اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قصة نجاح سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان 

 لبنى العليان
لبنى العليان مصدر الصورة موقع npr
 لبنى العليان
لبنى العليان المصدر مجلة Forbes
 لبنى العليان
 لبنى العليان
2 صور

لبنى العليان هي أشهر سيدة أعمالٍ في السعودية، وتدير واحدةً من أكبر الإمبراطوريات التجارية في السعودية، وهي ابنة رجل الأعمال الشهير سليمان العليان، تشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة العليان المالية في المملكة العربية السعودية منذ 1986، وتتولى مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لمجموعة العليان في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، وتشغل كذلك منصب رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني والذي اندمج مع البنك الأول بتاريخ 16 يونيو (حزيران) 2019، وهي كذلك نائبة رئيس مجلس إدارة "شركة تعبئة المياه الصحية.

إنجاز جديد

وفي إنجاز جديد يضاف إلى مسيرة العليان أعلن اتحاد الغرف التجارية في السعودية اختيارها، رئيسة لمجلس الأعمال السعودي السويدي في دورته الجديدة من 2021 وحتى 2026 وتكليفها برئاسة اللجنة التنفيذية، لتكون رئيسة اللجنة التنفيذية ورئيسة "مجلس الأعمال السعودي السويدي كأول سعودية ترأس مجلس أعمال سعودي أجنبي، وقد وقع الاختيار عليها نظراً لإنجازاتها الكبيرة في عالم المال والاقتصاد، كما ظهر اسم لبنى العليان في مجلات عالمية ضمن اللوائح التالية: أكثر 100 شخصية تأثيراً، أقوى السيدات في العالم وأقوى قادة الأعمال.

من هي لبنى العليان

وُلدت في محافظة عنيزة في القصيم عام 1952، وهي أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان.قضت سنوات مع والدها في إدارة شركة "العليان للتمويل" واستغلت تدرجها في المناصب لتشجع والدها على تعيين مزيد من النساء للعمل معها.

حصلت على بكالوريوس في الزراعة من جامعة كورنيل، وماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة، ودكتوراه في القانون من كلية ترينتي بجمهورية ايرلندا.عملت في بنك "مورجان جوارنت" بمدينة نيويورك بين عاميّ 1979 و1981، ثم عادت إلى السعودية لتعمل مع شركة العليان مجددًا.


العضويات

شغلت لبنى العليان عضوية مجالس إدارات عدد من الشركات الصناعية والاستثمارية الرائدة، من بينها "البنك السعودي الهولندي" و"مجموعة رولز رويس البريطانية" و"مجموعة دبيو بي بي الإعلامية" و"بنك أكبانك التركي" و"شركة شلمبيرجير البترولية".
وهي عضو مجلس إدارة شركة "التعدين العربية السعودية- معادن" منذ 2016. وعضو مجلس أمناء "جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا" واللجنة التنفيذية في "المجلس العربي للأعمال" ومجلس أمناء "مؤسسة الفكر العربي".

تُعد  العليان متحدثة دائمة في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" الذي ينعقد سنويًا في سويسرا.
كما تُعد من أكثر الأشخاص تأثيرًا في مجال الأعمال، إذ تصدّرت المرتبة الأولى في قائمة "أقوى السيدات العربيات" الصادرة عن مجلة "فوربس الشرق الأوسط" لعام 2017. و2018 ومن أقوى 100سيدة أعمال في 2020.