كيف أعوّد طفلي الرضيع على النوم مبكراً؟

كيف أعوّد طفلي الرضيع على النوم مبكراً؟
كيف أعوّد طفلي الرضيع على النوم مبكراً؟
صورة لطفل رضيع يبكي
بكاء الطفل
صورة لطفل صغير يبكي
نوم الطفل
صورة لرضيعة نائمة
نوم الأطفال
 صورة لمنبه
نوم منتظم
صورة لطفل رضيع يحاول النوم
بكاء الرضيع
كيف أعوّد طفلي الرضيع على النوم مبكراً؟
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل صغير يبكي
صورة لرضيعة نائمة
 صورة لمنبه
صورة لطفل رضيع يحاول النوم
6 صور

يعتبر وقت النوم مهماً جداً للحفاظ على صحة الأطفال الرضع فهو مفتاح تطورهم ونموهم، ويساعد في الوقت نفسه على تقوية جهازهم المناعي إضافة إلى أن النوم يقوي الجهاز المناعي للطفل، والحفاظ على وزن صحي بالإضافة إلى ذلك، فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يحسن الحالة المزاجية لطفلك. إليك وفقاً لموقع “Mayo Clinic” إذا كنت تسألين كيف يمكن تعويد الطفل الرضيع على النوم.

كيف أعوّد طفلي الرضيع على النوم مبكراً؟

أظهرت الدراسات أن الذهاب إلى الفراش مبكراً مفيدٌ لضغط دم الطفل .

يستيقظ الأطفال حديثو الولادة في المتوسط ​​مرتين في الليلة، وينامون كثيراً طوال اليوم، ولكن عندما يبلغ الطفل حوالي شهرين من العمر، ستكون ساعته الداخلية أكثر قابلية للتعود على النوم مبكراً.

أظهرت الدراسات أن الذهاب إلى الفراش مبكراً مفيدٌ لضغط دم الطفل ونبضه وإفراز الكورتيزول في جسمه.

ولكن في المقابل في العمر بين 3 و6 أشهر، ستنخفض أوقات نوم طفلك وسيستيقظ بشكل متزايد في الأوقات نفسها تقريباً كل يوم.

إليك بعض الاستراتيجيات لجعل طفلك ينام في وقت مبكر:

1-غرفة نوم مظلمة

يجب محاولة تقليل تعرض الطفل للضوء قبل 60 دقيقة من وقت النوم.

تأكدي من أن غرفة نوم طفلك مظلمة لمساعدته على النوم في وقت مبكر مع عدم إغفال دور الإضاءة المناسبة؛ فهي ضرورية لأنها تساعد في ضبط الساعة البيولوجية لطفلك، ووفقاً للعديد من الدراسات تربط أدمغة الأطفال الضوء والظلام بالاستيقاظ أو النوم، وسيساعد إطفاء الأنوار ليلاً وتعريض الطفل للضوء الساطع في الصباح على هذه العملية.

يجب محاولة تقليل تعرض الطفل للضوء قبل 60 دقيقة من وقت النوم؛ لأن التعرض للضوء قبل النوم يمكن أن يجعل من الصعب على طفلك الخلود للنوم سريعاً.

2-ضعي روتيناً مسائياً

يجب اتباع روتين ثابت لنوم الطفل مدته 30 إلى 45 دقيقة، فبدون ذلك الروتين يمكن أن يصبح وقت النوم تجربة صعبة لكل من الطفل والأم، فيمكن أن يكون الروتين عبارة عن أخذ حمام دافئ، وقراءة بعض القصص للطفل بصوت خافت والقيام بتلك الأنشطة بالترتيب نفسه كل ليلة.

3- الالتزام بوقت ثابت للنوم

الالتزام بوقت ثابت للنوم

يجب وضع الطفل في الفراش وهو يشعر بالنعاس ولكنه مستيقظ. سيساعد ذلك طفلك على ربط السرير بعملية النوم، ويجب الالتزام بوقت محدد للنوم كل ليلة.

في عمر الـ8 أسابيع، يرتفع مستوى الميلاتونين لدى الأطفال، وهو هرمون يسبب النعاس يفرزه الجسم عندما يحين وقت النوم، فإذا بقي الطفل مستيقظاً لوقت متأخر بدلاً من ذلك، فسيصبح من الصعب أن يذهب إلى الفراش مبكراً فيما بعد.

تعرّفي إلى المزيد: أسماء مواليد مشتركة بين الذكور والإناث

4-طعام كافٍ

يستيقظ الكثير من الأطفال أثناء الليل بسبب شعورهم بالجوع، فإذا تناول الطفل طعاماً كافياً بالتأكيد فلن يستيقظ كثيراً أثناء الليل، فمن الممكن أن يظل نائماً لمدة 4 إلى 6 ساعات في الليل، ولمساعدة طفلك على تناول الطعام بشكل أكثر كفاءة، اعملي على تباعد وجباته حتى يشعر بالجوع في كل مرة. أيضاً، يجب عدم إهمال التجشؤ. ومحاولة إطعام الطفل في غرفة ذات أنوار هادئة، خاصة قبل ميعاد النوم.

5-أخذ قيلولة

يعاني الأطفال من انخفاض طبيعي في الطاقة واليقظة في منتصف النهار

يعاني الأطفال من انخفاض طبيعي في الطاقة واليقظة في منتصف النهار، حتى بعد ليلة نوم جيدة، وتساعد القيلولة الجسم على إفراز هرمونات تقاوم التوتر والإجهاد اليومي، وذلك لأن تخطي القيلولة على أمل أن ينام الرضيع لفترة أطول في الليل ببساطة لا يجدي نفعاً. عندما يتعب الأطفال أكثر من اللازم، ترتفع هرمونات التوتر لديهم.

6-معرفة متى يكون الطفل متعباً؟

يجب مراقبة إشارات النوم عند الطفل مثل التثاؤب أو فرك العين

يجب مراقبة إشارات النوم عند الطفل مثل التثاؤب أو فرك العين، والتي قد تحدث في الوقت نفسه تقريباً كل ليلة، فمن المهم وضع الطفل في الفراش عندما يكون نائماً ولكن ليس منهكاً؛ لأن الأطفال المرهقين يجدون صعوبة أكبر في الاستقرار للنوم، ويكونون أكثر عرضة للنوم بشكل متقطع أو الاستيقاظ مبكراً وعدم الاستغراق في النوم باكراً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك