اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المستشارة تهاني الجبالي .. أول من تولى القضاء في مصر.. حكاية كفاح في حب الوطن

القاضية تهاني الجبالي
المستشارة تهاني الجبالي - الصورة من الصفحة الرسمية للمجلس القومي للمرأة المصرية على فيس بوك
القاضية تهاني الجبالي
المستشارة تهاني الجبالي - الصورة من موقع skynewsarabia.com
القاضية تهاني الجبالي
القاضية تهاني الجبالي - الصورة من أرشيف المحرر بإحدى الندوات بمكتبة الإسكندرية
القاضية تهاني الجبالي
القاضية تهاني الجبالي - الصورة من أرشيف المحرر بإحدى الندوات بمكتبة الإسكندرية
القاضية تهاني الجبالي
القاضية تهاني الجبالي - الصورة من أرشيف المحرر بإحدى الندوات بمكتبة الإسكندرية
القاضية تهاني الجبالي
القاضية تهاني الجبالي
القاضية تهاني الجبالي
القاضية تهاني الجبالي
القاضية تهاني الجبالي
5 صور

تلقب بالمرأة الحديدية في القضاء، وهي قصة كفاح متفردة سطرتها بشرف في سجل حب الوطن، دفاعها الشرس عن حق المرأة ككيان يستحق التقدير، إصرارها وشغفها بعملها يشار له بالبنان.. هي المستشارة تهاني الجبالي أول امرأه تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة في مصر، و احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر، فمن هي تهاني الجبالي...؟!

• محامية شابة تشع حماسة تعشق مهنتها

المستشارة تهاني الجبالي - الصورة من ويكيبيديا (لا يوجد صفحة على الانستغرام ولا تويتر ولا فيس بوك)
المستشارة تهاني الجبالي - الصورة من ويكيبيديا


ولدت تهاني الجبالي فبي محافظة طنطا، وعلى الرغم من تفوقها وحصولها على المركز الخامس على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة إلا انها فضلت كلية الحقوق وتخرجت فيها عام 1973م واختارت المحاماة لعشقها البالغ للعدل كقيمة والقانون كهدف لتحقيق غاية العدالة.
تولت وظيفة مديرة الشئون القانونية بجامعة طنطا بمحافظة الغربية ثم قدمت استقالتها وتفرغت للعمل كمحامية حرة عام 1987، ثم بدأت مشوارها العملي كمحامية متميزة لتثبت جدارة المرأة على تولي المسئولية التي ظلت لفترات طويلة قاصرة على الرجال فقط خلال فترات سابقة، فحصلت على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري، ومارست مهنة المحاماة لثلاثين عاماً فقد كانت محامية لدى محكمة النقض والمحاكم العليا .
تابعي المزيد: آيسلندا تصبح أول دولة أوروبية تفوز فيها النساء بغالبية مقاعد البرلمان

• ناشطة في حقوق المرأة

المستشارة تهاني الجبالي - الصورة من موقع skynewsarabia.com

عرفت تهاني بدفاعها الدائم عن حق المرأة في الوصول لأعلى المناصب بكفاءتها ، وقد تم انتخابها كأول عضو في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944م ، ثم تولت لجنة المرأة في الاتحاد نفسه لتمثل المرأة العربية، وتولت كذلك رئاسة لجنة ( مناهضة العنصرية والصهيونية ) بالاتحاد ، وكانت تعمل أيضاً في نفس الوقت محاضرة في مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع لاتحاد المحامين العرب ، كما كانت عضواً ناشطاً فعالاً بمجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة ، وخبير قانوني في منظمة الأمم المتحدة ومحكم تجاري دولي، ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس، وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة... وقد وصلت لمنصب نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، أعلى سلطة قضائية بمصر، و عضو مجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة..

• عملها في القضاء أثار جدلاً..

القاضية تهاني الجبالي في أحد الندوات - الصورة من أرشيف المحرر بإحدى الندوات بمكتبة الإسكندرية

تم تعيين تهاني الجبالي كنائب رئيس المحكمة الدستورية وذلك كان بقرار جمهوري بداية عام 2003 ميلاديًا، ولقد أثيرت حالة صاخبة من الجدل حول قرار تعيينها في هذا المنصب في الوسط الديني والسياسي، ودافعت الجبالي عن منصبها وأحقيتها في الحصول عليه من باب المساواة والتمكين للمرأة ، وتداخلت في الكثير من الحوارات الجدلية مع المعارضين لفكرة عملها في هذا المنصب، إلى أن صدر إفتاء من شيخ الأزهر بإمكانية تولي المرأة منصب القضاء في الشريعة الإسلامية.

وكانت سيدتي قد التقت القاضية تهاني الجبالي عقب تعيينها كنائب لرئيس المحكمة الدستورية العليا وهذا جزء من حوار دار معها حول كيف تولت منصب قاضي، ومدى أحقية المرأة في الوصول لهذا المنصب:

- عن اختيارها لمنصب القضاء قالت في حديثها لسيدتي:

تم اختياري بناء على قرار لجنة تم تشكيلها لهذا الغرض ... وكان هناك العديد من المرشحات اللاتي لايقلل اختياري من كفاءتهن فالكثيرات منهن مؤهلات لهذا المنصب حيث توجد بينهن الدبلوماسية والمحامية وأستاذة القانون في الجامعات المصرية .

• المرأة العربية أفضل نساء العالم

القاضية تهاني الجبالي - الصورة من أرشيف المحرر بإحدى الندوات بمكتبة الإسكندرية

- وعن رأيها في عدم صلاحية المرأة للقضاء قالت لسيدتي:

هذا رأي خاطئ فالمرأة تتعرض لتغيرات فسيولوجية والرجل قد يتعرض لمرض طارئ وفي كلتا الحالتين يتم إيجاد البديل والهدف من هذا القول هو الهجوم على المرأة وتقليل شأنها ودورها في المجتمع، وأنا أرفض ذلك؛ لأن المرأة لها دور مهم وفعال، وهي صانعة قرار حتى في بيتها، وقد تكون المرأة أعقل من الرجل في كثير من الأمور، كما أن المرأة المصرية والعربية قادرة على تحمل كل الضغوط تحت أي ظرف، سواء في داخل أسرتها أو في العمل، والمرأة العربية أفضل نساء العالم .... ووصول المرأة لقمة القضاء في مصر وهي المحكمة الدستورية دليل على قدرتها وكفاءتها ومهارتها...

• جهودها في مناصرة المرأة حتى النهاية

نعي المستشارة تهاني الجبالي من الصفحة الرسمية للمجلس القومي للمرأة المصرية على فيس بوك


لم تتوقف تهاني الجبالي عن مناصرة قضايا المرأة حتى النهاية فشاركت في الكثير من المؤتمرات والندوات على المستوى المحلي والعربي والدولي الخاصة بحقوق المرأة، وتعاونت كخبيرة في لجنة المرأة بالأمم المتحدة والجامعة العربية، وتم تكريمها في مختلف المحافل الدولية والعربية.
كتبت الكثير من الكتب والأبحاث حول حقوق المرأة، مثل كتاب حقوق المرأة الإنسانية، أحكام مضيئة في تاريخ القضاء، الحقوق الدستورية للمرأة في الدساتير العربية والإسلامية، دراسة مقارنة في دساتير مصر وتركيا والمغرب وإيران.
رحلت المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقاً، بعد تاريخ حافل من العمل القضائي والقانوني، حيث وافتها المنية يوم الأحد الماضي، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، وقد نعتها المؤسسات القضائية المصرية والعربية والدولية، وتم تشييع جثمانها في مسقط رأسها بمدينة طنطا.
تابعي المزيد: السعودية تؤكد على حماية حقوق المرأة وتعزيز دورها في التنمية الاجتماعية