اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الشيهانة العزاز مثال المرأة السعودية الناجحة

الشيهانة العزاز
الشيهانة العزاز - الصورة من مجلة أريبيان بزنس

تعد الشيهانة بنت صالح العزاز من الشخصيات النسائية السعودية البارزة، وهي ابنة المصور الفوتوغرافي الراحل صالح العزاز، وأصبحت تحت دائرة الضوء كدلالة على ما حققته المرأة السعودية من مكانة تستحقها.
اختارتها مجلة "أريبيان بزنس" ضمن قائمة أكثر 50 امرأة تأثيراً في السعودية لعام 2021.

المناصب التي تقلدها


وتشغل الشيهانة منصبي المستشار القانوني العام والأمين العام لمجلس الإدارة في صندوق الاستثمارات العامة منذ عام 2018، بعد أن عملت كمدير للصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية في عام 2017 عند بداية انضمامها للصندوق، كما أنها عضو في اللجنة الإدارية التنفيذية للصندوق، وعدد من اللجان التنفيذية الأخرى، بالإضافة إلى رئاستها وعضويتها لبعض مجالس إدارة ولجان عدة شركات تابعة للصندوق.
ووفقاً للمجلة، عَمِلت العزاز في مجال المحاماة لمدة 9 أعوام، قبل التحاقها بالصندوق، في عدد من مكاتب المحاماة الدولية، الأمر الذي زاد خبرتها في المجال القانوني على نطاق واسع، حيث زاولت الاستشارات القانونية والصفقات والمعاملات التجارية والتقاضي والترافع في قطاعات متعددة.
وحازت العزاز على رخصة المحاماة من محكمة نيويورك العليا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية. وعلى مدى مسيرتها المهنية حصلت على جوائز وتقدير من عديد من المؤسسات الدولية والمحلية.

احتفاء الإعلام الغربي بها وشهاداتها


في عام 2020، اختارتها مجلة عالمية في قائمة أقوى 100سيدة أعمال، ولقبت بــ"صانعة الصفقات" في عام 2016 من مجلة "فاينانس مونثلي" البريطانية، كما حصلت على جائزة الشخصية النسائية القانونية من مجلة "إنترناشيونال فاينانشيال لو ريفيو" IFLR في عام 2019.
وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف من جامعة درهام في بريطانيا، وتدربت في عدد من الجامعات والمعاهد الدولية، أبرزها المعهد الدولي للتطوير الإداري في كلية الأعمال في لوزان، سويسرا، وجامعة نوتردام وجامعة بوردو في الولايات المتحدة، وجامعة بوكوني في إيطاليا، وكذلك معهد إنسياد للدراسات العليا في إدارة الأعمال في فونتينبلو، فرنسا.

احتفاء السعوديين والعرب بها


وتعد الشيهانة من أبرز الأسماء النسائية في السعودية في الجانب الاقتصادي إذ احتفى بها الإعلام المحلي والدولي وكذلك السعوديون في مواقع التواصل الاجتماعي بعد حضورها كامرأة وحيدة في اجتماع مهم لأعضاء مجلس صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي للسعودية، برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وأظهرت الصور الشيهانة ضمن حضور الاجتماع، لتُثار عديد من الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي عن هوية تلك المرأة التي حضرت الاجتماع الكبير للصندوق السيادي السعودي، وقامت وسائل الإعلام المحلية بتسليط الضوء على الشيهانة وسيرتها الذاتية المميزة في الجانب الاقتصادي، التي مكنتها من تبؤ منصبين حساسين وهامين على غرار المستشار القانوني العام والأمين العام لمجلس الإدارة في صندوق الاستثمارات العامة منذ عام 2018.
يذكر أن الاجتماع الذي حضرته الشيهانة كان من الاجتماعات المهمة للصندوق إذ تمت خلاله موافقة مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة برئاسة ولي العهد السعودي على اعتماد استراتيجية الصندوق للأعوام الخمسة القادمة.
وصندوق الاستثمارات العامة أحد أهم المؤسسات الركيزة في السعودية، التي تشغل الشيهانة فيه منصبين مهمين، استطاع تحقيق إنجازات استثمارية واقتصادية ضخمة، تمكن من خلالها للوصول إلى مستهدفات استراتيجية مهمة، ووضعه في مكانة بارزة على خارطة العالم بوصفه صندوقاً سيادياً رائداً وقادراً على استثمار وإدارة رؤوس أموال كبيرة في أسواق متعددة.