اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فتح باب الترشح لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية 2022 – 2023

فتح باب الترشح لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية - الصورة من حساب المؤسسة على تويتر
فتح باب الترشح لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية - الصورة من حساب المؤسسة على تويتر

كشفت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، اليوم الخميس، عن فتح باب الترشح للدورة الثامنة عشرة (2022 – 2023)، وذلك اعتبارًا من 5 يناير الجاري وحتى 31 ديسمبر 2022. وتقوم المؤسسة حاليًا بإرسال استمارات الترشيح إلى معظم الجامعات العربية والمؤسسات والروابط والاتحادات والأسر الأدبية والثقافية ودور النشر، لتكون متوفرة أمام المرشحين في كل أرجاء الوطن العربي، كما يمكن طلبها من المؤسسة مباشرة، أو عن طريق زيارة الموقع الالكتروني للمؤسسة.

وأشارت المؤسسة إلى أنه إضافة إلى ترشيح الجامعات، والمؤسسات الثقافية، والاتحادات، والروابط الأدبية، ودور النشر، فإنه يحق للمبدع ترشيح نفسه مباشرة إلى الأمانة العامة، كما يحق لخمسة من الأدباء العرب ترشيح من يرونه مناسبًا لنيل الجائزة، على أن يوافق المرشح على ذلك عند مخاطبته من قبل الأمانة العامة للجائزة.

جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية

تهدف الجائزة، التي أسسها الشاعر الراحل سلطان بن علي العويس عام 1987، إلى تشجيع وتكريم الأدباء والكُتاب والمفكرين والعلماء العرب، اعتزازًا بدورهم في النهوض الفكري والعلمي في مجالات الثقافة والأدب والعلم في الوطن العربي.

وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة 600 ألف دولار أمريكي بواقع 120 ألف دولار في كل حقل، حيث تنقسم الجائزة إلى 5 حقول، هي: الشعر، القصة والرواية والمسرحية، الدراسات الأدبية والنقد، الدراسات الإنسانية والمستقبلية، بالإضافة إلى جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي، حيث تخضع الحقول الأربعة الأولى للتحكيم، بينما لا تخضع جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي لمعايير التحكيم، حيث يتم من قِبل مجلس أمناء المؤسسة اختيار شخصية ثقافية أو علمية أو عامة أو مؤسسة تركت بصمة وأثراً في الحياة الثقافية.

الجدير بالذكر أنه فاز في الدورة السابقة كل من: إلياس لحود في حقل الشعر، ونبيل سليمان في حقل القصة والرواية والمسرحية، ود. عبد الملك مرتاض في حقل الدراسات الأدبية والنقد، ود. أحمد زايد في حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية.

مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

في 17 ديسمبر 1987، قرر الشاعر سلطان بن علي العويس، تأسيس جائزة دائمة تحمل اسمه وتكون لها استقلالية لتكريم الأدباء والمفكرين العرب. واحتضن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الإرهاصات الأولى لهذه الجائزة، وتشكلت أول أمانة عامة بإشراف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وفي عام 1992 تحولت الجائزة إلى مؤسسة ثقافية مستقلة تحت اسم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، حيث أُشهرت المؤسسة رسمياً بتاريخ 21/3/1994. ويقع مقر المؤسسة في شارع الرقة بإمارة دبي، وينقسم المبنى إلى قسمين الأول تجاري مكون من 9 طوابق تستثمر تجاريًا، والثاني ثقافي حيث مقر المؤسسة وهو مكون من 4 طوابق خصصت لمكاتب المؤسسة وأنشطتها المختلفة.