اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الغذاء والدواء السعودية تصدر تنبيها مهما بشأن العبارات التحذيرية على المنتجات الغذائية

الغذاء والدواء تصدر تنبيها مهما بشأن العبارات التحذيرية على المنتجات الغذائية
هيئة الغذاء والدواء

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، تنبيهاً مهماً بشأن العبارات التحذيرية على المنتجات الغذائية.

وتفصيلاً، فقد شددت الهيئة على أهمية قراءة العبارات التحذيرية على بطاقة المنتجات الغذائية، لمعرفة المنتجات التي لا تتناسب مع بعض فئات المجتمع.

وأوضحت الهيئة، أن هناك عدد من الفئات يتوجب عليها القيام بهذا الأمر، وذلك حفاظاُ عى صحة هذه الفئات وسلامتهم بشكل خاص.

وتشمل هذه الفئات:

• الحوامل والمرضعات.

• الأطفال.

• مرضى القلب.

• الرياضيين.

وأشارت الغذاء والدواء، إلى كون عبارة "غير مناسب للحوامل والمرضعات ومرضى القلب والرياضيين"، قد تعني أن المنتج الغذائي يحتوي على كافيين بكمية تزيد عن 150 ملغ/ لتر.

وأوضحت، أن عبارة "زيادة الكمية المستهلكة على 40 جم في اليوم قد تسبب الإسهال"، أن المنتجات الغذائية تحتوي على (السوربيتول أو الزيليتول).

وأكدت الهيئة، على أنه في حال احتواء المنتج الغذائي على أي من العبارات التحذيرية، فإن للمستهلك اختيار المنتج الغذائي أو تركه.

وفي وقت سابق، أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن المنتجات الغذائية المحتوية على "كافيين" بكمية تزيد عن 150 ملغ/لتر، غير مناسبة لـ"الحوامل والمرضعات ومرضى القلب والرياضيين"، كما أن تناول المنتجات المحتوية على (السوربيتول أو الزيليتول)، بكمية تزيد على 40 جم في اليوم قد يسبب الإسهال.

وفي سياق أخر، فقد أكدت هيئة الغذاء والدواء، مؤخراً، على أهمية استشارة الصيدلي المختص قبل كسر حبة الدواء إلى النصف وتناولها.

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن كسر حبة الدواء إلى النصف يعتمد على شكلها وقابليتها.

كما أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، على أهمية الحرص على وجود علامة تحدد مكان كسره ليكون كلا النصفين بشكل متساوٍ.

وقبل كسر حبة الدواء نصحت الهيئة بالتالي:

1- أهمية استشارة الطبيب.

2- شكل وقابلية حبة الدواء.

3- الحرص على وجود علامة تحدد مكان الكسر.

4- كسر الحبة قبل الاستعمال مباشرة.