المركزي الإماراتي يطرح شروطا وأحكاما عامة جديدة للتسهيلات الائتمانية المتاحة

المركزي الإماراتي يطرح شروطا وأحكاما عامة جديدة للتسهيلات الائتمانية المتاحة. الصورة من "وام"
المركزي الإماراتي يطرح شروطا وأحكاما عامة جديدة للتسهيلات الائتمانية المتاحة. الصورة من "وام"

قام مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بالإعلان بأنه سيقوم بطرح شروط وأحكام عامة جديدة للتسهيلات الائتمانية المتاحة وتسهيلات تأمين السيولة، يتسنى بموجبها للمؤسسات المالية المرخصة في دولة الإمارات الحصول على أموال احتياطية من المصرف المركزي على أساس ليلة واحدة أو لفترات استحقاق أخرى عن طريق إيداع ضمانات مؤهلة.

من يحدد الشروط والأحكام الجديدة؟


تحدّد الشروط والأحكام العامة الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ في 1 مارس 2022، السلطات التقديرية المتعلقة بتفعيل هذه التسهيلات بالإضافة إلى المبادئ التوجيهية ذات الصلة بإدارة الضمانات.

ويجوز للأطراف المقابلة المؤهلة وفقًا لتقديرها الخاص أن تحصل على أي من التسهيلات الائتمانية المتاحة والسحب من الأموال الاحتياطية للمصرف المركزي على أساس ليلة واحدة من خلال معاملات التمويل بضمان أو معاملات المرابحة، وذلك لمواجهة أية احتياجات مؤقتة للسيولة.

بالإضافة إلى ذلك يجوز للمصرف المركزي أن يفعّل تسهيلات تأمين السيولة الطارئة استجابةً لأية ضغوطات فعلية أو متوقعة ذات طبيعة استثنائية، عند احتياج الأطراف المقابلة المؤهلة إلى الأموال الاحتياطية من المصرف المركزي لفترات ممتدة.

من جهته قال محافظ المصرف المركزي "خالد محمد بالعمى":" إنّ إعادة هيكلة نطاق الضمانات المؤهلة ستضمن تدخلاً أكثر فاعلية من قبل المصرف المركزي لتزويد الأطراف المقابلة المؤهلة بما تحتاجه من السيولة في أوقات الضغط، أو للتعامل مع أية تحديات في السوق المحلية. إضافة إلى ذلك ستساعد السمات الجديدة للتسهيلات الائتمانية المتاحة وتسهيلات تأمين السيولة المصرف المركزي على التعامل مع كافة أوضاع السوق."

المصرف المركزي الإماراتي


يعمل المصرف المركزي على تعزيز الاستقرار النقدي والمالي وكفاءة النظام المالي، بالإضافة إلى حماية المستهلكين من خلال الإشراف والرقابة الفعالة التي تساهم في دعم النظام الاقتصادي المستدام لتحقيق المصلحة العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها.