اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الحكايات الشعبية السعودية في روايات بدرية البشر

صورة تظهر غلاف كتاب هند والعسكر
هند والعسكر-الصورة من موقع دار الساقي
صورة تظهر غلاف كتاب تزوج سعودية من موقع دار الساقي
غلاف كتاب تزوج سعودية من موقع دار الساقي
 بدرية البشر من موقع سيدتي
بدرية البشر- المصدر من موقع سيدتي
غلاف كتاب غراميات دار الأعشى من موقع دار الساقي
غلاف كتاب غراميات دار الأعشى من موقع دار الساقي
صورة تظهر غلاف كتاب الأرجوحة من موقع دار الساقي
كتاب الأرجوحة من موقع دار الساقي
صورة تظهر غلاف كتاب هند والعسكر
صورة تظهر غلاف كتاب تزوج سعودية من موقع دار الساقي
 بدرية البشر من موقع سيدتي
غلاف كتاب غراميات دار الأعشى من موقع دار الساقي
صورة تظهر غلاف كتاب الأرجوحة من موقع دار الساقي
5 صور

من علم الاجتماع إلى الفلسفة وصولاً للإعلام أثبتت بدرية البشر نجاحها، حتى أصبحت نموذجاً يحتذى به للمرأة العربية على الوجة العموم والمرأة السعودية بشكل خاص، هي كاتبة وروائية وإعلامية سعودية، حاصلة على شهادة الدكتوراه من الجامعة اللبنانية ، أصدرت 11 كتاباً بين القصص القصيرة والروايات والبحث العلمي.

نبذة عن بدرية البشر

 

بدرية البشر

الشهادات العلمية

حصلت بدرية البشر على شهادة البكالوريوس في الدراسات الاجتماعية عام 1989م من جامعة الملك سعود.- وفي عام 2007 حصلت على شهادة الماجستير في فلسفة الآداب .ثم حصلت على درجةالدكتوراه في فلسفة الآداب تخصص علم الاجتماع عام 2005 من الجامعة اللبنانية، وكانت عنوان الدراسة، "واقع العولمة في مجتمعات الخليج العربي دبي والرياض أنموذجان" ملخص الدراسة:"تهدف البشر في هذه الدراسة إلى تعريف القارئ بوقع العولمة في مجتمعات الخليج العربي، وذلك من خلال دراسة مجتمعي الرياض ودبي.

محطات عملية

بعد حصول بدرية على شهادة البكالوريوس في الدراسات الاجتماعية عملت في مجال الخدمة الاجتماعية. والتحقت بالعمل كعضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود بعد حصولها على شهادة الماجستير في الآداب خلال الفترة من 1997-2000م. كما أنها عملت في المجال الصحفي بكتابة عمود أسبوعي في مجلة اليمامة من 1997 وحتى 1999م. ثم انتقلت لكتابة عمود يومي في صحيفة الرياض منذ عام 1999 - 2004م. - وبعدها تحولت لكتابة زاوية يومية في صحيفة الشرق الأوسط منذ عام 2005 - 2006م ، وبعدها عينت كاتبة عمود في صحيفة الحياة منذ 2008 وحتى الآن. وكما التحقت البشر للعمل كأستاذ مساعد في جامعة الجزيرة في الإمارات العربية المتحدة بين عامي 2010 - 2011م.
وكان لها تجربة في تقديم برنامج (بدرية) ، وهو برنامج حواري اجتماعي يعنى بقضايا المجتمع السعودي على قناة mbc1 في عام 2014م.

مشاركات عربية وعالمية

للدكتورة بدرية البشر مشاركات عربية وعالمية في برامج وندوات وأمسيات قصصية ولها نصيبها من الجوائز :
- في عام2005م شاركت البشر في برنامج الزائر الدولي، الإعلام في الولايات المتحدة.
- في عام 2008م شاركت في ندوة الكتابة الأنثوية، والسعوديات الكاتبات في معرض أبوظبي للكتاب.
- في عام 2012م شاركت بندوة الرواية والتغيير.
كما شاركت في عدد من الأمسيات القصصية منها: -
في عام 1988م شاركت في النادي الأدبي في العاصمة الرياض.
- في عام1997م شاركت في نادي الفتيات في دولة الإمارات العربية المتحدة في الشارقة.
- في عام 2006م شاركت بأمسية قصصية في النادي الأدبي بالمدينة المنورة.
- شاركت في النادي الأدبي في مسقط عاصمة عمان.

جوائز وكتب ومؤلفات

في عام 2008م حازت بدرية على جائزة الشيخ زائد في ندوة "قيمة الكتابة في أبو ظبي"، وكما نالت جائزة أفضل عمود صحفي في حفل جوائز الصحافة العربية، في عام 2011م في دبي.خلالها مشوارها الأدبي أصدرت بدرية البشر 11 كتاباً بين القصص القصيرة والروايات والبحث العلمي، نذكر منها :


هند والعسكر

هند والعسكر

أصدرت البشر روايتها هند والعسكر في عام2006م. تاریخ نساء هذا البيت ولد من حكاية ولدت في فناجين القهوة. كل منهن لها حكاية في قلب فنجان، إن لم يجلبها الغيب معه صنعن الحكاية يتداوين بها من مر الزمان، فتعطیب لهن الحكاية مع القهوة المرة، كل واحدة منهن خرجت من رحم حبة هيل طويلة، أودعت فيها حکایتها.

معارك طاش ماطاش


تم إصدار الكتاب عام 2007 ولم يكن مسلسل "طاش ما طاش" سوی حصاة صغيرة في بركة راكدة، وبمجرد رمي هذه الحصاة ظهر كم هو كبير عدد الناس الذين ما عادوا يطيقون هذا الركود بما لا يرضى عنه مجتمع سليم، لقد تفاعل الناس بشكل كبير، بل أكبر من كل التوقعات، مع المسلسل، سواء لجهة القالب الفني (الكوميدي) أو الموضوعات التي يثيرها ويطرحها. بل كانوا يضغطون على المسلسل عملية دفع نحو حلقات أكثر وأكثر جرأة.

 الأرجوحة


أصدرت  البشر رواية الأرجوحة في عام 2010م.وملخص الرواية:لثلاث صديقات تجمعهم المعاناة من أزواجهم ويبحثون عن السعادة في جنيف.

تزوج سعودية

تزوج سعودية

أصدرت روايتها تزوج سعودية في عام 2013م. في هذا الكتاب تسعى بدرية لفكرة أننا قادرون على أن نضع الزمن في مشكاة.

نجد قبل النفط


أصدرت البشر كتاب نجد قبل النفط ، وهو عبارة عن دراسة سوسيولوجية تحليلية للحكايات الشعبية في 2013م. واعتمدت البشر في كتابها على مشاهد متفرقة عن الحياة الاجتماعية بنجد، بالإضافة إلى اعتمادها على الحكايات الشعبية في منطقة نجد باعتبار أن الأدب الشعبي منتج جماعي يظل امتدادا حيا ينتقل شفاهياً جيلا بعد جيل.

غراميات شارع الأعشى

غراميات شارع الأعشى

 في عام 2017م ، صدرت رواية غراميات شارع الأعشى. وهي الرواية التي دخلت القائمة الطويلة لجائزة البوكر.وهي عبارة رحلة لاكتشاف تغير الحياة بالسعودية مع الحداثة من خلال سرد حكايات من شارع الأعشى في حي منفوحة.