اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة تقويم التعليم تختتم تطبيق اختبار القدرة المعرفية لقياس المعارف والمهارات الوظيفية لـ100 ألف متقدم

هيئة تقويم التعليم والتدريب
هيئة تقويم التعليم والتدريب

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة في المركز الوطني للقياس "قياس"، اختتام تطبيق اختبار القدرة المعرفية الورقي "الفترة الأولى"، الذي استمر 4 أيام.

عدد المسجلين لاختبار القدرة المعرفية بلغ 100 ألف متقدم ومتقدمة

ووفقًا لهيئة تقويم التعليم والتدريب، فقد بلغ عدد المسجلين للاختبار 31,905 متقدمين و64,155 متقدمة، حيث طُبِّقَ الاختبار في 74 مقرًا موزعة على 31 مدينة ومحافظة على مستوى المملكة.

اختبار القدرة المعرفية يحقق العدالة بين المتقدمين للترقية والتوظيف

ويعتبر اختبار القدرة المعرفية، الذي تقدمه هيئة تقويم التعليم والتدريب، من الاختبارات التي تأتي بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، لقياس المعارف والمهارات الوظيفية وتقويمها في القطاعين العام والخاص وفق منهجية علمية محددة، مما يساعد على تحقيق العدالة في التعيين والترقيات بجودة ومصداقية، ويزيد من تحقيق تكافؤ الفرص وخدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية، حيث يطلب هذا الاختبار عدد من الوزارات والهيئات والمؤسسات التعليمية.

الاختبار يحتوي على 4 قدرات رئيسية

ويقدم الاختبار مقياسًا علميًا دقيقًا يحقق العدالة بين المتقدمين للترقية والتوظيف، كما تساعد نتائجه في التعرف على مستوى المهارات بحسب الدرجات، والتعرف على نقاط الضعف في القدرات المحددة، ويساعد في التعرف على الكوادر المؤهلة للتعيين أو الترقية على الوظائف الإدارية. ويحتوي اختبار القدرة المعرفية على 4 قدرات رئيسة، تشمل:

- القدرة اللفظية وتشمل القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية وفهم العلاقات بينها والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة أو نص مكتوب.

- القدرة الكمية وتشمل القدرة على معالجة المعلومات الكمية.

- القدرة الاستدلالية وتشمل القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها.

- القدرة المكانية وتشمل القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المتقدمين والمتقدمات على هذا الاختبار منذ انطلاقته عام 2014م، وصل قرابة المليون مستفيد، وبلغ عدد الفترات التي طُبِّقَ فيها الاختبار قرابة 16 فترة كلها في المقرات الورقية ماعدا فترة واحدة فقط، التي طُبِّقَ فيه من خلال المقرات المحوسبة التابعة للهيئة الموزعة على مدن ومحافظات المملكة وذلك بواقع فترتين إلى 3 فترات في السنة الواحدة.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

ويذكر أن هيئة تقويم التعليم والتدريب تعد الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والقياس واعتماد المؤهلات، في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص لرفع جودتهما وكفاءتهما ومساهمتهما في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية. وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، وبالتعاون والتكامل مع عدد من الوزارات والهيئات والمؤسسات التعليمية، للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.