معاني الرموز الموجودة على لوحات القيادة

معاني الرموز الموجودة على لوحات القيادة
رموز لوحة القيادة
معاني الرموز الموجودة على لوحات القيادة
شرح الرموز الموجودة على لوحة القيادة في السيارة
معاني الرموز الموجودة على لوحات القيادة
رموز لوحة القيادة
معاني الرموز الموجودة على لوحات القيادة
رموز لوحة القيادة
معاني الرموز الموجودة على لوحات القيادة
معاني الرموز الموجودة على لوحات القيادة
معاني الرموز الموجودة على لوحات القيادة
معاني الرموز الموجودة على لوحات القيادة
4 صور

يجهل عدد كبير من قائدي السيارات معاني بعض الرموز أو اللمبات التحذيرية الموجودة على لوحات القيادة (أو التابلوه )، فتعالوا نستعرض معكم معاني هذه العلامات والإشارات المهمة بطريقة مختصرة.

رموز لوحة القيادة ومعانيها:

شرح الرموز الموجودة على لوحة القيادة في السيارة

سنعرض مجموعة من اللمبات التحذيرية التي تظهر على لوحات القيادة في السيارات ووضعنا لها أرقاماً لتتمكن عزيزي المشاهد من معرفة معانيها في أي وقت احتجت لذلك.

رمز ضغط الزيت

ذلك الرمز يدل على بعض الأمور والتي لابد من معالجتها سريعًا إذ إنها من الممكن أن تؤدي إلى تلف المحرك بسرعة لعدم التزييت المناسب وهي:

• الزيت على وشك النفاد.

• إن ذلك الزيت القديم قد يؤدي إلى مشكلات في نظام ضغط زيت بالسيارة.

• وقد يُشير إلى أن مضخة الزيت لا تقوم بتدوير السوائل بشكل كافٍ لتزييت الأسطح داخل السيارة بصورة جيدة.

ضوء تحذير ضغط الإطارات

يُعرف ذلك الرمز كذلك باسم رمز (TPMS)، وهو إشارة على أن الضغط في أحد الإطارات الموجودة بالسيارة أو أكثر من واحد منخفض للغاية أو أنه مرتفع كثيرًا ولابد من معالجته، نظرًا لأن القيادة على الإطارات وهي بتلك الحالة لا تكون آمنة أبدًا، ومن الممكن أن يتسبب في حدوث المزيد من الأضرار بالسيارة.

رمز درجة حرارة المحرك

في حال رؤية ذلك الرمز مُضئ فإنه يدل على أن محرك السيارة ساخن أو محموم، وفي الغالب ما تتعلق تلك المشكلة بسائل التبريد أو ما يُعرف كذلك بمضاد التجمد في حين أنه من الممكن أن يحدث للعديد من الأسباب الأخرى، ولابد أن تُعالج تلك المشكلة على الفور لتفادي المزيد من الأضرار.

رموز لوحة القيادة

رمز التحكم في الجر

ذلك الرمز يدل على أنه تم تفعيل نظام التحكم في الجر الموجود بالسيارة، ولهذا يضيء الرمز في بعض الأوقات عند وجود إحدى المشكلات في نظام ABS. ويستخدم هذا النظام نظام الفرامل المانعة للانغلاق في معرفة ما إذا كان أحد الإطارات يدور أسرع من غيره أو لا، وفي حالة اكتشاف أن هناك إطاراً ما ينزلق، فهو يقوم باستخدام الفرامل لاستعادة قوة الجر، وذلك يكون فعالًا جدًا عند قيادة السيارة أسفل المطر أو وجود ثلوج.

ضوء تحذير الفرامل المضادة للانغلاق

عندما يتم التحدث عن الفرامل المُضادة للانغلاق أو رمز سيارة (ABS)، فإذا تم إضاءة رمز تحذير (ABS) خلال القيادة فإنه يدل على وجود مشكلة ما في النظام، وتلك المكابح تقوم بإبقاء السيارة على اتصال بالطريق بشكل آمن، ومن أجل هذا لابد من الكشف على المشكلة وتحديدها سريعًا، ومن الجدير بالذكر أنه وفي كل مرة يتم فيها تشغيل السيارة فإن النظام يعمل على إجراء فحص ذاتي، وقد يضيء لعدة ثوانٍ قليلة وعند إختفائه سريعًا فيدل على أن النظام يعمل جيدًا.

رمز سائل الغسالة

وهو الذي يقوم بحركة مساحات الزجاج الأمامي، ويدل ذلك الرمز على وجود نقص في سائل الغسالة، ولذلك يجب إعادة ملء الخزان بالسوائل في وقت سريع.

رمز تحذير المحرك

من الممكن أن يظهر ضوء فحص المحرك للعديد من الأسباب وإذا تم رؤية ذلك الضوء يكون من الأفضل التوقف والكشف عن غطاء الغاز وغيره من الأنظمة التي توجد بالسيارة فقد يكون إشارة على التالي:

• وجود مشكلة كبيرة فإنه سوف يطلب من السائق التوقف على الفور.

• قد يكون إشارة على انخفاض ضغط الزيت أو ارتفاع درجة الحرارة.

• وقد يظهر ذلك الضوء في حالة أن غطاء الغاز مفتوحًا، مفكوكًا، متصدعًا، والذي يتسبب في تبخر الوقود.

تنبيه البطارية

يدل ذلك الرمز على أن هناك مشكلة بنظام شحن السيارة، وقد لا تكون المشكلة في البطارية نفسها، ولكن قد يكون أحد كابلات البطارية مفكوكاً أو تالفاً، وكذلك قد يدل على كسر في حزام المولد، أما إذا كانت المشكلة في البطارية فسوف تتلاشى الساعة أحيانًا، وقد تصبح المصابيح الأمامية خافتة، وإذا تم تجاهل الأمر لفترة طويلة من الممكن أن تنفجر السيارة تمامًا.

رمز مؤشر الوقود

ومن الغريب ألا يكون أحد السائقين على دراية بذلك الضوء، إذ إنه يدل على أن الوقود ينفد من السيارة، ومن أجل ذلك يكون من الجيد إذا تم التوقف في أقرب محطة وقود وإعادة ملء الخزان.

رمز قفل النقل التلقائي

يظهر ذلك الرمز في الغالب عندما تتم محاولة تغيير التروس أو البدء في تشغيل الإشعال دون أن يتم تعشيق الفرامل، فسوف يعمل قفل ناقل الحركة الأوتوماتيكي على قفل السيارة في حالة انتظار أو محايدة حتى يتم تعشيق الفرامل.

رمز تذكير حزام المقعد

ذلك الضوء يعمل على تذكير السائق أو الركاب بربط حزام الأمان تبعًا لمركز السيطرة على الأمراض، إذ إن حزام الأمان يقوم بتقليل الإصابات الشديدة التي ترتبط بحوادث الاصطدام تقريبًا إلى نسبة 50٪.

رمز مصابيح الضباب

إن ذلك الرمز يُشير إلى أن مصابيح الضباب مضاءة، إذ إنها تُستخدم فقط في حال كانت رؤية السائق أقل من 100 متر، وإذا تم تشغيلها دون الحاجة إليها فقد تتسبب في الضرر للسائقين الآخرين على الطريق.

رمز الوسادة الهوائية

إن رمز الوسادة الهوائية يقوم بالإشارة إلى أن هناك خطأ ما في واحدة من الوسائد الهوائية أو النظام بالكامل، وهي التي تحافظ على سلامة السائق في السيارة خلال الحوادث، ولذلك لابد من حل تلك المشكلة على الفور.

ضوء الأمن

في حال أن السيارة يوجد بها نظام مضاد للسرقة، فإن ذلك الرمز يدل على وجود أحد الأعطال به، وقد يظهر ذلك الرمز أيضًا لفترة قليلة عند تشغيل السيارة ولا يكون مؤشرًا على حدوث خطأ ما.