اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مكون من 19 صفحة.. مجلس الصحة الخليجي يصدر دليلا شاملا للدواء

مكون من 19 صفحة.. مجلس الصحة الخليجي يصدر دليلا شاملا للدواء
مجلس الصحة الخليجي

في إطار الحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين، أصدر مجلس الصحة الخليجي، دليلاً تحت عنوان (رحلة الدوا) يتناول كل ما يهم من يتناول الدواء، وكيف يتحول الدواء من سموم إلى علاج بعد أخذها المريض المناسب بالجرعة المناسبة في الوقت المناسب.

وقال المجلس، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، إن الدليل المكون من 19 صفحة يشمل رؤية شاملة وواسعة حول الدواء والعديد من النصائح والطرق للتعامل مع الأدوية.

وأضاف المجلس، أن الدليل يُكوّن لدى الشخص رؤية واسعة وعميقة حول طريقة التعامل مع الأدوية بمختلف أنواعها ووظائفها وطريقة استخدامها قبل فتحها وأثناء تناولها وبعد الانتهاء من استخدام الجرعة المناسبة.

وأبان، أن الدليل يحتوي أيضًا على العديد من الجوانب المهمة على رأسها 10 جوانب هي ماهو الدواء (أنواعه – أشكالة – أسماؤه)، وكسر أقراص الدواء، وتخزين الدوية (في المنزل – أثناء السفر).

كما يحتوي الدليل على تاريخ صلاحية الأدوية بعد الفتح، ونشرة الدواء المرفقة، وطرق تسهيل عملية بلع الأقراص والكبسولات، والمرأة الحامل والأدوية، والجرعة الزائدة، وكيف تتخلص من الأدوية التالفة أو منتهية الصلاحية، وأخيرا تعارض الأدوية.

وللاطلاع على الدليل يمكن الدخول على الرابط التالي:

https://ghc.sa/wp-content/uploads/2022/01/MedicationGuide.pdf

وفي سياق أخر، فقد كشف مجلس الصحة الخليجي، في وقت سابق عن عدة مضاعفات تحدث بعد الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) وقد تستمر لفترة طويلة.

وتشمل المضاعفات:

• مضاعفات القلب.

• مضاعفات الكلى.

• الالتهاب الرئوي.

• الاكتئاب.

ودعا المجلس إلى أخذ اللقاح للوقاية من المرض ومضاعفاته، كما بين المجلس، أنّ المصابين بـ"كورنا" قد يعانون من سبعة أعراض ومضاعفات بعد الشفاء، حيث إنّ 30% منهم قد يعانون من الاكتئاب لفترة طويلة بعد الشفاء، وأنّ 16% يفقدون حاسة الشم والتذوق لفترة تصل إلى شهرين.

وأوضح مجلس الصحة الخليجي، أأنّ 30% من المصابين قد يصابون بالتهاب رئوي ينتج عنه ضيق تنفس لفترة طويلة، و 10% من المصابين قد يصابون بضرر كلوي حاد، و 14.7% لديهم احتمالية حدوث جلطات خلال وبعد الإصابة، و 14% لديهم احتمالية الإصابة بمضاعفات القلب، كما أنّ 3% يحتمل وفاتهم.