اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بينالي الدرعية تكشف عن عمل فني فريد للفنان التشكيلي السعودي عبدالله حماس

يعد عبد الله حماس أحد أشهر الفنانين التشكيليين في السعودية والعالم العربي
يعد عبد الله حماس أحد أشهر الفنانين التشكيليين في السعودية والعالم العربي

كشفت مؤسسة بينالي الدرعية عن مشاركة عمل فني فريد للفنان التشكيلي السعودي عبدالله حماس في فعاليات معرض بينالي الدرعية، داعية المهتمين بالفن إلى الحضور للتعرف على هذه التحفة الفنية واكتشافها.

عبدالله حماس

يعد عبد الله حماس أحد أشهر الفنانين التشكيليين في السعودية والعالم العربي، كما يعتبر من رموز ورواد بدايات مسيرة الفن التشكيلي السعودي، اعتمد في أعماله على المدرسة التجريدية الرمزية.

أسلوب الفنان السعودي

تميز أسلوب الفنان حماس بأنه يعكس بيئته الجنوبية في أعماله حيث يظهر طابعه الخاص والمميز في أعماله المعتمد على ألوان الطبيعة الخلابة وأسلوب الحياة البسيطة التي عاش بها، ويعتمد في لوحاته وأعماله على التنوع الملحوظ والتجديد في الألوان والأدوات المختلفة وتناسقها.
وكان لتيارات عصر النهضة التكعيبية لها أثر كبير على أعمال الفنان السعودي حماس، فظهرت بشكل واضح في لوحاته الفنية وأعماله المبتكرة.
وساهمت لتجربة الثرية للفنان السعودي التي جعلت منه أحد رواد الفن التشكيلي بالسعودية في حصده لعديد من الجوائز الفنية.
تابعي المزيد: بينالي الدرعية تدعو المبدعين لاستكشاف الأعمال الفنية مختلفة الهوية التي تزين ساحاتها

معارض عبدالله حماس

وكان أول معرض شخصي له في الرياض عام 1394هـ، وبدأت واستمرت بعد ذلك مسيرته الفنية ومعارضه الشخصية حتى بلغ عدد المعارض الشخصية 36 معرضاً في مدن ودول مختلفة منها الرباط، دبي، باريس، لندن، القاهرة، وله عديد من المشاركات في معارض حول العالم ومنها: أمريكا، الكويت، كندا، ألمانيا، فرنسا، كوريا، الإمارات العربية المتحدة، مصر وله مقتنيات في كل من "بلجيكا، الأردن، كان، لبنان، مدريد، نيويورك".
وتتوزع أعمال الفنان التشكيلي السعودي القدير عبدالله حمّاس في الوزارات والمطارات والجهات والمؤسسات الحكومية السعودية بالإضافة إلى قصر السلام وقصر اليمامة.

المناصب التي تولاها

يذكر أن الفنان عبدالله حماس عمل رئيسًا للفنون التشكيلية في جمعية الثقافة والفنون، ورئيسًا للجنة المعارض، وأمينًا عامًا للجنة المعارض، وأمينًا عامًا لبيت التشكيليين, كما أقام عددًا من دورات الفنون التشكيلية.