صورة ليد أم تواسي ابنها
سلس البراز عند الأطفال
صورة لطفل يحمل لفائف الحمام
سلس البراز بسبب تلف آلية الإحساس لديهم أثناء جراحة سابقة
صورة للقولون
حركة أمعاء القولون
صورة لحقنة شرجية
الحقن لتنظيف القولون ميكانيكيًا 
صورة تعبيرية عن سوء حركة المعدة
يمكن للطبيب إضافة جرعات الأدوية أو تغييرها أو تعديلها
صورة ليد أم تواسي ابنها
صورة لطفل يحمل لفائف الحمام
صورة للقولون
صورة لحقنة شرجية
صورة تعبيرية عن سوء حركة المعدة
5 صور

يعتبر سلس البراز موضوعًا صعبًا للمناقشة، ومع ذلك هناك العديد من الأطفال الذين يعانون من هذا الأمر بشكل يومي. يظهر بشكل شائع عند الأطفال الذين يعانون من تشوهات الشرجية، أو مرض هيرشسبرونج، أو تشوهات العمود الفقري أو العجز، أو أولئك الذين يعانون من الإمساك الشديد. بغض النظر عن التشخيص، هناك عدة طرق لإدارة الأمعاء يمكن أن تساعد في الحفاظ على نظافة الطفل وارتداء الملابس الداخلية العادية، كما يدلك عليها الخبراء والمتخصصون.

أسباب سلس البراز

سلس البراز بسبب تلف آلية الإحساس لديهم أثناء جراحة سابقة

يعتمد علاج سلس البراز، أو ما يطلق عليه "إدارة الأمعاء" الذي يحتاجه طفلك على التشخيص الأساسي والتاريخ الجراحي السابق والعمر والتصوير والأعراض، وتكمن الأسباب في:
1 - يعاني بعض الأطفال من حالات سلس البراز بسبب فيض البراز داخل القولون.
2 - يعاني آخرون من سلس البراز بسبب تلف آلية الإحساس لديهم أثناء جراحة سابقة.
3 - بسبب ضعف تكوين العضلة العاصرة الشرجية لديهم.
تعرّفي إلى المزيد: طفلي يرفض أخذ الدواء: ماذا أفعل؟

أنواع علاجات سلس البراز عند الأطفال

الحقن لتنظيف القولون ميكانيكيًا

1 -إعطاء الأدوية عن طريق الفم. ويعتمد نوع الدواء الذي يتم تناوله عن طريق الفم على ما إذا كان الطفل يعاني من قولون بطيء الحركة، أو قولون مفرط الحركة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من نقص الحركة، يمكن استخدام ملين منشط مثل السنا أو بيساكوديل لزيادة الحركة في القولون. عادةً ما يتم إقران الألياف القابلة للذوبان في الماء بهذا الدواء لإعطاء البراز الاتساق المناسب.
2 - يحتاج الأطفال المصابون بفرط الحركة إلى مجموعة من الأدوية الفموية لإبطاء معدل التبرز لديهم. وقد تشمل هذه الأدوية المضادة للإسهال مثل البكتين، لوبيريميد، كوليسترامين، ليفسين ولوموتيل.
3 - وضع قسطرة في المستقيم، وإنشاء حاجز حول العضلة العاصرة، وإعطاء السوائل الممزوجة بالمنشطات. حيث يتدفق السائل إلى القولون خلال فترة زمنية تبلغ 10 دقائق. بعد ذلك الوقت، يبقى السائل في القولون لمدة 10 دقائق أخرى. بمجرد اكتمال ذلك، تتم إزالة القسطرة وإخراج خليط السوائل مع البراز. هذه طريقة لتنظيف القولون ميكانيكيًا، وهي تجبر الطفل على إخراج البراز عندما لا يكون قادرًا على القيام بذلك من تلقاء نفسه. الهدف من هذه الطريقة هو شطف القولون مرة واحدة كل يوم وعدم مرور البراز بين كل تدفق.

يمكن للطبيب إضافة جرعات الأدوية أو تغييرها أو تعديلها

4 - قد يكون تدفق المستقيم مزعجًا ويسبب القلق للأطفال وأولياء أمورهم. هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها أثناء التدفق لجعله أكثر راحة. وهي تشمل: تدفئة محلول التدفق، وإبطاء معدل التسريب، وتغيير نوع المنشط المستخدم. إذا نجح الطفل في الحقن الشرجية، فقد يوصي الفريق الطبي بإجراء عملية جراحية تسمى Malone حيث يمكن إعطاء التدفق من خلال زر البطن بدلاً من الجزء السفلي.
5 - يلزم الطفل بإجراء العديد من التعديلات على مدار برنامجه بما في ذلك إضافة جرعات الأدوية أو تغييرها أو تعديلها. من المهم أن يتذكر الآباء الصبر، حيث سيستغرق الأمر وقتًا حتى يتكيف طفلهم مع هذا البرنامج الجديد ولكي يتمكن الطبيب أيضاً من العثور على المجموعة الصحيحة من الأدوية. بعض المستشفيات لديها أسبوع برنامج مخصص لإدارة الأمعاء لمساعدة الأطفال في العثور على ما يناسبهم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تعرّفي إلى المزيد: ما هو الالتهاب المفصلي اليفعي الذي يصيب الأطفال؟