اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أمانة الشرقية: بدء مرحلة التأهيل لمشروع استثمار برج المياه بكورنيش الخبر

أمانة المنطقة الشرقية
أمانة المنطقة الشرقية
أمانة الشرقية: بدء مرحلة التأهيل لمشروع استثمار برج المياه بكورنيش الخبر - الصورة من حساب الأمانة على تويتر
أمانة الشرقية: بدء مرحلة التأهيل لمشروع استثمار برج المياه بكورنيش الخبر - الصورة من حساب الأمانة على تويتر
أمانة المنطقة الشرقية
أمانة الشرقية: بدء مرحلة التأهيل لمشروع استثمار برج المياه بكورنيش الخبر - الصورة من حساب الأمانة على تويتر
2 صور

أعلنت أمانة المنطقة الشرقية، بالشراكة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وهيئة تطوير المنطقة الشـرقية، عن بدء المرحلة الأولى من عملية طـرح مشروع استثمار برج المياه (المعلم) والأراضي المحيطة به على طريق كـورنيـش الخبـر مقـابل دوار التوحيـد في محافظـة الخبـر، أحـد أهـم الوجهـات البحـرية لحـاضرة الدمام لتحقيق أهـداف القطاع البلدي فـي ضوء رؤية المملكة 2030م.

وأوضحت أمانة المنطقة الشرقية، أن المشروع يقـع على مسـاحة تـقـدر بحوالي 43،393 م2، ويهدف إلى تطوير وإدارة مرافق برج المياه (المعلم) والأراضي المحيطة به بكفاءة عالية تتناسب مع مستهدفات السياحة في المملكة، تقديم أنشطة وفعاليات سياحية وترفيهية متنوعة لسكان وزائري المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى خلق وجهة سياحية لتكون نقطة جذب هامة.

وأشارت إلى أن الأنشطة الاستثمارية المقترحة تشمل (المطاعم والوجبات السريعة، الكوفي شوب، تشغيل دور المشاهدة، محلات تجارية، تنظيم رحلات المناطيد، مرسى زوارق النزهة، الأنشطة الترفيهية، تنظيم الفعاليات والحفلات (داخل وخارج البرج)، تنظيم المناسبات الخاصة والمعارض، والأنشطة المساندة".

وأضافت الأمانة، أن مساحات المشروع تنقسم إلى: المرافق الخارجية القابلة للتطوير والاستثمار بمساحة (26،976م2)، المرافق الداخلية ب مجموع مساحة (16,417 م2) كالآتي: الدور الأرضي: مع البلكونة مساحة إجمالية (14،532 م2)، الأدوار العليا: مطعم كبير مساحته (1،402 م2) ودور مشاهدة مساحته (483 م2)، ومسـاحـات البنـاء الخـارجية: 20% من مجمـوع المـرافـق الخـارجيـة القـابلـة للتطـويـر. وبالنسبة لالتزامات المستثمر، فتشمل: تنفيذ وتطوير المرافق الخارجية، تطوير المرافق الداخلية وإعادة التوزيع والاستخدام للفراغات بما يتناسب مع سمة المشروع، الربط بين المرافق الخارجية والداخلية كنسيج متكامل، عدم التأثير على التشغيل الفني لبرج المياه، المحافظة على الشكل الجمالي للشاطئ وسلامته من أي تلوث بيئي أو بصري، تحسين وتجميل الجسم الخارجي للبرج، ربط جزيرة البرج بالكورنيش، صيانة وتشغل المشروع الداخلية والخارجية، التقيد بنظام اشتراطات البناء على الشاطئ والسواحل، وتطبيق أعلى معايير الجودة والسلامة لمرتادي الشاطئ والمواقع الاستثمارية.

وبالنسبة للاشتراطات، فالمشاركة مفتوحة للمستثمرين المحليين والخارجيين، وأن يكون نشاط المستثمر من الأنشطة ذات العلاقة بالمشروع، وأن يكون المستثمر قد طور وأدار العمليات التشغيلية لمشاريع مماثلة في السابق، أن يكون المستثمر له ملاءة مالية مناسبة لتطوير وتشغيل المشروع، تطوير المشروع بناء على البنود التي يتم توضيحها لاحقًا، أي ضوابط أخرى تضعها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في هذا الشأن. وتجدر الإشارة إلى أن آخر موعد لاستلام الملفات 6 فبراير المقبل.