استشاري أمراض معدية يوجه نصائح لمن يصاب بالزكام بعد تلقيه التطعيمات ضد كورونا

وزارة الصحة
وزارة الصحة

أوضح استشاري الأمراض المعدية بوزارة الصحة السعودية الدكتور عبد الله عسيري، عبر حسابة الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعض النصائح لمن تلقى ثلاث جرعات من لقاح كورونا ثم أصيب بالزكام.

وقال الطبيب الاستشاري: "إذا كان الشخص مستكملاً التحصين بجرعتين ثم حصل على جرعة تنشيطية بعد مرور 3 أشهر أو أكثر من الجرعة الثانية، ثم ظهرت عليه أعراض الزكام، فليطمئن أنه بأمان بإذن الله، من مضاعفات كورونا".

وأضاف عسيري أن الفحص في هذه الحالة لن يضيف له شيئاً، وعليه أن يتعامل مع الأعراض، سواءً كانت بسبب الإصابة بكورونا أو غيره من الفيروسات التنفسية، وعليه فقط أن يبقى في المنزل حتى تختفي الحرارة وتتحسن بقية الأعراض.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت عن إحصائية جديدة لمستجدات فيروس (كورونا) في المملكة اليوم الجمعة، حيث تضمنت تسجيل (3575) إصابة مؤكدة بالفيروس، وتعافي 817 حالة، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة 117 حالة. وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ 572225 حالة، وبلغ عدد حالات التعافي 544978 حالة.

وفيما يخص الوفيات، تم تسجيل حالتي وفاة، حيث وصل إجمالي عدد حالات الوفاة في المملكة 8890 حالة، ونصحت الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية، والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا).

ومن جانب آخر، كشف الوزارة وصول عدد جرعات فيروس كورونا المعطاة حتى الآن في كافة مناطق السعودية إلى أكثر من 52 مليون جرعة، ودعت الوزارة أيضًا إلى أخذ اللقاح، حيث يتم التسجيل عليه عبر تطبيق صحتي.

وكانت قد أوضحت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أنه اعتباراً من من يوم الأربعاء الماضي الموافق 5 يناير الجاري، سيتم تحديث الحالة في تطبيق توكلنا للمحصن بعد 7 أيام من الإصابة، وبعد 10 أيام من الإصابة لغير المحصن، ولا يستلزم إجراء مسحة.

وأبانت الوزارة أن الدراسات تشير إلى أن التحصين يحد من تكاثر الفيروس ويقلص فترة العدوى بين 5 إلى 7 أيام، في الغالبية العظمى من المحصنين.