بركان يغطي تونجا بالرماد ويحدث تسونامي يصل مداه أمريكا واليابان

بركان يغطي تونجا بالرماد ويحدث تسونامي يصل مداه أمريكا واليابان. الصورة من reuters
بركان يغطي تونجا بالرماد ويحدث تسونامي يصل مداه أمريكا واليابان. الصورة من reuters

تعد البراكين من الظواهر الطبيعية التي تهدد المناطق المتواجدة فيها بالأضرار المادية والبشرية الجسيمة، وحاليًّا يعيش سكان أرخبيل تونغا حالة من الذعر بعد ثوران بركاني هائل أدى إلى تحذيرات من تسونامي في أنحاء جنوب المحيط الهادئ بما في ذلك كامل الساحل الغربي للولايات المتحدة، الأمر الذي دفع السكان للفرار إلى مناطق مرتفعة يوم أمس السبت.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية وقع ثوران بركان "هونغا تونغا هونغا ها اباي" بعد ساعات قليلة من رفع تحذير منفصل من موجات مد عاتية (تسونامي) الجمعة بسبب ثورانه.

وأظهرت صور من الفضاء اللحظة التي نفث فيها البركان كتل دخان ورماد وتسبب بموجة صدمات عبر البحر المحيط به.

بدوره أعلن مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي أنّ "تسونامي يبلغ ارتفاعه 1,20 متر رُصد في نوكي الوفا، عاصمة البلاد.

يذكر أنّ الثوران استمر ثماني دقائق ونفث غازات ورمادًا ودخانًا امتد كيلومترات عدة.

وتم حثّ السكان في المناطق الساحلية على التوجه إلى مناطق مرتفعة.

من جهتهم قال مسؤولون في فيجي إنّ الثوران استمر ثماني دقائق وكان مدويًّا لدرجة أنه سمع "مثل دوي رعد من بعيد" فوق جزر فيجي الواقعة على بعد أكثر من 800 كيلومتر.

وطلب المسؤولون في "فيجي" من السكان تغطية خزانات المياه لحمايتها من الأمطار الحمضية أو الرماد.

وكان مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادئ قد أصدر تحذيرًا من حدوث موجات مد عاتية في ساموا الأمريكية، وقال إنّ هناك تهديدًا بتقلبات على مستوى سطح البحر وتيارات المحيط القوية التي يمكن أن تشكل خطرًا على طول الشواطئ.

وصدرت تحذيرات مماثلة من السلطات في نيوزيلندا وفيجي وفانواتو وتشيلي وكذلك أستراليا حيث قالت السلطات إن مساحات شاسعة من الساحل يمكن أن تتعرض لموجات تسونامي بما في ذلك سيدني.

وتم نصح الناس في ولاية نيو ساوث ويلز المحيطة بالخروج من الماء والابتعاد عن حافة الماء المباشرة.

كما صدرت تحذيرات من تسونامي لكامل الساحل الغربي للولايات المتحدة، وتسببت الأمواج في حدوث فيضانات منخفضة المستوى في هاواي.

وأصدرت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية تحذيرات من حدوث موجات تسونامي من كاليفورنيا إلى ألاسكا، وتوقعت موجات تصل إلى قدمين وتيارات قوية وفيضانات ساحلية.

وأوصت "بالابتعاد عن الشاطئ والخروج من الموانئ والمراسي في هذه المناطق".

تجدر الإشارة إلى أنّ مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ قال:" إنّ تسونامي يتم رصده حاليًّا في هاواي"، لكن المركز أوضح أنه لم ترد أنباء عن وقوع أضرار بل فقط فيضانات طفيفة في جميع أنحاء الجزر.

ويقع بركان هونغا تونغا هونغا ها اباي في جزيرة غير مأهولة على بعد حوالى 65 كيلومترًا شمال عاصمة تونغا نوكي الوفا.