور: صحيحٌ أن بعض الطرز في الديكور مُرتبط بألوان مُحدّدة، لكن في بعض الأحيان يمكن الاستلهام من نمط معين وتطبيق ديكور البيت باختيار ألوان مُفضّلة لك. في هذا الإطار، يصحّ تطوير لوحة ألوان للبيت بالكامل، لربط كل الغرف معًا في وحدة متماسكة. ويبدأ الأمر من طلاء الجدران.
أثاث فخم
                                                                                      قطع من الأثاث الفاخر تتوزع في منطقة الاستقبال المنزلية
  • الأثاث: يشغل أثاث المنزل مساحات كبيرة، لذا عليك تحديد عدد القطع في كل غرفة؛ ما هي المقاعد التي أحتاج إليها، في غرفة المعيشة؟ وهل أحتاج إلى مكتب منزلي؟ وماذا عن التخزين؟ إذا كانت ميزانيتك محدودة، يمكنك تجديد أثاثك أي إعادة تنجيد الأرائك وطلاء الخشبيات بلون مغاير.
سجادة في غرفة المعيشة
                                                         سجادة ملونة في غرفة المعيشة
  • الأرضيات: إذا لم تتمكني من تغيير مواد الأرضيات في بيتك، سيتعين عليك استخدام السجاد الأكثر انسجامًا مع أسلوبك المفضل، علمًا أن السجاد يضيف لمسة من الألوان أو نسيجًا مُثيرًا للاهتمام. ولا تنسي التأكد من حجم كل سجادة أو بساط قبل الشراء.  
  • الستائر: قبل اختيار الستائر، ضعي في اعتبارك احتياجاتك المُتعلّقة بالخصوصية والإضاءة، فإذا كانت غرف بيتك تتعرض لشمس الظهيرة وترتفع درجة حرارتها في الصيف، ستحتاجين إلى التأكد من أن الستائر الخاصة بك تتضمن خيار حجب الضوء، مثل: الستائر الخشبية أو الظل الشمسي. أمّا إذا كنتِ ترغبين في السماح بدخول الضوء، مع الحفاظ على الخصوصية، فكّري في إضافة ستائر شفافة.
مصباح أرضي في غرفة المعيشة
                                         مصباح أرضي يجاور الاريكة
  • الإضاءة: يُعدّ تصميم الإضاءة جزءًا مُهمًّا من أي مشروع مُتعلّق بتزيين المساحات الداخلية؛ لإضاءة غرف بيتك بشكل صحيح، ستحتاجين إلى ثلاثة أنواع من تركيبات الإضاءة: الإضاءة العامة (العلوية) وإضاءة المهام والإضاءة المميزة. في هذا الإطار، تعتبر مصابيح الطاولة والمصابيح الأرضية طريقة جيدة لتوفير إضاءة للقراءة والعمل واللمسات الزخرفية. بعد أن تُقرّري المكان الذي تحتاجين فيه إلى إضاءة إضافية، يمكنك البحث عن مصباح لافت في تصميمه. ولا تنسي تحديث المنافذ الكهربائية ومفاتيح الإضاءة أثناء تصميم الإضاءة.
  • التخزين: تجلب الرفوف الحل، في إطار التخزين الكلاسيكي، كما يمكنك إضافة صناديق أو سلال للحفاظ على العناصر منظمة. أثناء قيامك بتغيير ديكور بيتك، فكري في كيفية تنظيم الجزء الداخلي من الخزائن ورفوف المؤن لتحقيق أقصى استفادة من المساحة.
اكسسوارات منزلية
                                                  اكسسوارات لتزيين المنزل مثل زوجي الوسائد وإطار للصورة وحوض للنبات
  • اللمسات الأخيرة: تتمثل اللمسات الأخيرة في اكسسوارات التزيين التي تصنع الفارق في كل غرفة من غرف بيتك، وتشمل: اللوحات والصور الفوتوغرافية التي تعلق على الجدران والمزهريات والشموع والأواني والتحف التي تتوزع على أسطح الطاولات والوسائد على الأرائك أو الأرضية... مع أهمية تحقيق التناغم البصري وتوزيع الاكسسوارات في مجموعات ذات أرقام فردية لكل منها، مما يحقق التوازن. 

13 فكرة في الديكور لا تتطلب إنفاق مال كثير

أريكة تعلوها لوحة تجريدية في غرفة المعيشة

يتطلّب تغيير أثاث البيت إنفاق مال كثير، لكن عند الرغبة في تجديد ديكور الأخير، قد يفي بالغرض اختيار أغلفة جديدة للوسائد "المتحرّكة" أو شراء سجّادة أو تبديل الستائر، فهذه العناصر كفيلة بإبعاد الملل عن نفوس ساكني البيت، وبجعله يطلّ إطلالة لافتة. في الآتي، تُطلع مهندسة التصميم الداخلي رنا أبو فيصل قرّاء "سيدتي"، على مجموعة من الأفكار غير المكلفة في التنفيد، كفيلة بجعل البيت يطلّ إطلالة جذّابة:

  1. اشتري طاولةً جديدةً (كوفي تايبل)، حتّى تتوسط غرفة المعيشة، على أن تُختار بصورة تتماشى مع الديكور العام.
  2. زيّني الجدران بالصور أو اللوحات، مع حسن اختيار إطاراتها. قبل ذلك، يُمكنك إعادة طلاء أحد الحوائط بلون بارز، بخاصّة في غرفة المعيشة التي تسيطر الألوان الحياديّة الرائقة عليها.
  3. تجذب أي غرفة مساءً، حين تساعد في إضائتها التركيبات ذات التصميمات غير المعهودة.
  4. تُحقّق إعادة توزيع قطع المفروشات في أي غرفة فارقًا، مع الأخذ في الاعتبار الطريقة التي تجعل المساحة تبدو أكثر فسحة.
  5. تُمثّل المرآة الضخمة المؤطرة بإطار عتيق لافت في تصميمه أو معاصر، إضافة محبّبة إلى الديكور، فهي توحي بأن المساحة أكثر كبرًا ممّا هي عليه في الحقيقة، كما تُضيء الغرفة التي تحلّ فيها وتُجمّلها.
  6. تفيد عمليّة إدخال الشتول إلى دواخل المساحة، في "إنعاشها".
  7. يبدو حضور المكتبة مرغوبًا من هواة القراءة أو جامعي التحف القديمة، وجذّابًا.
  8. تُضاف الرفوف إلى الغرفة، مع اختيارها من الخشب المطلي بطلاء أبيض، حتّى تلفت الأنظار إليها.
  9. يمكن تغيير جوّ الغرفة عن طريق شراء قطعة واحدة وحسن اختيارها بحيث تشغل دور القطعة المحوريّة في المساحة، كأريكة مميّزة في لونها أو شكلها، بخاصّة في البيت الذي تسيطر الألوان الحياديّة عليه أو لوحة زيتيّة ضخمة أو حتّى إكسسوار.
  10. تُحقّق إعادة طلاء باب البيت الأمامي بطلاء ذي لون غير معهود، كالخردلي مثلًا أو الأخضر، إطلالة عصريّة مرحة له.
  11. تُضاف شمّاعة للمعاطف والقبعات إلى المدخل، مهما كان ضيّقًا، مع العناية في اختيار الإكسسوار المذكور، بصورة يبدو فيها معلّقًا على الحائط حتّى لا "يقضم" من المساحة.
  12. تختار كراس من الطراز العتيق Vintage، وغير متطابقة لناحية الشكل، حتّى تحوط الطاولة في المطبخ.
  13. تشتمل الأفكار غير المكلفة والمحسّنة لديكورات المنزل على اختيار وحدة إضاءة جداريّة للحمّام، أو صنبور المغسلة بلون مميّز.
                                                                                                     شمّاعة مميزّة للمعاطف والقبعات