مؤسسة الإمارات للآداب تطلق دار نشر جديدة خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب

 مؤسسة الإمارات للآداب تطلق دار نشر جديدة  . الصورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي
مؤسسة الإمارات للآداب تطلق دار نشر جديدة . الصورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

قامت مؤسسة الإمارات للآداب اليوم بالإعلان عن إطلاق دار نشر جديدة مستقلة تحت اسم "ELF Publishing LLC"، والتي ستركز على الأعمال الروائية وتقبل طلبات التقديم خلال شهر القراءة مارس 2022. وتم الإعلان عن إطلاق دار النشر الجديدة خلال مؤتمر صحفي للكشف عن مستجدات مهرجان طيران الإمارات للآداب، الذي تقام فعالياته تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومن المقرر إقامته خلال الفترة بين 3 و13 فبراير 2022 بفنادق الحبتور سيتي، حيث يعمل المهرجان منذ انطلاقه على تعزيز قيمة القراءة في دولة الإمارات من خلال توفير فرص استثنائية تجمع القرّاء بالمؤلفين العالميين والمحليين المفضلين لديهم.

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي يحفل سجل دولة الإمارات بدعم ورفد الأدب، ومن أبرز النماذج المشرفة: الجهود الرائدة والمثمرة للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، في مجال الثقافة بالإضافة إلى تأسيس كلٍ من معرض أبوظبي للكتاب ومعرض الشارقة العالمي للكتاب، وهما اثنان من أبرز المعارض الثقافية على مستوى العالم، والدور الريادي للشيخة بدور القاسمي في مجال صناعة الأدب بصفتها رئيس الرابطة الدولية للناشرين ومهرجان طيران الإمارات للآداب، أحد أبرز المهرجانات الأدبية الرائدة في العالم.

يذكر أنه واعتبارًا من مارس 2022 وبصفتها دار نشر جديدة، ستبدأ المؤسسة بقبول المسودات الأدبية الروائية، بغرض تقييمها والنظر في إمكانية نشرها. وسيتم نشر الأعمال المختارة باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى العمل على ترجمتها.

ومن إصداراتها الأولى ستطلق المؤسسة خلال دورة مهرجان طيران الإمارات للآداب 2022، كتاب "أصوات شابة من شبه الجزيرة العربية 2021"، وهو يضم المجموعة الثانية من القصص الفائزة بمسابقة "أصوات أجيال المستقبل لمنطقة الشرق الأوسط". كما وقعّت كلاً من ابتسام البيتي وجوليا جونسون اتفاقيات لنشر كتبهما، وسوف تتم استضافة الكاتبتين في مهرجان طيران الإمارات للآداب، وستتعاون جوليا جونسون، أحد أبرز الكتّاب البارزين في أدب الأطفال، مع الكاتبة والرسامة ميثاء الخياط التي ستعمل على إبداع رسومات توضيحية لكتاب جوليا جونسون الجديد. وتتطلع دار
"ELF Publishing" لأن تكون هذه الاتفاقيات الأولى لسلسة من الاتفاقيات مع كتّاب محليين بالمنطقة.

تجدر الإشارة إلى أنّ المؤسسة تشجع القصص التي تختص برواية تاريخ المنطقة من تأليف الإماراتيين والمقيمين بدولة الإمارات، كما ستركز الدار على تسليط الضوء على القصص الفلكلورية والتاريخ الشفوي بهدف الحفاظ عليها عبر تدوينها في الكتب.

ومن أبرز المؤلفين المشاركين في دورة المهرجان لهذا العام: غاري فاينرتشوك، ونادية حسين، وديفيد ويليامز، وإيمان مرسال، شهد الراوي، وإندرا نويي، وعزة فهمي، وعمر سيف غباش، الذي سيطلق روايته الأولى عما قريب. كما يستضيف المهرجان نخبة من الموهوبين الذين استمتع الجمهور برؤية إبداعاتهم عبر شاشات التلفاز والسينما، مثل: جوليا كوين، مؤلفة سلسلة "بريدجيرتون"، وسارة غاي فوردن، مؤلفة "دار غوتشي"، وسيرحي بلوخي، مؤلف رواية "تشيرنوبيل 1986"، ورسام الرسوم المتحركة، كين أرتو، الذي صمم إطارات مسلسل "قاتل الشياطين" (Demon Slayer) وسيتواجد جميع هؤلاء المبدعين في إمارة دبي للمشاركة في هذا الحدث الأدبي لمناقشة أعمالهم التي حظيت باهتمام كبير، وكيف تحوّل بعضها إلى أفلام ومسلسلات وأعمال فنية قوية تُعرض على أهم القنوات والشاشات العالمية.

وستنطلق فعاليات المهرجان مع يوم مخصص للأدب والإبداع الإماراتي، "إضاءات على المواهب الإماراتية"، يوم الخميس الموافق 3 فبراير، بينما ستتضمن الفعاليات الخاصة لهذا العام مأدبة عشاء مع الشيف الإيطالي، أليساندرو بورغيزي، ومأدبة عشاء خاصة تُكرم الكاتب المشهور، تشارلز ديكنز. بالإضافة إلى فعاليات وعروض أداء تفاعلية ومشوقة مع نخبة من فناني الأداء الشعري وجلسات مشوقة مع أشهر الكتّاب العالميين مثل بريت بينيت، مؤلفة رواية "النصف المتلاشى"، ولوسي فولي، مؤلفة رواية "قائمة الضيوف".

ولا يغفل المهرجان عن خبراء العلوم والتاريخ والفنون، إذ يستضيف برنامج المهرجان كلاً من الكاتب الأشهر في أدب الجريمة، مارك بيلينغهام، والممثل الشهير بن ميلر الذي تألق في دور اللورد أرشيبالد فيثيرنجتون في مسلسل "بريدجيرتون"، والذي سيتحدث عن آخر إصداراته في مجال أدب الأطفال، واليوتيوبر أحمد الغندور الملقب بالـ"الدحيح" بالإضافة إلى الكاتب ديفيد بالدتشي الذي سيشارك في المهرجان عبر الإنترنت.

وسيقدم المهرجان برنامجًا تفاعليًّا مفعمًا بالترفيه والتشويق لجميع الأعمار، ويتضمّن جلسات ومناقشات وورش تغطي كافة المجالات، مثل: الشعر، والكتابة الإبداعية، والرسم.

كما يُقام المهرجان برعاية كريمة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبالشراكة مع الراعي الرسمي، طيران الإمارات، والشريك المؤسس، هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة).

وسيُقام المهرجان في الفترة بين 3 و13 فبراير 2022 في دبي بفنادق الحبتور سيتي وفندق الحبتور بالاس. ويلتزم المهرجان بجميع القوانين والاجراءات الاحترازية الخاصة بـ"كوفيد-19"، وسيُطلب من الزائرين ارتداء كمامات الوجه وتقديم إما شهادة تطعيم أو شهادة اختبار سلبية صادرة في غضون 72 ساعة من تاريخ زيارة المهرجان.