جناح كرواتيا في إكسبو 2020 دبي يستعرض أعمال المخترعين الأوائل

جناح كرواتيا في إكسبو2020 دبي يستعرض أعمال المخترعين الأوائل. الصورة من "وام"
جناح كرواتيا في إكسبو2020 دبي يستعرض أعمال المخترعين الأوائل. الصورة من "وام"

تشارك كرواتيا في معرض إكسبو 2020 دبي بجناح مميز ومبهر، وتعرض في جناحها تاريخ وتطور الدولة عبر تسليط الضوء على المخترعين الأوائل والعقول التي ساهمت في تغيير مسار البشرية في الكثير من الاختراعات، وأيضًا عرض أكثر من 1000 قلعة تاريخية، و 1000 جزيرة تنتشر على سواحلها التي تقع في البحر الأدرياتيكي.

علماء كرواتيا


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" يستعرض جناح كرواتيا في معرض إكسبو دبي، الذي يقع في منطقة التنقل عبر شاشات ضخمة تتضمن مقاطع فيديو لأبرز رموز كرواتيا من العلماء عبر التاريخ، من أبرزهم: نيكولا تيسلا، الذي له إسهامات تدرس في عدد من الكليات الأوروبية، وأسهم في إنشاء أول "مقسم هاتفي" في مدينة بوادبست بالمجر، وسافر إلى نيوريوك وله العديد من الابتكارات من أبرزها استخدام التيار الكهربائي المتردد في محطات الطاقة الكهرومائية.

كما تعرف مدينة "شبينيك" بأنها المدنية الأولى في العالم التي تضاء شوارعها بنظام طاقة كهربائية متعدد الأقطاب ويعمل بالتيار الكهربائي المتردد، ويعتبر إيفان ميشتروفيتش فهو أشهر نحات كرواتي وأحد أعظم الفنانين في العالم، وقام بالنحت على الحجر والبرونز والخشب، بينما يعد فلاهو بوكوفاتس أحد أشهر الرسامين الكروات .

وأيضًا يسلط جناح كرواتيا الضوء على إسهام ابتكارات الكراوتي فاوست فرانسيتش الذي أسهم في اختراع مظلة القفز "الباراشوت"، وقام بتجربتها خلال عام 1617، قبل أن يتم تطويرها للشكل الحديث على مراحل بعد ذلك، وعرف عنه اهتماماته المتعددة في المعاجم والفلسفة والتكنولوجيا. كما تم تسليط الضوء على أول مخترع للقلم الذي يطلق عليه "القلم الحبر" وغيرهم من العلماء والمخترعين.

تعريف الزوار بمدن كرواتيا


تجدر الإشارة إلى أنّ الجناح يوفر لزواره الكثير من المعلومات عن المدن والجزر التي تتضمنها الدولة، والتي تقع في منطقة جنوب شرق أوروبا، والقلاع التاريخية بأشكالها التي تتداخل مع الطبيعة وتكسوها النباتات الخضراء من مختلف جوانبها مع سرد أبرز المعلومات عن تاريخ كرواتيا والقلاع التي ترمز لها، إضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة للجبال والشواطئ وأبرز الرقصات والكرنفالات التقليدية.