المسجد العائم.. أبرز معالم جدة السياحية

المسجد العائم - الصورة من حساب روح السعودية بتويتر
المسجد العائم - الصورة من حساب روح السعودية بتويتر

يعد المسجد العائم الموجود على طرف شاطئ كورنيش جدة في المملكة العربية السعودية أكثر مساجد جدة زيارة، وهو مسجد حديث يطلق عليه رسمياً اسم مسجد الرحمة بينما يسميه العامة مسجد فاطمة الزهراء.

المسجد الأول من نوعه في العالم

ويعتبر هذا المسجد الأول من نوعه في العالم بني على سطح البحر، منذ أكثر من ثلاثة عقود، حيث تمازجت عمارة الفنون الإسلامية ما بين الحديث والقديم في مسجد، ليكون معلماً يقبع على ساحل البحر الأحمر في جدة غرب السعودية.

استقطابه للسياح

ويستقطب المسجد الذي شيد على ساحل البحر الأحمر، بشكله الدائري الجذاب وقببه الخارجية، عدداً كبيراً من الزوار والسياح لأداء الصلاة والاستمتاع بمنظره الخارجي والداخلي، إذ ينفرد بتصاميم وديكورات داخلية مميزة.
ويستوعب المسجد عدداً كبيراً من المصلين، وخصصت أماكن للوضوء ودورات المياه وقاعات مريحة للعبادة مجهزة بشكل رائع.
يفضل الزوار والسياح زيارة المسجد وقت الفجر أو عند غروب الشمس، إذ يزين المسجد بأضوائه المتلألئة ثاني أكبر مدينة في المملكة السعودية وتمنح إطلالته المباشرة على البحر الأحمر جواً لطيفاً يبعث على الاسترخاء والهدوء.

سبب تسميته بـ"المسجد العائم"

أطلق على المسجد اسم المسجد العائم كون مياه البحر الأحمر تغمره وتحيط به من كل جهة عند المد وارتفاع منسوب المياه فيوحي بأن المسجد عائم.
و"المسجد العائم" معلم محلي مشهور لركائزه البيضاء التي تعلقه فوق سطح البحر. وفي النهار، أثناء المد العالي، يبدو المسجد وكأنه يتأرجح على أمواج البحر.

المسجد العائم

تاريخ المسجد وتكوينه

بُني مسجد الرحمة عام 1985 ميلادية، وهو مزيج منسجم بين الطرازين الإسلامي التقليدي والمعاصر، ويجمع مئذنة بيضاء لامعة بقبة فيروزية.
الجزء الداخلي للمسجد يثير إعجاب كل من يراه، حيث توجد 8 أعمدة تحمل القبة التي عُلقت في وسطها ثريا غنية بالتفاصيل.
تابعي المزيد: أجمل المساجد في السعودية
أما السقف فإنه مزخرف بالنقوش وحلقة زجاج معشق يضيء القاعة الرئيسة. بينما تمنح عدد من النوافذ على مستوى الأرضي للمصلين رؤية بانورامية على البحر.
كما زُخرفت جدرانه بزخارف إسلامية تقليدية وحديثة على حد سواء، أما التكنولوجيا المستخدمة كنظام الصوت والإضاءة والتكييف، فإنها حديثة ومتطورة.
ومسجد الرحمة "العائم" مفتوح 24 ساعة يومياً، وتعد أكثر الأوقات ازدحاماً هي أوقات الصلوات الخمسة.

ويستقطب المسجد عدداً كبيراً من الزوار والسياح لأداء الصلاة والاستمتاع بمنظره الخارجي والداخلي