اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مها الملوح فنانة سعودية ترسم خريطة العالم من شرائط الكاسيت بمعرض بينالي الدرعية

خريطة العالم - الصورة من حساب بينالي الدرعية
خريطة العالم - الصورة من حساب بينالي الدرعية على تويتر
شرائط الكاسيت لرسم خريطة العالم - الصورة من حساب بينالي الدرعية
شرائط الكاسيت لرسم خريطة العالم - الصورة من حساب بينالي الدرعية على تويتر
خريطة العالم - الصورة من حساب بينالي الدرعية
شرائط الكاسيت لرسم خريطة العالم - الصورة من حساب بينالي الدرعية
2 صور

يشهد معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر في نسخته الأولى العديد من الأعمال الفنية ذات الطابع الإبداعي الفريد، من ضمن الأعمال التي خلقت جوًا مختلفًا في أرجاء المعرض، لوحة "خريطة العالم" للفنانة التشكيلية السعودية "مها الملوح"، والتي استطاعت أن تضع بصمتها في المعرض خلال تلك اللوحة.

وتتكون لوحة خريطة العالم من مجموعة من شرائط الكاسيت ذات الألوان المختلفة ما بين الأسود والأزرق والأخضر والزهري والأصفر، وتدرجات أخرى من الألوان التي ساعدت على خلق صورة فنية تجذب أنظار كل من يراها داخل المعرض، المختلف في هذا العمل الفني اتماد "الملوح" على شرائط الكاسيت وترتيبها بحيث تخرج على شكل خريطة للعالم وأعتمدت لكل قارة لون يميزها عن الأخرى.


نبذة عن مها الملوح

ولدت في جدة عام 1959، وحصلت على ليسانس اللغة الإنجليزية من جامعة الملك سعود بالرياض وشهادة بالتصميم والتصوير الفوتوغرافي من كلية "دي انزا" بكاليفورنيا أمريكا.

لديها معارض دولية ومحلية منذ 1976 منها فردية مثل الطريق إلى الجنة (السماء)- أمريكا 2018، ومنها مع فنانين آخرين مثل "أيكون-إيديال" في فيينا 2017، و"أموم" في ممفس أمريكا -أكتوبر2017.

بدأت "الملوح" مسيرتها بالكولاج تعبيرًا عن نظرتها للحياة داخل المملكة، واعتمدت على عوامل عدة في فنها في ذاك الوقت كالدين والتراث، الزخرفات الملونة وفن العمارة القديمة في ظل التعايش مع ناطحات السحاب الحديثة، ومن ثم تطور أسلوبها واستطاعت أن تدمج بين الكولاج والتصوير، الأمر الذي دفعها لبناء غرفة تحميض خاصة لتتمكن من السيطرة على أهم عاملين في الطباعة الفنية وهما الجودة والمحتوى.

تجدر الإشارة إلى أن مها الملوح شاركت بعمل فني مميز لها في متحف اللوفر في أبوظبي في أواخر عام 2017.