اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

افتتاح معرض "ميثاق الملك سلمان العمراني" في أبها

معرض
معرض ميثاق الملك سلمان العمراني
معرض ميثاق الملك سلمان العمراني
أمير عسير يفتتح معرض ميثاق الملك سلمان العمراني - الصورة من واس
المعرض تنظمه هيئة فنون العمارة والتصميم
يُعرّف المعرض برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - الصورة من واس
معرض
معرض ميثاق الملك سلمان العمراني
المعرض تنظمه هيئة فنون العمارة والتصميم
3 صور

افتتح الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، رئيس هيئة تطوير المنطقة، معرض "ميثاق الملك سلمان العمراني" الذي تنظمه هيئة فنون العمارة والتصميم، بالشراكة مع هيئة تطوير عسير ضمن الشراكات النوعية الني عقدتها الهيئة مع عدد من الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة لتعزيز العمل التنموي بالمنطقة.

معرض ميثاق الملك سلمان العمراني

ويُعرّف المعرض برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في فنون العمارة المحلية، وإبراز دلالاتها الثقافية، وهويتها المتوافقة مع الطبيعة والمناخ والمتسقة مع البيئة المحيطة، والتي تعكس تاريخ المملكة وإرثها الحضاري الأصيل.

إستراتيجية منطقة عسير

ويأتي المعرض في محطته الثانية بمدينة أبها في المدينة الجامعية بالفرعا، بعد إطلاق إستراتيجية منطقة عسير، التي تعتبر الهوية العمرانية إحدى مخرجاتها الرئيسة، والتي تتواءم مع ميثاق الملك سلمان العمراني في الأصالة، والاستمرارية، ومحورية الإنسان، وملاءمة العيش، والاستدامة، والابتكار.

مشاريع عمرانية مميزة

ويحتوي المعرض الذي يقام داخل قاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية، على مشاريع عمرانية مميزة حاصلة على جوائز عالمية ومحلية، إضافة إلى التعريف بقيم ومبادئ الميثاق التي تُساعد على توجيه المصممين نحو القيم الثقافية في العمارة السلمانية.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تتميز بتنوعها العمراني بكل منطقة، ويتباين العمران بحسب المناخ والبيئة والتاريخ الذي تركته الأمم السابقة فيها، وقد شهدت العاصمة الرياض انطلاق معرض ميثاق الملك سلمان العمراني، الذي يبرز تاريخ المملكة وثقافتها وإرثها الحضاري الضارب في جذور التاريخ.

وجاء انطلاق المعرض ضمن مبادرة هيئة فنون العمارة والتصميم بقصر طويق في الحي الدبلوماسي، والتي استمرت حتى الـ ٢٨ ديسمبر ٢٠٢١.

وحضر انطلاق المعرض عدد من المسؤولين والمهتمين والمتخصصين في فنون العمارة والتصميم، وتهدف المبادرة إلى تجسيد وتأصيل العمارة السلمانية من حيث الفلسفة والنهج التصميمي بقيمه المختلفة للاحتفاء بالرؤية العمرانية الشاملة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وستنتقل الفعالية على أربعة مدن هي (الرياض، جدة، أبها، الدمام)

الفعاليات المصاحبة

وصاحب المبادرة عرض العديد من المشاريع المتميزة و الحاصلة على جوائز عالمية ومحلية، بهدف مساعدة المصممين وتوعيتهم للقيم الثقافية التي ابتدأت في مدينة الرياض، ليصل تأثيرها إلى بقية مناطق المملكة والعالم.