اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

توضيح هام من الصحة السعودية بشأن نتائج فحص "كورونا"

 توضيح هام من الصحة السعودية بشأن نتائج فحص "كورونا"
وزارة الصحة

أصدرت وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، توضيحاً هامًا بشأن نتائج فحص فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19).

وفي التفاصيل، فقد أكدت الوزارة، على أن نتائج فحص "كورونا" تصدر خلال 12 إلى 72 ساعة من خلال رسالة نصية وعبر تطبيق (صحتي).

وأضافت، في حال تجاوزت المدة أكثر من ثلاثة أيام يرجى الاتصال على الرقم 937 لرفع بلاغ بذلك.

لقاحات "كورونا" في السعودية

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الصحة، أن اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" المتوفرة حالياً في المملكة هي، لقاح فايزر-بايونتك (جرعتان)، ولقاح أوكسفورد-أسترازينيكا (جرعتان)، ولقاح موديرنا (جرعتان).

3 فئات عمرية

وصنّفت الفئات العمرية التي يسمح فيها بتلقي اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" إلى 3 فئات عمرية، وحددت نوع اللقاح المخصص لكل فئة عمرية.

وجاءت الفئات كالآتي:

1- الأطفال من فئة 5 – 11 عاما يتم تطعيمهم بلقاح "فايزر".

2- الفئة العمرية 12 فأكثر يتم تطعيمهم بلقاح "موديرنا".

3- الفئة العمرية 18 عاما فأكثر يتم إعطاؤهم اللقاحات الأخرى، ويتم حساب التاريخ وفق التقويم الميلادي.

اللقاحات المعتمدة للقادمين من الخارج

وأفادت الصحة، بأن اللقاحات المعتمدة للقادمين من خارج المملكة هي، لقاح فايزر-بايونتك (جرعتان)، لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا (جرعتان)، لقاح موديرنا (جرعتان)، لقاح جانسين (جونسون آند جونسون) (جرعة واحدة)، مشيرةً، إلى أنه وبناءً على توصية اللجنة الوطنية للأمراض المعدية، فإنه يمكن قبول من أكمل تلقي جرعتين من لقاحات (ساينوفارم أو ساينوفاك) بشرط أن يكون قد تلقى جرعة تنشيطية من أحد اللقاحات المعتمدة في السعودية، ويتم تطبيق نفس الشروط لاعتماد شهادات التحصين.

أهمية الجرعة التنشيطية

وشددت الوزارة على أن الجرعة التنشيطية إلى جانب فعاليتها في الوقاية من المرض الشديد، وتعزيز المناعة، فإنها تقي من انتقال وانتشار العدوى بفيروس "كورونا" أو متحوراته، وتُعد جرعة تنشيطية للجرعات السابقة ولا تغني عنها.