اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إنشاء أول مصنع لتجميع السيارات في السعودية

إنشاء أول مصنع لتجميع السيارات في السعودية
إنشاء أول مصنع لتجميع السيارات في السعودية - الصورة من حساب الهيئة الملكية بالجبيل بتويتر

أعلنت المملكة العربية السعودية، عن افتتاحها مصنع "سنام"، وهو أول مصنع لتجميع سيارات الركاب في البلاد.
وفقاً لـ "واس"، تم أمس، وضع حجر الأساس للمصنع، من قبل الدكتور أحمد بن زيد آل حسين الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل، في مدينة الجبيل الصناعية بمجمع بلاس كيم.
وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل على أن الهيئة الملكية بالجبيل تدعم توطين مثل تلك الصناعات التي لها عائد عالٍ على الاقتصاد الوطني، والتي من خلالها تساهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.
ونشرت قناة "الإخبارية" السعودية مقطع فيديو، أشارت فيه إلى أن شركة السيارات الوطنية السعودية "سنام"، ستعمل على تجميع السيارات في مدينة الجبيل السعودية.
وأوضحت أن هذه السيارة تأتي كمنتج أولي للمرحلة الأولى في مصنع "سنام"، بالشراكة مع شركة كورية، حيث يقام هذا المصنع على مساحة تقدر بمئة وعشرين ألف متر مربع وبدعم من الهيئة الملكية للجبيل..
ولفت فهد الدهيش الرئيس التنفيذي لشركة "سنام"، إلى أن "اليوم هو بداية أول خطوة للمرحلة الأولى التي ستكون مرحلة تجميع برخصة فنية من الشريك التقني لنوعين من سيارات الركاب بمحتوى محلي يصل إلى 15 % وفي المرحلة الثانية سيكون توطين القطع من مدينة الجبيل الصناعية هو الهدف الأساسي والتي ستصل فيما نسبته من 30% إلى 40% وفي بداية انطلاقة المشروع سيتم توطين 50% من الوظائف كمرحلة أولى.
ونوّه إلى أن قيمة المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 300 مليون ريال .
ومن جانبه، أوضح الرئيس الفني للشركة سانغ يونغ السيد تشانغ ون كيم أنهم يعملون على نقل الخبرة إلى جانب شركة سنام.
كما شهد حفل وضع حجر الأساس توقيع عديد من الاتفاقيات الاستثمارية.

تابعي المزيد: إيفاء تطبيق لدفع المخالفات بالمملكة العربية السعودية
وكانت سوق السيارات في السعودية، قد تجاوزت تداعيات كورونا وقفزت المبيعات بنسبة 14.23% في النصف الأول من العام الماضي مقارنة بالمبيعات خلال الفترة المماثلة من عام 2020، كما نمت بنسبة 7.2% خلال الربع الثاني مقارنة بمبيعات الربع الأول من العام الماضي، وفاقت مبيعات الفترة مبيعات 11 دولة عربية مجتمعة خلال النصف الأول.
وحلت تويوتا في المركز الأول بقائمة ماركات السيارات الأعلى مبيعاً في السعودية خلال فترة الشهور الأربعة الأولى من العام الماضي في الفترة من يناير وحتى نهاية إبريل بعد أن تمكن الصانع الياباني من بيع وتسليم 50.9 ألف سيارة، لتستحوذ على حصة سوقية تصل إلى 26.9% من إجمالي مبيعات سيارات الركوب في السعودية.