اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز تطلق مسابقة مبتكرون

حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز تطلق مسابقة مبتكرون. الصورة من تويتر المؤسسة
حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز تطلق مسابقة مبتكرون. الصورة من تويتر المؤسسة

بهدف استقطاب الطلبة الذين لديهم ميول وأفكار ابتكارية قابلة للتطبيق وتوفير البيئة المناسبة لمساعدتهم على تحويلها إلى واقع ملموس من خلال مختبر "فاب لاب الإمارات" أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز إطلاق الدورة الخامسة لمسابقة "مبتكرون" بفئتيها الكبار والصغار.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" قال "الدكتور جمال المهيري" نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام للمؤسسة إنّ المؤسسة تعمل على استكشاف واستقطاب المواهب الابتكارية في مجتمع دولة الإمارات ووضعهم على بداية الطريق من أجل تحويل أفكارهم إلى واقع ومشاريع رائدة.

وأضاف "المهيري" إنّ مسابقة مبتكرون تترجم توجهات المؤسسة وتستهدف تحقيق أفضل استفادة من المبتكرين ومساعدتهم على إبراز قدراتهم الابتكارية والتكنولوجية ومساعدتهم على تطبيق ابتكاراتهم في السوق لخلق جيل جديد يؤمن بأنّ الابتكار والتكنولوجيا هما الأساس الراسخ لبناء المستقبل والحفاظ على تنافسية اقتصادنا الوطني وخلق المزيد من الفرص للأجيال القادمة.

ودعا "الدكتور المهيري" الطلاب المبتكرين إلى المشاركة في المسابقة والأخذ بزمام المبادرة واستغلال تلك الفرصة التي يمكن أن تساهم في إحداث نقلة نوعية في مسيرتهم.

تجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن يشارك الطلبة في هذه المسابقة بفئتيها الكبار والصغار بأفكارهم الابتكارية من خلال رسم توضيحي للفكرة على أن يتم تقييم الأفكار جميعها وتأهيل المميز منها للمرحلة النهائية من المسابقة.

يذكر أنّه وفي عام 1998 تم الإعلان عن إنشاء مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز مستهدفة التميز التعليمي ورعاية الموهوبين والمبتكرين، لتتولى مهمة الارتقاء بالأداء التعليمي في كافة مراحله وقطاعاته التابعة لإشراف وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتكريم كافة الفئات والجهات ذات العلاقة بقطاع التربية والتعليم؛ من المؤسسات والأفراد الذين يقدمون إنجازات وإبداعات متميزة.
وقد اقتصر النطاق للمؤسسة في سنتها الأولى على إمارة دبي، وتضمنت تسع فئات، لكنها باتت تتمتع بالأهلية الكاملة في العام 2000 حيث صدر المرسوم الحكومي السامي بإنشاء المؤسسة.
وفي العام 2001 تم إنشاء مركز رعاية الموهوبين حيث أصبح عضوًا في المجلس العالمي لرعاية الموهوبين، ثم توسعت المؤسسة لتشمل الإمارات، ومن ثمّ دول الخليج العربي.
في العام 2009 دشنت النسخة العالمية للمؤسسة بالتعاون مع منظمة اليونسكو مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم "اليونسكو"، وفي العام 2010 استحدثت المؤسسة فئات للتعليم العالي .
وفي سنة 2015 دشنت مؤسسة حمدان أول مركزين متخصصين في مجال رعاية الموهوبين والمبتكرين وهما مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والإبداع والآخر هو مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للابتكار فاب لاب الإمارات.