الملك فيليب في يوم ميلاده الرابع والخمسين واحتفال أسري بسيط

الملك فيليب- الصورة من موقع Royal Central
الملك فيليب- الصورة من موقع Royal Central
زواج الملكة ليتيزيا والملك فيليب- الصورة من حساب Europe royals على إنستغرام
زواج الملكة ليتيزيا والملك فيليب- الصورة من حساب Europe royals على إنستغرام
الأميرة ليونور- الصورة من موقع Royal Central
الأميرة ليونور- الصورة من موقع Royal Central
الملك فيليب والملكة ليتيزيا مع الركاب- الصورة من موقع Royal central
الملك فيليب والملكة ليتيزيا مع الركاب- الصورة من موقع Royal central
الملك فيليب- الصورة من موقع Royal Central
زواج الملكة ليتيزيا والملك فيليب- الصورة من حساب Europe royals على إنستغرام
الأميرة ليونور- الصورة من موقع Royal Central
الملك فيليب والملكة ليتيزيا مع الركاب- الصورة من موقع Royal central
4 صور
يحتفل اليوم ملك إسبانيا "فيليب" بيوم ميلاده الرابع والخمسين في المنزل مع الملكة "ليتيزيا" والأميرة "صوفيا" بدون الأميرة "ليونور"، التي تستكمل دراستها في ويلز، على عكس البيوت الملكية الأخرى التي تكون فيها الذكرى السنوية للملك أو المكلة عطلة وطنية (كما هو الحال في هولندا) أو تسمى الاحتفالات العامة (مثل Trooping the Colour في إنجلترا). يُعد الملك "فيليب" واحداً من أكثر أفراد العائلة المالكة عملاً في أوروبا، فقط من خلال العدد الهائل من المشاركات التي تم تنفيذها على مر السنين. ولد العاهل الأسباني في 30 يناير 1968، وهو الأصغر بين جميع نظرائه الأوروبيين. الملكة "إليزابيث الثانية" ملكة إنجلترا في طريقها بالفعل إلى 96، الملك النرويجي "هارالد" يبلغ من العمر 80 عاماً، وكذلك ملكة الدنمارك "مارغريت"، الملك "كارل غوستاف" من السويد يبلغان من العمر 75 عاماً؛ الملك البلجيكي "فيليب"، 61 عاماً، والملك الهولندي "ويليم" هو أكبر بقليل من الملك "فيليب" حيث يبلغ من العمر 55 عاماً.

نشأة الملك فيليب

من بين 54 عاماً يضيفها اليوم، كان الملك "فيليب" أميراً لأستورياس من 1975 إلى 2014. تم تنصيبه ملكاً عندما كان يبلغ من العمر 46 عاماً، أي أكثر بتسع سنوات من والده الملك "خوان كارلوس"، عندما بدأ عهده في 22 نوفمبر عام 1975. كان عام 1992 أيضاً عام السطوع الإعلامي للأمير الشاب "فيليب" الذي سار، وهو يبلغ من العمر 24 عاماً، حاملاً للعلم على رأس الفريق الأولمبي ليُظهر للعالم صورة مستقبل النظام الملكي. كان "فيليب" قد أكمل دراسته في الأكاديميات العسكرية وكان على وشك إنهاء مرحلته الجامعية قبل أن يبدأ درجة الماجستير في العلاقات الدولية في جورج تاون (واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية).

اللقاء المنتظر

زواج الملكة ليتيزيا والملك فيليب- الصورة من حساب Europe royals على إنستغرام
إلتقت "ليتيزيا" بأمير إقليم أستورياس آنذاك "فيليب" عام 2002 في عشاء، قيل أن الأمير طلبه من صحفيِّ صديقٍ له، وتقول التقارير أن "ليتيزيا" أعطت رقمها للأمير. ألتقيا ثانية في شمال إسبانيا، إذ كانت "ليتيزيا" تُغطي الحادث النفطي Prestige بدورها كصحفية وتصادف ذلك مع وجود الأمير "فيليب" هناك. بدآ المواعدة سرًا لمدة عام ثم أعلن الثنائي فيما بعد خطوبتهما في الأول من نوفمبر من عام 2003، وقيل أن الملك "خوان كارلوس" والد "فيليب" رفض وصول صحفية من عامة الناس إلى العائلة المالكة، في حين زعم البعض أن والدة "فيليب" الملكة "صوفيا" ساعدتها في ذلك الأمر. الإرتباط الرسمي في 1 نوفمبر 2003، أعلنت العائلة المالكة خطوبة "ليتيزيا" على أمير أستورياس "فيليب"، الذي اقترح عليها الزواج بخاتم خطوبة من الألماس. بعد ذلك ، انتقلت للعيش في أحد أجنحة قصر زارزويلا حتى يوم زفافها. وفي 22 من مايو عام 2004 تم الزواج في كاتدرائية سانتا ماريا لا ريال دي لا ألمودينا في مدريد بحفل زفاف ملكي فخم، لتصبح "ليتيزيا" أميرة إقليم أستورياس مع زوجها، وأصبحت تقوم بأجنداتها كأميرة، حيث سافرت كثيرًا عبر إسبانيا ممثلة والد زوجها. كما رحبت بكبار الشخصيات الدولية، إلى جانب أفراد آخرين من العائلة المالكة، وحضرت تجمعات الملوك الأجانب داخل وخارج إسبانيا.

ملك إسبانيا

الملك فيليب- الصورة من موقع Royal Central
بقى "فيليب" و"ليتيزيا" أمير وأميرة أستورياس لمدة 10 سنوات حتى أصبحا ملكين لإسبانيا في عام 2014 تحديدًا يوم 19 يونيو، بعد تنازل الملك "خوان كارلوس" عن العرش بزعمه أن ابنه "فيليب" يمتلك الخبرة الكافية وقادر على تحمل مسئولية الدولة ودفعها قدمًا نحو الأمام. بداية عام الملك الرابع والخمسين بدأ الملك "فيليب" عامه الـ54 بالاحتفال بالذكرى الأربعين لانقلاب الجنرال "تيجيرو" الفاشل، الذي منعه والده الملك "خوان كارلوس" من النجاح، في حفل بالبرلمان الإسباني. ومن بين مشاركات هذا العام، أبرزها الزيارة الرسمية لإمارة أندورا التي كانت واحدة من أولى الزيارات خارج البلاد في أوروبا منذ بداية الوباء. في 1 يونيو، افتتح الملك والملكة "ليتيزيا" نصباً تذكارياً بُني حديثاً لضحايا الإرهاب في بيتوريا، العاصمة الإدارية لإقليم الباسك. في الرابع عشر، تسلم الملك أول ميدالية شرف الأندلس، والتي تمنحها كل عام سلطات المجتمع المستقل، تقديراً لجهوده في الحفاظ على وحدة إسبانيا. استضاف الملك "فيليب" أيضاً العديد من رؤساء الدول والحكومات- تشيلي، كولومبيا، وأنغولا، كوريا الجنوبية وإيطاليا- بالإضافة إلى القيام بزيارة دولة واحدة كبيرة بنفسه: إلى السويد، حيث رحب الملك "كارل السادس عشر غوستاف" والملكة "سيلفيا" به وبالملكة ترحيبا حاراً. في 14 أكتوبر، سلم الملك "فيليب" جائزة كارلوس الخامس الأوروبية إلى المستشارة الألمانية السابقة "أنجيلا ميركل"، مشيداً بعملها الذي استمر على مدار 16 عاماً من الخدمة لأوروبا والاتحاد الأوروبي. في 2 و 3 ديسمبر، سافر الملك إلى بارانكويلا، كولومبيا، للمشاركة في مؤتمر القانون العالمي، الذي نظمته رابطة الحقوقيين العالمية. وبعد ذلك، قبل فترة وجيزة من عطلة عيد الميلاد، استقل قطاراً مع سلطات الولاية والسلطات المحلية وقام بالرحلة الافتتاحية بأكملها لخط القطار فائق السرعة الذي سيربط العاصمة مدريد بالمجتمع المستقل في غاليسيا. بعد خطابه التقليدي عشية عيد الميلاد، ذهب الملك "فيليب" في عطلة لمدة أسبوعين قبل أن يستأنف جدول أعماله في 6 يناير مع حفل Pascua Militar التقليدي وحفل استقبال السلك الدبلوماسي في السابع عشر. كما قام برحلة إلى بورتوريكو وهندوراس للاحتفال بالذكرى المئوية الخامسة لتأسيس مدينة سان خوان وللمشاركة في تنصيب الرئيس الجديد على التوالي. لكن عامه الرابع والخمسين تميز أيضاً بالأخبار الشخصية التي أثرت عليه بلا شك. في 10 فبراير، أعلن البيت الملكي الإسباني Casa Realرسميا عن قبول الأميرة "ليونور"، في كلية يونايتد وورلد أوف ذي أتلانتيك في ويلز، حيث ستُكمل آخر عامين من دراستها الثانوية. سيتم دفع الرسوم الدراسية بالكامل من الدخل الشخصي للملك والملكة، ولن يتم استخدام أموال دافعي الضرائب العامة. قبل مغادرتها، نفذت الأميرة "ليونور" أول إرتباط ملكي فردي لها، في 23 مارس، في معهد ثربانتس؛ الذي كان يوماً نادراً للملك، الذي أوقف بقية أجندات العائلة للتأكد من عدم وجود شيء يحجب ظهور الأميرة لأول مرة. لكن كان على الملك أن يتكيف مع الحياة مع وجود ابنة واحدة فقط في المنزل. وقد انعكس ذلك في التكوين الجديد للمنبر الملكي للعرض العسكري لليوم الوطني، عندما تمت ترقية الأميرة "صوفيا" إلى يسار والدها، بدلاً من الجلوس بجوار والدتها الملكة "ليتيزيا" لأن الأميرة "ليونور" لم تستطع العودة في الوقت المناسب.

الملك فيليب وعام تميز بالعديد من اللحظات المرحة

الملك فيليب والملكة ليتيزيا مع الركاب- الصورة من موقع Royal central
خلال زيارة للمتحف الرياضي في ملعب La Cartuja في إشبيلية، حيث كان من المقرر أن يشاهد نهائيات بطولة كأس الملك لكرة القدم، لعب الملك "فيليب" قليلاً من كرة القدم لكنه خسر أمام الفريق الآخر. لقد كانت رياضة جيدة حيالها وضحك عندما هتف خصومه بعد تسجيله الهدف الحاسم. وعندما سافرت العائلة إلى برشلونة لتوزيع جوائز مؤسسة أميرة جيرونا، ألقت الأميرة "ليونور" كلمة أشادت فيها بالقوة الملهمة التي يتمتع بها الحاصلون على الجائزة لجيل الشباب. قبل أن تحظى بفرصة الصعود إلى المنصة، صفق الملك بحماس على كلمات ابنته وعانقها لفترة وجيزة، قبل أن يقول: "ليس لأنها الأميرة، لكنني أتفق مع كل ما قالته، ولهذا كنت أصفق كثيراً." وأخيرًا خلال الاحتفالات بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس شبكة النقل العام في مدريد، كان الملك في قلب لحظة مضحكة، عندما اضطرت الملكة إلى تحذيره لتوخي الحذر لأن الحافلة التي كانوا فيها كانت ذات سقف منخفض للغاية بينما يبلغ طوله 1.97 متراً وكان الملك على وشك رفع رأسه. انتهى العام الماضي بملاحظة حزينة، مع انفصال أخته "كريستينا" بعد زواج دام 24 عاماً.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»