ممكنات جافزا تعزز مكانة دبي في مجال صناعة الأدوية وتجارة المنتجات الطبية

ممكنات جافزا تعزز مكانة دبي في مجال صناعة الأدوية وتجارة المنتجات الطبية. الصورة من "وام"
ممكنات جافزا تعزز مكانة دبي في مجال صناعة الأدوية وتجارة المنتجات الطبية. الصورة من "وام"

نجحت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" ضمن دورها بوصفها مركزًا رائدًا للتجارة والخدمات اللوجستية أن تعزز نمو قطاع أعمال خدمات الرعاية الصحية والصناعات الدوائية .

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" أسهمت "جافزا" خلال 2020 في تسهيل 47٪ من تجارة إمارة دبي الكلية في هذا القطاع إذ بلغ ما حققته المنطقة الحرة من تجارة سنوية في خدمات الرعاية الصحية 21.8 مليار درهم في 2020 مضيفة قيمة عالية لاقتصاد دبي ودولة الإمارات ومسجلة ارتفاعًا في عدد العملاء من شركات الرعاية الصحية والصناعات الدوائية خلال العام 2021 بلغ 11٪ سنويًّا.

واستعرضت "جافزا" خلال مشاركتها في مؤتمر ومعرض الصحة العربي "آراب هيلث 2022" نموذج أعمالها الديناميكي وممكناتها الاستراتيجية للأعمال التي تشكل محفزات موجهة لتعزيز قطاع خدمات الرعاية الصحية والصناعات الدوائية الذي يضم أكثر من 400 شركة تنتمي إلى 59 دولة يعمل 10٪ منها في تصنيع الأدوية ومنتجات العناية الشخصية وعبوات الأدوية والمستلزمات الطبية ومنتجات النظافة وغيرها من المنتجات الصحية في حين تتخصص 90٪ من الشركات في تجارة منتجات الرعاية الصحية والتخزين ونقل البضائع.

باعتبارها المنطقة الحرة الوحيدة التي توفر مرافق داعمة للتصنيع المحلي في مجال الرعاية الصحية والصناعات الدوائية تشكل جافزا بيئة عمل مثالية للمنشآت الصناعية ومراكز البحث والتطوير لشركات المنتجات الدوائية والطبية.

تجدر الإشارة إلى أنّ مجموعة من الشركات الصناعية مثل "لايف فارما" و"جلف إنجكت" و"كويست فيتامينز" و"فيكو للأدوية" و"ميكرو سينرجي" للأدوية و"أزور" للصناعات ومصنع "أجي باك" الحيوي وغيرها من الشركات الرائدة في هذا القطاع تستفيد حاليًّا من خدمات جافزا وبنيتها التحتية عالمية المستوى.

وتسهم مسرعات التجارة التي تقدمها "جافزا" في دعم شركات الرعاية الصحية والصناعات الدوائية الدولية والشركات الصغيرة والمتوسطة الناشئة وذلك من خلال حاضنات الأعمال والشراكات الاستراتيجية مع المؤسسات المالية التي تسهل الحصول على الائتمان والتمويل، إضافة إلى توافر مساحات الأراضي المخصصة لبناء المرافق الصناعية والمستودعات ومباني المكاتب المصممة خصيصًا لمتطلبات شركات الرعاية الصحية والمنتجات الدوائية والتي تمتد على مساحة تبلغ 540 ألف متر مربع كل ذلك تعززه بيئة مثالية للتجارة المعفاة من ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية على عمليات التصدير والاستيراد وإعادة التصدير لتشكل تلك المحفزات النوعية منظومة متكاملة لدعم وتمكين توسع شركات القطاع الصحي.

وتتيح البنية التحتية المتطورة لجافزا تواصلًا فائقًا متعدد الأنماط عبر ميناء جبل علي الذي يرتبط مع إقليم يضم أكثر من 3.5 مليار مستهلك ما يساعد قطاع أعمال الرعاية الصحية والصناعات الدوائية على الوصول إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وشبه القارة الهندية وأفريقيا.

ويتوافر أيضًا ما يقرب من 10 آلاف نقطة لتزويد الحاويات المبردة بالطاقة موزعة في ساحات المحطات في ميناء جبل علي ما يسهل على الشركات الحصول على أفضل المرافق عالية المواصفات لتخزين المنتجات الطبية.

تضمن الخدمات اللوجستية التي توفرها "دي بي ورلد لوجستكس" التعامل مع سلسلة الإمداد والتوريد الكفاءة والفعالية في التكاليف التشغيلية لشحن البضائع إلى جميع وجهات التصدير إذ يوفر الذراع اللوجستية للمؤسسة أفضل خيارات الشحن والمرافق لنمو أعمال الرعاية الصحية والصناعات الدوائية بما يعزز من تسليم الشحنات الطبية في الوقت المناسب باستخدام الحاويات والمخازن التي يمكن التحكم في درجة حرارتها ومراقبتها عبر منصات إلكترونية حديثة ومتطورة.

و من أجل المحافظة على النمو المتواصل والتوسع في أعمال شركات المنتجات الدوائية تتيح "جافزا" أعلى درجات الشفافية من خلال أحدث منصات التجارة الرقمية في دبي التجارية. فعبر تكاملها مع جميع الجهات ومصادر المعلومات المرتبطة بسلسلة الإمداد والتوريد تشكل دبي التجارية نافذة موحدة لتجارة المنتجات الدوائية عبر الحدود، فيما تقدم خدمات إلكترونية نوعية للحصول على الدعم اللوجستي بسرعة وكفاءة مع القدرة على تتبع حركة الشحنات بشكل حي ومباشر.